أكرم القصاص - علا الشافعي

معتز الألفى: طرح 50 مشروعا على مستثمرى الكويت لتنمية سيناء بمؤتمر شرم الشيخ

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 05:16 م
معتز الألفى: طرح 50 مشروعا على مستثمرى الكويت لتنمية سيناء بمؤتمر شرم الشيخ معتز الألفى رجل أعمال
كتب - سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف معتز الألفى رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الكويتى، عن طرح نحو 50 مشروع للتنمية فى سيناء خلال إجتماع مجلس التعاون المصرى الكويتى والمقرر عقده يوم الأربعاء المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وأشار الألفى، إلى أنه من المقرر أن يتضمن الإجتماع طرح عدد من المشروعات ضمن محور قناة السويس ، وكذلك الموقف الحالى للمشروعات الكويتية المقامة بالسوق المصرية وآليات تطويرها، موضحاً أن المناقشات تتم بهدف تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين خاصة، وأن الفترة الأخيرة شهدت قرار الصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية بمنح تمويلات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة بواقع 300 مليون دولار سنوياً لتمويل مشروعات سيناء.

وأكد أن هناك رغبة جادة لدى القوات المسلحة المصرية فى عمل تنمية إقتصادية حقيقية داخل سيناء خلال الفترة المقبلة، مطالبا الحكومة بضرورة الإسراع فى صدور قانون خاص للإستثمار فى سيناء على غرار محور قناة السويس.

وأشار إلى أن هناك توجيه من قبل الحكومة الكويتية للمستثمرين بالكويت بالاستثمار فى سيناء لما تملكه من فرص استثماريه جيدة تساهم فى تعزيز الاستثمارات الكويتية بمصر.

ويحضر المؤتمر الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي،والفريق أسامة عسكر قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وتنمية سيناء، والدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيد علاء عمر، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واللواء أركان حرب السيد حرحور محافظ شمال سيناء، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والسفير سالم الزمانان، سفير دولة الكويت بالقاهرة وغيرهم من المسئولين والشخصيات العامة.

ومن المقرر أن يتضمن جدول الأعمال طرح فرص الاستثمار فى منطقة شمال سيناء ومحور قناة السويس، وهو ما يعد ركيزة جيدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر والكويت، كما سيستعرض الجانبان موقف المشروعات الحالية المقامة فى مصر باستثمارات كويتية وكيفية تطويرها.

من جانبه أعرب الحضور عن رغبتهم القوية فى زيادة الاستثمارات فيمصر خاصة فى ظل تحسن مناخ الاستثمار، وتفاؤلهم بمستقبل أفضل للتعاون بين البلدين.

وقال معتز الألفى، رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى الكويتى، إن الكويت شريكا محوريا لمصر فى كل القضايا، والعلاقات المشتركة راسخة وتشهد المزيد من التعاون والتنسيق، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين الشقيقين ارتفع بشكل كبير منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، وبلغ نحو 450 مليون دولار، طبقاً لآخر الإحصائيات.

وكشف عن وصول الصادرات المصرية إلى الكويت بلغت حوالى 400 مليون دولار، فى حين بلغت الواردات الكويتية إلى مصر حوالى 50 مليون دولار، تتمثل فى مشتقات بترولية (بتروكيميكال)، وذلك دون النفط الخام.

وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصرى قد صرح فى مطلع هذا الأسبوع بأنه قد تلقى رسالة من نظيره الكويتى لدعوته للمشاركة فى فعاليات معرض الكويت الدولى الأول المزمع عقده نهاية شهر فبراير المقبل.

وأوضح أن المشاركة فى هذا المعرض تعد فرصة طيبة لتحقيق المزيد من التواصل بين الشركات المصرية والكويتية إلى جانب فتح نافذة جديدة أمام المنتجات المصرية لدخول السوق الكويتى بهدف زيادة الصادرات المصرية إلى هذا السوق العربى المهم، لافتا إلى أنه سيتم عقد اجتماعات هامة على هامش انعقاد المعرض مع مختلف تجمعات الأعمال الكويتية لجذب المزيد من الشركات للاستثمار فى مصر.

جدير بالذكر أنه تم الإعلان عن إنشاء مجلس التعاون المصرى الكويتى خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية لدولة الكويت فى السادس من يناير لعام 2015م خلال لقاءه برئيس وأعضاء المجلس من الجانب الكويتى.

كما تم تشكيلا لجانب المصرى بموجب قرار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمهورية مصر العربية رقم (105) لسنة 2015 كهيئة مستقلة تتكون من مجموعة من رجال الأعمال والسياسيين والإعلاميين والمثقفين فى البلدين لتساهم فى تعزيز العلاقات بين مصر والكويت وتوسيع قاعدة المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة بين الشعبين فى مختلف المجالات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة