أكرم القصاص - علا الشافعي

نجيب محفوظ حاضرا فى كتب العالم

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 07:12 م
نجيب محفوظ حاضرا فى كتب العالم غلاف كتاب
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تنشأ عالمية الكاتب الراحل والأديب العالمى نجيب محفوظ من فراغ، بل كانت بفضل أسلوبه المميز الذى ترك بصمة فى ذاكرة التاريخ، وحظيت كل رواية من رواياته على شعبية محاطة بالعديد من الإثارة والجدل.

تميز محفوظ بأنه كاتب واقعى يعطى تصوراً واعياً لأبطال روايته، حتى تجد نفسك فى النهاية تندمج معهم فتفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم، إذا يصور الواقع تصويراً أميناً ويخلق من أبطال روايته شخصيات حيه عميقة تجيش بالعواطف والرغبات.

فيما يلى هذا الموضوع ننشر مجموعة من أهم الكتب التى تحدثن عن نجيب محفوظ بحسب ما نشرها موقع كوستيا questia.
1ــ كتاب الوجودية فى كتابات نجيب محفوظ Naguib Mahfouz's Egypt Existential Themes in His Writings:
اليوم السابع -12 -2015

كتاب "الوجودية فى كتابات نجيب محفوظ" من تأليف المؤلف الشهير "هايام جوردن" Haim Gordon يعطى ملخصا عن كتابات نجيب محفوظ، وكى انه يصور بدقة المشاكل الوجودية التى تواجه المصريين على مدى السنوات الماضية، وكيف تحقق تثير قضاياه الواقع ويخلق من أبطال رواياته شخصيات حيه كاملة عميقة.


2ــ كتاب السعى نحو الحقيقة The Pursuit of Meaning:
اليوم السابع -12 -2015

كتاب "السعى نحو الحقيقة" من تأليف المؤلف الشهير رشيد العنانى Rasheed El-Enany، والذى قدم نظرة شاملة ومحدثة عن سيرة نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988 وتحليل منهجى لأهم أعمال الكاتب الشهيرة.

3ــ كتاب صور من مصر الحديثة The Early Novels of Naguib Mahfouz: Images of Modern Egypt
اليوم السابع -12 -2015

كتاب "صور من مصر الحديثة" من تأليف ماتى موسى Matti Moosa والذى يصور كيف كان نجيب محفوظ مسلم معتدل، يهتم بعرض التقاليد الإسلامية فى رواياته ويصور الصراع بين الأجيال ومكانه المرأة المتغيرة على مر العصور، إذا أنها أفضل نموذج روائى للمرأة المصرية، من الطبقة المتوسطة.

4ــ كتاب كبار كتاب العالم: القرن العشرين Great World Writers: Twentieth Century:
اليوم السابع -12 -2015

كتاب "كبار كتاب العالم" من تأليف باتريك اونيل Patrick M. O'Neil، والذى يبدأ حديثه عن نجيب محفوظ فى صفحة رقم 825.

ويصور الكتاب كيف أثر محفوظ فى مكتبة الأدب العربى ودعائم الرواية بالمعنى الحرفى للكلمة، حتى أصبح الناطق بلسان شعبه فى أهم القضايا والملفات.
5ــ كتاب معتقدات المسلمين الدينية والممارسات Muslims: Their Religious Beliefs and Practices:
اليوم السابع -12 -2015

كتاب معتقدات المسلمون الدينية من تأليف اندرو ريبن Andrew Rippin وهو كتاب يهتم بعرض مظاهر تطور المرأة فى مصر المعاصرة، من خلال روايات نجيب محفوظ المنشورة فى الفترة بين 1945 و1967 ويجسد حياة الطبقة المصرية وأزمتها الاقتصادية الطاحنة، فى فترة ما بين الحربين العظميين.


6ــ مقالة النساء فى خيال نجيب محفوظ Women in Naguib Mahfouz's Fiction:

مقالة النساء فى خيال نجيب محفوظ نشرت فى إحدى الدوريات الأكاديمية بقلم الكاتبة كاهيندا أيو Kehinde, Ayo، والتى تتحدث عن كيف اهتم نجيب محفوظ فى كتاباته بقضايا المرأة فى مصر الحديثة، منذ مفتتح القرن 19، الذى شهد بداية حركة تحرير المرأة المصرية، واقتناع مجموعة من المثقفين والمستنيرين المصريين بأن تحرير الوطن يجب أن يبدأ بتحرير المرأة.

7ـــ مقال "أولاد حارتنا والثورة القادمة" Naguib Mahfouz's Children of the Alley and the Coming Revolution
صورة رقم "7"
مقالة "أولاد حارتنا والثورة القادمة" نشرت فى أحدى الدوريات الاكاديمية بقلم الكاتب "جرين بيرج ناثنيل" Greenberg, Nathaniel وتدور حول هذه الجرأة التى تمتع بها محفوظ فى الحديث عن وتناوُل شخصية الأنبياء كما رآها محفوظ من وجهة نظره، فهى الرواية الأكثر جرأةً فى تناولها للذات الإلهية منذ الفترة الاعتزالية وحتى يومنا هذا.









الموضوعات المتعلقة..


- بالصور..افتتاح المؤتمر الأول لذوى الاحتياجات الخاصة بإقليم القاهرة الكبرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة