أكرم القصاص - علا الشافعي

20 دولة تتعهد مضاعفة استثماراتها فى الطاقة النظيفة

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 12:15 ص
20 دولة تتعهد مضاعفة استثماراتها فى الطاقة النظيفة الزعماء المشاركون بقمة المناخ-أرشيفية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهدت 20 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا بمضاعفة استثماراتها فى الطاقات "النظيفة"، بحسب البيت الابيض فى الوقت الذى افتتح فيه الاثنين فى باريس مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ الذى يستمر حتى 11 كانون الاول/ديسمبر.

وقالت الرئاسة الاميركية فى بيان ان عشرين دولة "تمثل 80% من الموازنة العالمية المخصصة للبحث والتطوير فى مجال مصادر الطاقة النظيفة" قررت اطلاق "مهمة الابتكار" التى تقوم على مضاعفة استثماراتها فى هذا المجال خلال خمس سنوات.

وأضافت ان هذه الاموال الاضافية ستتيح تطوير "تكنولوجيات جديدة سترسم للطاقة مستقبلا يجمع بين النظافة والسعر المعقول والامان".

وأكدت واشنطن ان عددا من كبار الدول المستهلكة للطاقة مثل الصين والهند والبرازيل هى من ضمن موقعى هذا التعهد الذى سيتيح تسريع الابتكار الذى يعتبر "عاملا اساسيا لتحقيق هدف ان لا يتعدى ارتفاع حرارة الكوكب درجتين مئويتين" بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية.

وقال الرئيس الاميركى باراك اوباما الاثنين فى باريس "ان مساعدة الدول النامية على تجاوز مرحلة التنمية الملوثة امر حيوي".

واضاف "ان هذه القفزة الى الامام ستتطلب جهودا من القطاع الخاص. ولهذا نعلن اليوم" عن هذه المبادرة.

واشاد رئيس الوزراء الهندى ناريندو مودى بهذه المبادرة "التى ستجمع بين مسؤولية الحكومات والقدرة على الابتكار لدى القطاع الخاص".

واوضح الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند ان "الدول التى ستنضم الى هذا التعهد يجب ان تلتزم بمضاعفة ميزانيتها المخصصة للبحث وتنمية الطاقات النظيفة من الان وحتى 2020. وفرنسا ستتخذ هذا القرار".

والدول المشاركة فى هذه المبادرة هى استراليا والبرازيل وكندا وتشيلى والصين والدنمارك وفرنسا والمانيا والهند واندونيسيا وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك والنروج والسعودية والسويد والامارات وبريطانيا والولايات المتحدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مهاجر

الدعم لمن؟؟؟؟ هذه هي الحقيقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة