أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. كيفية اختيار أفضل هدف فى العالم للحصول على جائزة "بوشكاش"

الأحد، 29 نوفمبر 2015 10:05 ص
بالفيديو.. كيفية اختيار أفضل هدف فى العالم للحصول على جائزة "بوشكاش" الأسطورة بوشكاش
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الكورة أجوال".. كلمة رددها الكثير من المعلقين على مباريات الساحرة المستديرة، بعدما قالها شيخهم ومعلمهم الأول محمد لطيف، خاصة أنها اللغة الرسمية للعبة، التى لا يمكن الاستمتاع بها وبمبارياتها، دون رؤية الكرة وهى تعانق الشباك.

ولكن الأجمل من ذلك هو عندما يسجل اللاعبون أهدافا رائعة تتميز بلمسة مهارية فائقة، تجعل جميع المشجعين يصابون بفرحة جنونية، وهو ما دفع الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" لاتخاذ قرار فى 20 أكتوبر من عام 2009 بتخصيص جائزة سنوية للاعب صاحب أفضل هدف فى العالم، يتم منحها له خلال حفل توزيع الجوائز السنوى "بالون دور".

قرر "فيفا" أن يطلق اسم الأسطورة المجرى فيرنيك بوشكاش أيقونة ريال مدريد الإسبانى، على الجائزة، نظرا لتميزه فى تسجيل الأهداف الرائعة، فضلا عن تسجيله 512 هدفا فى 528 مباراة مع الريال و84 هدفا فى 85 مباراة مع منتخب بلاده، لذلك صرح جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى المستقيل فى حفل افتتاح الجائزة قائلا أن بوشكاش لم يكن مجرد لاعب رائع فاز بالكثير من الجوائز ولكنه كان شخصا رائعا أيضا، وأن الاتحاد الدولى يسره أن يطلق اسمه على الجائزة.

ومنذ إطلاق الجائزة فى 2009 لم يكن اختيار الأهداف عشوائيا أو طبقا لأهواء شخصية بل يندرج تحت معايير معينة، حيث يقوم "فيفا" بتجميع أفضل 10 أهداف خلال الفترة من 27 سبتمبر من العام السابق وحتى 23 سبتمبر من العام الحالى، على أن تقتصر الاختيارات على جمالية الأهداف دون النظر لجنسية اللاعب أو ناديه، كما لا يُعتد بالأهداف المسجلة بالخطأ عن طريق مدافعى الخصوم، أو التى يشوبها أخطاءً تحكيمية أو تسكن الشباك بطريقة غير شرعية.

وبعد اختيار قائمة العشر أهداف، يجرى الاتحاد الدولى تصويتا عاماً عبر موقعه الرسمى لكل الجماهير من كافة أنحاء العالم، من مرحلتين حيث يتم أولا تقليص القائمة إلى ثلاثة أهداف فقط، وذلك قبل 30 نوفمبر، ثم تُجرى المرحلة الثانية التى يتم خلالها اختيار أفضل هدف، وتُمنح الجائزة للهدف الذى يحصل على أكبر عدد من الأصوات فى المرحلتين، على أن ينتهى التصويت قبل انطلاق الحفل بعدة أيام.

ويكون للاتحاد الدولى الحق فى حسم الأصوات التى تأتى بطريقة غير شرعية، على أنه يلتزم بعدم الكشف عن أصحاب تلك الأصوات.

ويعد النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو هو الفائز بالجائزة لأول مرة عن هدفه فى مرمى بورتو عندما كان لاعبا فى مانشستر يونايتد، ثم حصل عليها حميد ألتينتوب فى 2010، عن هدفه لمنتخب تركيا فى مرمى كازاخستان، وفى 2011 حصل نيمار دا سيلفا عن الجائزة عن هدفه لفريقه السابق سانتوس فى مرمى فلامينجو.

اليوم السابع -11 -2015
وفى 2012 حصل ميروسلاف ستوتش لاعب فنربخشة التركى على الجائزة عن هدفه فى مرمى جينشلربيرليجى، وفى العام التالى حصل عليها زلاتان إبراهيموفيتش عن هدفه الخرافى لمنتخب السويد فى شباك إنجلترا، قبل أن يفوز بها أخيرا جيمس رودريجيز عن هدفه الصاروخى لمنتخب كولومبيا فى شباك أواوجواى بمونديال البرازيل الأخير.


ويتنافس على جائزة العام الحالى 10 أهداف رائعة، لعدد كبير من النجوم على رأسهم الأرجنتينى ليونيل ميسى ومواطنه كارلوس تيفيز، فلمن ستكون الجائزة؟.. هذا ما سيسفر عنه حفل بالون دور مطلع العام المقبل.

اليوم السابع -11 -2015













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة