أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو..توفيق عكاشة فى حوار جرىء مع خالد صلاح بـ"آخر النهار": وزير الداخلية وقف ضدى فى الانتخابات وكُلف من مرسى بالقبض علىَّ.. الحكومة أخطأت فى حق السيسى وتحرشت بالنواب..ونسقت مع ربى لقيادة البرلمان

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 11:38 م
بالفيديو..توفيق عكاشة فى حوار جرىء مع خالد صلاح بـ"آخر النهار": وزير الداخلية وقف ضدى فى الانتخابات وكُلف من مرسى بالقبض علىَّ.. الحكومة أخطأت فى حق السيسى وتحرشت بالنواب..ونسقت مع ربى لقيادة البرلمان النائب توفيق عكاشة خلال حواره مع الكاتب خالد صلاح بـ"آخر النهار"
كتب إبراهيم حسان – محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• برلمان 2015 ميلاد جديد ونتاج لثورة 30 يونيو

• مركز شرطة طلخا وقف ضدى فى الانتخابات


• الإخوان تعاقدوا مع شركات تركية للعمل ضدى


• العراقيون تمنوا وجود شخص مثلى أثناء سقوط بلادهم


• حشدت الشعب لثورة 30 يونيو ونظمت 18 مليونية


• اختيار رئيس البرلمان من المعينين حكم بالإعدام على المجلس

• الإعلاميون رفضوا تغطية مليونياتى ضد حكم مرسى


• تبنيت حركة "تمرد" وأشركتها فى مليونياتى وباسم يوسف بتاع "نُكَت"


بعد دخوله فى صراعات مع الحكومة فى الفترة الأخيرة عقب تعيين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، المستشار أحمد سعد أمينًا جديدًا لمجلس النواب خلفًا للواء خالد الصدر، الذى تقدم باستقالته من منصبه، دخل النائب البرلمانى والإعلامى توفيق عكاشة فى حوار شامل مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع" فى برنامج "آخر النهار" لفتح العديد من الملفات الشائكة والمثيرة للجدل.


شركات تركية تعاقدت مع الإخوان للعمل ضدى

قال الدكتور توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، إن انتقاده على شبكات التواصل الإجتماعى، ليس بالأمر الجديد، وأن هناك شركات تركية تعاقدت مع جماعة الإخوان للعمل ضده وضد الإعلامية حياة الدرديرى.


لا اهتم بانتقادات مواقع التواصل الاجتماعى

وأضاف عكاشة، فى حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع" ببرنامج "آخر النهار" على فضائية "النهار"، أنه لا يهتم بهذه الانتقادات كثيرًا، ولا يتوقف أمامها ولا يتأثر بها.

واعتبر عكاشة أن "فيس بوك" و"توتير" وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعى فقدت مصداقيتها تمامًا على الأرض، وأنها لم ولن تؤثر فى شيء ولن تؤثر فى شىء.

أيادى خفية بوزارة الداخلية وقفت ضدى فى الانتخابات البرلمانية

وكشف الإعلامى وعضو مجلس النواب، أن هناك أيادى خفية بوزارة الداخلية متمثلة فى وحدة البحث الجنائى بمركز شرطة طلخا فى الدقهلية، وليس وزارة الداخلية بالكامل، عملت على الوقوف ضده فى انتخابات البرلمان وطالبت المواطنين بعدم انتخابه.


ليس بينى وبين رئيس مباحث طلخا مشكلات تجعله يقف ضدى بالانتخابات

واستطرد: "ليس بينى وبين رئيس مباحث قسم طلخا مشكلات شخصية تجعله يقف ضدى فى الانتخابات البرلمانية، ولكن هناك أيدى خفية فى الموضوع وهؤلاء الضباط ما هم إلا أدوات نفذوا ذلك.. ولى مواقف خلافية مع وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، فربما يكون له يد فى الوقوف ضدى فى الانتخابات".


وتابع: "أنا مش بعمم ولكن تدخل قسم أول فى الانتخابات من خلال رئيس المباحث، ومفتش ومعاونى المباحث، والمخبرين اللى هما الشرطة السرية، وبدأوا فى إجراء اتصالات بالغفر والعمد علشان يطلبوا من الناس عدم انتخابى".


مجدى عبد الغفار وزير الداخلية وقف ضدى فى الانتخابات

واتهم الإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، بالوقوف ضده فى الانتخابات البرلمانية للإطاحة به، مضيفاً قائلاً "مجدى عبد الغفار وزير الداخلية وقف ضدى فى الانتخابات وماكنتش عاوزنى أنجح، ولو ترك الأمر محايدًا لكنت فزت من الجولة الأولى بقرابة 90 ألف صوت".

بشوط فى الحق ولا أفترى على أحد

وأشار توفيق عكاشة إلى أن وزير الداخلية وقف ضده، بعد انتقاده له بشأن تأمين النائب العام، وقوله إنه فشل فشلاً كلياً، مضيفاً: "شوطته بطريقتى، وأنا بشوط فى الحق ولا أفترى على أحد وهذه كانت أسباب خلافى معه".

وأوضح توفيق عكاشة، أن علاقة القرابة والصهر والنسب بينه وبين وزير الداخلية، قد تكون سببًا وراء وقوفه ضده فى الانتخابات البرلمانية، قائلاً: "ممكن يكون هو وراء هذا الأمر ولكننى لا أجزم بنسبة 100%".

وأكد أن كافة مؤسسات الدولة بلا استثناء، كانت على مسافة واحدة من كل المرشحين خلال ماراثون البرلمان، ولم تؤيد أو تعارض، معتبرًا أنه الحالة الانتخابية الوحيدة التى شهدت تجاوزات من قِبَل الدولة ضده على حد قوله.

وقال توفيق عكاشة إن سبع قرى فى طلخا مُنِعَ فيها التصويت خلال أول يوم من الانتخابات، وفى اليوم الثانى منعوا التصويت بقريته بحجة وجود قنابل، وفقًا له.

مجدى عبد الغفار كُلِّفَ من محمد مرسى للقبض على

وأعلن الإعلامى توفيق عكاشة عضو مجلس النواب، أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، أثناء توليه قطاع الأمن الوطنى فى عهد الإخوان، كُلِّفَ من قِبَل الرئيس المعزول محمد مرسى بإلقاء القبض عليه.

وأردف "عكاشة" قائلاً: "كُلِّفَ حرفيًا من محمد مرسى بأن يتخلص منى بأى من الطرق، ومجدى عبد الغفار حاول القبض علىَّ ولكن رجال الشرطة كانوا رافضين لهذا الأمر مثل الشعب المصرى لممارسات الإخوان ولذلك لم يستطع القبض علىَّ"

وحدة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية عاملتنى أسوأ معاملة أثناء القبض على

وأشار توفيق عكاشة، إلى أن وحدة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية عاملته أسوأ معاملة أثناء القبض عليه مؤخرًا، وكذلك من قسم شرطة مدينة نصر، ولكن عندما دخل السجن وجد أفضل معاملة.

وأكد أنه عندما تولى اللواء مجدى عبد الغفار مسئولية الوزارة حدث خطأ من فريق أعداد برنامجه على فضائية "الفراعين" من خلال إعطائه بطاقة تعريف اللواء مجدى عبد الغفار وهى فى الأساس للواء حامد عبد الله رئيسا لقطاع الأمن الوطنى السابق، وبعد الانتهاء من الحلقة علم أنه أخطأ فى هذا الأمر، وفى اليوم التالى قدم اعتذارًا للواء مجدى عبد الغفار وقرأ بطاقة التعريف الصحيحة الخاصة به.

وفى نفس السياق قال الإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، إن الممارسات البرلمانية على مدار الـ60 عامًا الماضية لن تعود مرة أخرى، وأن برلمان 2015 هو ميلاد جديد لممارسة جديدة من نتاج وإفراز ثورة 30 يونيو.

السلطة التشريعية لها أنياب تستخدمها ضد كل من يتعدى عليها

ولفت إلى أن السلطة التشريعية لها أنياب سيتم استخدامها ضد كل من يتعدى عليها، متسائلاً: "كيف أتوقف وأنا المسئول عن رقابة السلطة التنفيذية؟.. وكيف سنراقبها إن انبطحنا أمامها؟"

الفضل فى وصولى لمقعد البرلمان المصرى يعود للشعب

وأكد عكاشة، أن الفضل فى وصوله لمقعد البرلمان المصرى يعود للشعب الذى وقف بجواره وسانده، قائلاً: "لما حد ييجى يسلم عليا من الستات والرجالة كنت ببوس إيديهم، وكنت مستعد أبوس جزمتهم كمان".

وعن دوره فى البرلمان، قال عكاشة: "لكل مقام مقال ولكل زمن حديث، وخلال عملى بالفراعين، كنا فى زمن يتطلب أن أخاطب من استطاعت الجماعات الإرهابية الوصول لهم باسم الدين، وكنا فى وقت لو طُلِبَ منى أسحب دمى كله وأقدمه لمصر عشان خاطر البلد تعبر لكنت فعلت، ولذا كان لابد من أن أتحدث معهم من خلال الإعلام البيئى، وديكور الفراعين فقير يعكس البيت المصرى الفقير، فدرست الإعلام البيئى وتعلمت منه كيف يتحدث ويخاطب الناس من كل الطبقات".

سأدخل فى معركة مع اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية تحت قبة البرلمان

وعن استقالة اللواء خالد الصدر أمين مجلس النواب من منصبه، أكد الإعلامى توفيق عكاشة، أنه سيدخل فى معركة مع اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية تحت قبة البرلمان، وسيستخدم مع النواب الجدد الأدوات البرلمانية لمراقبته ومحاسبته حال وجود أخطاء لديه، مضيفًا: "للسلطة التشريعية أنياب وسنستخدمها ضد من يتعدى عليها"

الحكومة الحالية تحرشت بنواب البرلمان الجدد

وأضاف عضو مجلس النواب: "الحكومة الحالية تحرشت بنواب البرلمان الجدد ولم تخلق جوًا من الود مع المجلس، وأخطأت فى حق البرلمان والرئيس عبد الفتاح السيسى نفسه، لأنه من أصدر قرارًا بندب اللواء خالد الصدر أمينا لمجلس النواب وفقا للدستور، ولكن ضيّق المستشار مجدى العجاتى وزير الدولة لشئون مجلس النواب الخناق عليه إلى أن تقدم الرجل باستقالته، ثم خرج العجاتى بتصريحات بأن الصدر المجلس لا يحمل ليسانس حقوق".

لا أعرف خالد الصدر والمستشار أحمد سعد

وأوضح عكاشة، أنه لا يعرف اللواء خالد الصدر والمستشار أحمد سعد أمين المجلس الجديد، ولا علاقة له بهما، لافتًا إلى أن علاقته الوحيدة بـ"الصدر" عندما طلب منه دعمه فى الحصول على مبنى بنك التنمية والائتمان الزراعى لضمه إلى مجلس النواب من خلال برنامجه التلفزيونى، وبالفعل اتصل بالمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق وطرح القضية فى البرنامج.

العراقيون تمنوا وجود شخص مثلى ببلادهم أثناء هزيمة العراق

وقال الإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، إن بعض العراقيين قالوا له إنهم تمنوا وجود شخص مثله فى بلادهم أثناء هزيمة العراق وإسقاطها، حتى يعيد ثقافة الشعب الواحد، مشيرا إلى أن الألفاظ العامية التى يطلقها فى برنامجه هى تطبيق نظريات علمية لتكوين رأى عام صالح فى هذا الوطن.

البرادعى سببا فى إسقاط العراق

وكشف أن الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، سبب فى إسقاط العراق وشارك فى الكثير من المصائب التى تتعرض لها الأمة العربية، مشيرا إلى أن الناشط السياسى وائل غنيم، كان منضمًا لجماعة الإخوان ولم يساند ثورة 30 يونيو.

وأوضح عكاشة، أنه لم يساهم فى الاستقطاب فى مصر ولكن دافع عن الوطن ولا يوجد شيء فى الدولة يسمى "استقطاب" من الأساس، وأن الدولة المصرية فى حرب، مشيرا إلى أنه من المؤيدين لقانون تنظيم التظاهر، ولكن من الضرورى إدخال تعديلات على القانون لأنه إذا حدثت مظاهرة واحدة فى مصر فى ظل وجود البرلمان فسيصبح مجلس النواب فاشل ولم يعبر عن صوت هذا الشعب.

سنقف مدافعين من أجل تعديل قانون تنظيم التظاهر

وتابع: "سنقف مدافعين من أجل تعديل قانون تنظيم التظاهر، ولو كنت رئيسًا للبرلمان سأضع مكانا فى ساحة البرلمان لمن يريد أن يتظاهر بدل ما يتظاهر فى الشارع".

ومن جانب آخر، أكد الإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، أنه لم ينسق مع أى شخصية تحت قبة البرلمان لقيادة المجلس، ولكنه ينسق مع الله عز وجل على حد وصفه.

نسقت مع ربى الذى خلقنى ولم أنسق مع أحد لقيادة البرلمان

واستطرد: "نسقت مع ربى الذى خلقنى ولم أنسق مع أحد، وتوكلت على الله والقرار للزملاء، ولم ننسق مع أحد تحت القبة.. وأنا أول مرشح لرئيس برلمان فى العالم يدخل ببرنامج كامل ذو رؤية استراتيجية".

ونفى عكاشة انتقاده لقائمة "فى حب مصر" موضّحًا أن المستشار مرتضى منصور، هو من قاد الهجوم ضد القائمة خلال لقائهما بقناة الفراعين، وانه كان "مستمع" فقط، كاشفًا أنه دعم القائمة بدائرته ولم يهاجمها إطلاقًا.

أحمد الزند أسد القضاة

ووصف عكاشة، المستشار أحمد الزند بـ"أسد القضاء" مؤكّدًا أنه من أعز الشخصيات إلى قلبه، لكنه ضد أن يكون رئيس البرلمان حال تعيينه، وقال: "أدعم المستشار الزند بكل قوة لوزارة العدل، ولكننى ضد أى معين يُرَشَّح لرئاسة البرلمان، بما فيهم المستشار الزند".

مصر تتعرض لحروب وعلينا مراجعة ما حدث مع الرئيس فى لندن

وتابع: "مصر تتعرض لحروب، وعلينا مراجعة ما حدث مع الرئيس فى لندن وألمانيا، الاتهامات العالمية التى تصور مصر على أنها دولة ديكتاتورية وإعادة إنتاج لنظام مبارك، ثم نأتى مرة أخرى ونكرر ما فعله مبارك أنه جاء بالدكتور رفعت المحجوب معينًا ثم رشحه لمجلس الشعب، وهذا يعنى أننا بنقول للأعداء خلصوا علينا".

وقال عكاشة إن برنامجه يتضمن استحداث لجنة للتنمية البشرية داخل المجلس، وتنشيط الثروة البشرية المعطلة، مؤكّدًا أنه سيرفض قانون الخدمة المدنية تحت قبة البرلمان، لأن هناك 7 مليون موظف "زعلانين"

وشدد على ضرورة تعديل لائحة النواب كى توافق الدستور، واستحداث لجان نوعية تحت قبة البرلمان، مضيفًا أنه لا يعقل أن تكون هناك لجنة للسياحة والثقافة والإعلام معًا.

نظمت 18 مليونية بـ 18 محافظة فى 30 يونيو

وقال الإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، إنه لعب دورًا أساسيًا ورئيسيا فى حشد الشعب من أجل ثورة 30 يونيو، ونظّم 18 مليونية فى 18 محافظة ثلاث مرات، بينما كان الآخرون جالسين فى بيوتهم على حد وصفه، مشيرا إلى أن رئاسة مجلس النواب وظيفة إدارية خالصة، وتنسيقية وليست قانونية، فالوظيفة القانونية تعود للجنة التشريعية والدستورية.

أنا الرحل المؤهل لقيادة البرلمان الجديد

واعتبر توفيق عكاشة نفسه الرجل المؤهل لقيادة البرلمان، بفضل ما يمتلكه من خبرات برلمانية سابقة، وبكونه رجل تشريعى وصانع للقانون بحد قوله، مضيفًا: "كيف نأتى بمن يدرس صناعتى؟"

حصولى على 90 ألف صوت لم يكن مطمعا لى لرئاسة النواب

وأضاف أن حصوله على 90 ألف صوت فى الانتخابات البرلمانية، لم يكن سببا أو مطمعا لترشحه لرئاسة مجلس النواب، مبررًا ذلك بقوله: "أنا مؤهل لهذا المنصب، وكنت عضو مجلس شعب سابق، وعضو مجلس نواب حالى، وكان لى دور غير عادى فى ثورة 30 يونيو وقمت بـ18 مليونية فى 18 محافظة، ثلاث مرات".

وعلق النائب البرلمانى، على تعيين رئيس مجلس النواب من خارج البرلمان، قائلاً "هل عقمت النساء على أن تلد كوادر قد انتخبها الشعب ودخلت البرلمان؟"، إشارة إلى وجود كوادر داخل البرلمان الجديد تستطيع قيادته.

تعيين رئيس للنواب من خارجه حكما بالإعدام عليه

ولفت "عكاشة" إلى أنه حال تعيين رئيس لمجلس النواب من خارجه فيعتبر ذلك حُكما بالإعدام على البرلمان، مضيفاً "وتبقى حكمت على الشارع المصرى أن تظل التظاهرات فيه حتى لو البرلمان عارض فى شىء"، نافيا وجود أى برلمان فى العالم به تعيين لرئيسه على الإطلاق.

إذا تم تعيين رئيس لمجلس النواب فلن يقبل الأعضاء

وأوضح عضو مجلس الشعب، أنه إذا عُين داخل البرلمان أى شخص واختير رئيسا له، فلن يقبل أحد من الأعضاء أن يستوعب أن هذا بمحض إرادة النواب وسيقولون إن هذا توجيه، وسيتهم العالم الخارجى البرلمان المصرى بأنه "منبطح" وتحت تصرف رئيس الدولة وإلى آخره من كل أنواع الهجوم حتى تدمير استكمال بناء الدولة.

وحول سؤاله عن رئاسة البرلمان تساءل الإعلامى توفيق عكاشة "هل الذى حشد شعبا فى ثورة بالملايين غير قادر على البرلمان؟".

الإعلاميين تجاهلوا مليونياتى الحاشدة

وقال الإعلامى توفيق عكاشة، إن الإعلاميين تجاهلوا ما وصفه بـ"مليونياته الحاشدة" قبل ثورة 30 يوينو ضد الرئيس المعزول محمد مرسى، مضيفًا: "الإعلاميين ماكنوش بيبعتولى كاميرات تغطى المليونيات بتاعتى".

مليونياتى يذكرها الأرشيف الصحفى والإعلامى

وتساءل عكاشة قائلاً: "لماذا نضرب حقوق الناس؟.. مليونياتى يذكرها الأرشيف الصحفى والإعلامى، وبعد مليونية الإسكندرية كتب سعد الدين إبراهيم إنه لأول مرة يعرف أن جبهة الإنقاذ غير قادرة على الحشد وإن شخص بمفرده هو الذى يجلس على مقعد الحشد.. فهؤلاء الإعلاميون لم يساعدوننى فى الحشد، ولم يهاجموا مرسى مثلما هاجمته".

أنا أول إعلامى هاجمت مرسى ولم أعترف به

وتابع: "أنا أول إعلامى هاجم مرسى ولم يعترف به رئيسًا لمصر.. وصدر قرارًا بالقبض علىَّ بتهمة قلب نظام الحكم، ونزلت الشارع ووضعت كفنى على يدى، وأُطلق على النيران فى عدد من المليونيات، وضُرِبْت بعدد من قنابل المولوتوف، وأصدرت قرار إقالة مرسى على شاشة التلفزيون، قبل بيان الجيش".

تبنيت حركة "تمرد" وأشركتها فى مليونياتى

وقال الإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، إنه من تبنى حركة "تمرد" وأشركها معه فى مليونياته ضد محمدمرسى، وأنه أول من اخترع فكرة التوكيلات وسَلَّمَ المخابرات الحربية 13 ألف توكيل لعزل مرسى وتفويض عبد الفتاح السيسى وقت أن كان وزيرا للدفاع، وذلك قبل أن تنشأ تمرد بأشهر.

باسم يوسف بتاع نكت

ورفض مقارنته بالإعلامى الساخر باسم يوسف فى قدرة أى منهم على التأثير الشعبى ضد مرسى، قائلاً: "أنت بتقارننى بواحد بتاع نكت" معتبرًا أن باسم يوسف لم يكن يبنى رأى عام، ولم يقدم ثقافة ووعى وعلوم، متحديًا قدرة الجمعية الوطنية للتغيير على الحشد المليونى مثله.


أخبار متعلقة..


بالفيديو..توفيق عكاشة لـ آخر النهار:الإخوان تعاقدوا مع شركات تركية للعمل ضدى

توفيق عكاشة لـ"آخر النهار": مركز شرطة طلخا وقف ضدى فى الانتخابات

توفيق عكاشة لـ"آخر النهار": وزير الداخلية قريبى ووقف ضدى فى الانتخابات

توفيق عكاشة لـ"آخر النهار": مجدى عبد الغفار كُلف من "مرسى" بالقبض علىَّ

خالد صلاح: ما تكتبه الصحف الأمريكية والبريطانية عن البرلمان يصيب بالاكتئاب
توفيق عكاشة لـ"خالد صلاح": برلمان 2015 ميلاد جديد ونتاج لثورة 30 يونيو
توفيق عكاشة لـ"آخر النهار": الحكومة "تحرشت" بالنواب وأخطأت فى حق السيسى
توفيق عكاشة لـ"خالد صلاح":العراقيون تمنوا وجود شخص مثلى أثناء سقوط بلادهم
توفيق عكاشة لـ"خالد صلاح": نسقت مع ربى لقيادة البرلمان والقرار للأعضاء
توفيق عكاشة لـ"آخر النهار": حشدت الشعب لثورة 30 يونيو ونظمت 18 مليونية

توفيق عكاشة: اختيار رئيس البرلمان من المعينين حكم بالإعدام على المجلس

هاشتاج "عكاشة النهار" ينافس بقائمة الأكثر تداولا بتويتر
توفيق عكاشة لـ"آخر النهار": الإعلاميون رفضوا تغطية مليونياتى ضد حكم مرسى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم

بصراحة كان فى المقابلة شخص تانى خالص

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد البرنس

عكاشة والبلمان

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو منه

الفيوم سنورس

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو منه

الفيوم سنورس

دكتور تو فيق انت اسد الا علا ميه العرب

عدد الردود 0

بواسطة:

عزة غا نم الجا رحى

ا نا من فيصل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة