أكرم القصاص - علا الشافعي

حالة من الانقسام والجدل تسود مواقع التواصل عقب زيارة البابا تواضروس للقدس.. هاشتاج باسمه يتصدر تويتر.. المؤيدون: سبب الزيارة دينى بحت.. والمعارضون: تطبيع غير مباشر مع الكيان الصهيونى

الخميس، 26 نوفمبر 2015 09:16 م
حالة من الانقسام والجدل تسود مواقع التواصل عقب زيارة البابا تواضروس للقدس.. هاشتاج باسمه يتصدر تويتر.. المؤيدون: سبب الزيارة دينى بحت.. والمعارضون: تطبيع غير مباشر مع الكيان الصهيونى البابا تواضروس
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الانقسام والجدل عقب توجه البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلى القدس بالأراضى الفلسطينية المحتلة، للمشاركة فى جنازة الأنبا "أبرام" مطران القدس والشرق الأدنى (دول الخليج) الذى وافته المنية أمس.

ما بين مؤيد ومعارض اختلفت الآراء، فمنهم من رأى الزيارة وإن كانت لأداء صلاة الجنازة على مطران القدس المتنيح هى تطبيع بصورة فجة مع دولة الاحتلال الإسرائيلى وكسر لكافة الأعراف التى انتهجتها الكنيسة المصرية بعد نكسة 1967، بعدم زيارة الأراضى المقدسة المسيحية بالقدس لحين تحريرها، وآخرون الذين أخذوا موقف المؤيد، دافعوا عن البابا من منطلق أن سبب الزيارة دينى بحت لأداء صلاة الجنازة على مطران القدس، وليس فى الزيارة أى مقابلة مع قادة إسرائيليين وأن من حق البابا الإنسانى والدينى وداع معلمه والمشاركة فى صلاة الجنازة عليه.

انتقلت حالة الانقسام لمواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها موقع التدوين المصغر "تويتر"، فتصدر هاشتاج يحمل اسم "البابا تواضروس" قائمة الأكثر تداولاً اليوم الخميس فى الترند المصرى فور توجه لزيارة مدينة القدس، وتداول رواد الموقع الأخبار الخاصة بزيارة البابا للقدس، وتبعات الموقف، متسائلين عما إذا كان يعتبر هذا تطبيعا مع إسرائيل أم لا؟.

حرب اشتعلت بين المؤيدين والمعارضين كل سارع لإيضاح وإثبات وجهة نظره، فرافضو الزيارة اعتبروها ذات آثار مدمرة على القضية الفلسطينية، وتوقعوا اتجاهات ذات طابع رسمى للتطبيع، وهو ما رفضه مؤيدو الخطوة التى قام بها البابا، مؤكدين أنها خطوة غير سياسية بالمرة وهو نفس ما أكدت عليه الكنيسة المصرية مراراً وتكراراً.

ومن جانبه قال أحد النشطاء المؤيدين للزيارة، ورافضاً لاتهام البابا بالعمالة والتخوين "أنا مصرى مسلم وثقتى فى قداستك لا حدود لها وثقتى فى وطنيتك لا حدود لها والبقاء لله فى المتوفى وتروح وترجع لبلدك بألف سلامة"، وأخرى أيدته الرأى "هو فيه ايه واحد مات ومن حق البابا يروح يصلى عليه هو مش رايح يتفسح هناك وبعدين محنا بنروح نقدس بردو والله!"، وآخر استنكر الهجوم الحاد على البابا قائلا "يعنى طلع أصلا رايح يعزى مش يقدس !!!!"، وآخر غرد "زيارة #البابا_تواضروس إلى #القدس ليست بالجريمة، الصلاة على مطراننا هناك أمر حتمى على البابا فهو الثانى فى ترتيب المجمع طبقا للبروتوكول القبطى".

على الجانب الآخر عبر الكثير عن رفضهم لزيارته القدس عن طريق تل أبيب، وهو ما اعتبروه اعترافا رسميا من الكنيسة المصرية بشرعية احتلال الأراضى الفلسطينية، فقال أحدهم "البابا تواضروس أهان الكنيسة، اليوم يصدر حجة الصلاة لتمرير تطبيع غير مباشر مع الكيان الصهيونى”.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

ارجوكم لا تتجاوزوا حدودكم مع البابا تواضروس

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

أؤيد زياره البابا للقدس * اؤيد زياره قاده الازهر للقدس* انها زياره دينيه وليست زياره ذات طابع سياسى

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

اساله لاصحاب الفتن

عدد الردود 0

بواسطة:

جمبل جمال

المرة دى وبس

المرة دى وبس ومش عايزين مشاكل وكبروا دماغكم شوية

عدد الردود 0

بواسطة:

1مصرى مصرى

لا أنقسام ولا حاجة المصرى المخلص لبلدة والمتفهم لكل الاحوال اللى بتمر بيها مصر والاراضى المحتلة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

كله يلم نفسه ..

عدد الردود 0

بواسطة:

MOURAD ROUZIEK

لاداعي للمزايدات وألمهاترات وليرتفع ألجميع فوق مستوي ألحدث

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة