أكرم القصاص - علا الشافعي

الوفود العربية تستعرض المقومات الاقتصادية والتاريخية للكويت والسعودية

الخميس، 26 نوفمبر 2015 01:49 م
الوفود العربية تستعرض المقومات الاقتصادية والتاريخية للكويت والسعودية جانب من الفعاليات
شرم الشيخ - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقامت وزارة الشباب والرياضة مساء أمس، الأربعاء، حلقة "محكى التاريخ" بالقرية التراثية بمدينة شرم الشيخ استعرض خلالها وفود الكويت والسعودية تاريخ وحضارة كل منها وأهم الأحداث التى مرت بها كل دولة وما تتميز به والعادات والتقاليد والثقافة والفنون السائدة وعدد السكان والمساحة والقانون السائد والحياة النيابية بكل من الكويت والسعودية.

استعرض وليد الأنصارى، نائب رئيس وفد الكويت تاريخ الكويت ومعاناة شعب الكويت فى السابق وقام باستعراض بانوراما مصورة تحكى تاريخ الكويت وأهم الآثار التى تعود إلى قرنين من الزمان كما استعرض أهم المعارك التاريخية الهامة التى دارت على أرض الكويت ويعود تاريخ الكويت إلى عام 1672.

كما تناول أهم الأمراض التاريخية التى أثرت على حياة الكويتيين وأهمها مرض الطاعون وأسماء وتاريخ الحكام، التى تناوبت على حكم الكويت والنهضة والطفرة التى حدثت فى الكويت وهى اكتشاف النفط، والتى نقلت الكويت من الفقر الشديد إلى الثراء كما استعرض الحياة الثقافية والسياسية والاجتماعية والحياة النيابية بالكويت كما نقل معاناة الشعب الكويتى أثناء غزو العراق لها وما قدمته الشعوب العربية وشعب مصر بصفة خاصة من مساعدة ومساندة وقام بتوجيه الشكر لمصر ولشعبها التى علمت وعالجت شعب الكويت ومساندتها للكويت عبر تاريخها.

وقدم الأنصارى رسالة إلى الشباب العربى قائلا: بيدكم التغيير لبلادكم وإياكم تفضيل أى بقعة من العالم على بلادكم ورغم أن الهجرة إلى بعض الدولة تتيح حياة جيدة ولكنها حياة بلا قلب وإحساس حبوا بلادكم وتمسكوا بها ولا تهون عليكم واعلموا أن قوتنا كعرب فى وحدتنا.

واستعرض وفد المملكة العربية السعودية تاريخ السعودية وحضارتها والمكون الجغرافى والجيولوجى والطبوغرافى لها واستعرض اهم المدن بالمملكة وهى مكة والمدينة المنورة ومدينة نجد وأهم العادات والتقاليد والفنون والثقافة والفلكلور السائد فى المملكة. والفن بالمملكة ينقسم إلى نوعين وهما فن البادية والفن الحديث وأهم الفلكلور التى كانت تقدم بالمملكة عرض الخيول والتى كانت تقدم أمام القائد وتطور هذا الفن من عصر لأخر، وفن السامرى وهو فن السهر ليلا ويتم فيه القاء الشعر، وفن الخبيطى وهو فن الرقص.

جاء ذلك خلال فعاليات مهرجان الشباب العربى للفنون والثقافة وأحياء التراث والذى تنفذه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة وجامعة الدول العربية بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 22-28 من نوفمبر الجارى بمشاركة 20 دولة عربية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة