خالد صلاح

الصحف البريطانية: "الإسلاموفوبيا" تصب فى مصلحة داعش وتسهل مهمة تجنيد المسلمين.. 6500 جنيه إسترلينى غرامة "النقاب" فى مقاطعة بسويسرا.. والمجلس الفرنسى للدين الإسلامى يقترح رخصة للإمامة لمواجهة التشدد

الخميس، 26 نوفمبر 2015 01:46 م
الصحف البريطانية: "الإسلاموفوبيا" تصب فى مصلحة داعش وتسهل مهمة تجنيد المسلمين.. 6500 جنيه إسترلينى غرامة "النقاب" فى مقاطعة بسويسرا.. والمجلس الفرنسى للدين الإسلامى يقترح رخصة للإمامة لمواجهة التشدد النقاب


إعداد رباب فتحى


- الإسلاموفوبيا تصب فى مصلحة داعش وتسهل مهمته فى تجنيد الحانقي

ن
قال الكاتب أوين جونز، إن مشاعر العداء ضد المسلمين وتنامى "الإسلاموفوبيا" فى أعقاب هجمات باريس تصب فى مصلحة داعش، لأن ذلك ما يريدونه لتجنيد المزيد من المسلمين الحانقين.

وأشار جونز فى مقاله بصحيفة "الجارديان" إلى أن داعش يعد تصورًا مكتوبًا لكل هجوم يقوم بشنه أو يخطط له، فالتنظيم يعلم تمامًا أن المسلمين سيتلقون اللوم على هذه الهجمات بشكل عشوائى وهو ما يريده.

ويقول الكاتب: "إذا تُرك المسلمون يتعرضون لحملات الكراهية والفصل عن المجتمعات الغربية فسيكون المجال متسعا لعناصر داعش لتجنيد أعداد أكبر بكثير من بين هؤلاء".


اليوم السابع -11 -2015


ويضيف أن الفصل بين المسلمين فى المجتمعات الغربية والمحيطين بهم هو أحد أهداف التنظيم لأنه يسهم بشكل كبير فى تهيئة المسلمين للانضمام إلى صفوفه. ويعتبر جونز أن قيام وسائل الإعلام بالتركيز على هذه الحوادث يساعد داعش فى الوصول إلى هدفه.

ويوضح جونز أن هناك نحو 113 حادثا عن هجمات عنصرية ضد المسلمين فى بريطانيا خلال الأسبوع الذى تلى هجمات باريس الأخيرة وأغلب الانتهاكات كانت ضد مسلمات ترتدين الحجاب.


6500 جنيه إسترلينى غرامة "النقاب" فى مقاطعة تيسان بسويسرا


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن برلمان مقاطعة تيسان بسويسرا وافق على قانون يمنع ارتداء النقاب أو البرقع وفرض غرامة على من ترتديه تصل إلى 6500 جنيه إسترلينى، وذلك فى أعقاب التحذيرات من عمليات إرهابية فى مختلف أنحاء أوروبا.

وأضافت الصحيفة أن غطاء الوجه أصبح جريمة جنائية فى الكانتون- المقاطعة- التى تتحدث الإيطالية وتقع جنوب سويسرا بالقرب من الحدود الإيطالية، وبات من غير القانونى أن تغطى المرأة وجهها فى الأماكن العامة مثل المتاجر والمطاعم والمبانى العامة وخلف عجلة القيادة، كما لن تكون هناك استثناءات للسياح، ومع ذلك سيكون متاحًا ارتداء الأقنعة والخوذات. وأشارت الصحيفة إلى أن ثلثى الناخبين فى هذه المنطقة أيدوا منع النقاب فى استفتاء أجرى فى سبتمبر 2013، قبل أن يوافق عليه البرلمان.


اليوم السابع -11 -2015

وقال جيورجيو جيرنجيلى، الذى تقدم بالمقترح لمنع النقاب، إن النتيجة تبعث برسالة لـ"الأصوليين الإسلاميين" زاعمًا أنهم موجودون فى تيسان ومختلف أنحاء سويسرا، مضيفًا: "هؤلاء الذين يودون أن يندمجوا فهم مرحب بهم بغض النظر عن ديانتهم، ولكن هؤلاء الذين يريدون رفض قيمنا ويهدفون لإقامة مجتمع موازٍ قائم على قوانين دينية، وتطبيقها فى مجتمعنا، ليس مرحبًا بهم".

واعتبرت منظمة العفو الدولية هذا التصويت "يوما أسود لحقوق الإنسان فى تيسان". ويذكر أن 400 ألف مسلم يعيشون فى سويسرا لتشكل نسبتهم 0.5% من تعداد السكان.


- المجلس الفرنسى للدين الإسلامى يقترح رخصة للإمامة لمواجهة التشدد


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن المجلس الفرنسى للدين الإسلامى اقترح منح الأئمة شهادة مثل رخصة القيادة تتيح لهم أن يقوموا بالدعوة فى محاولة لمواجهة التشدد، بعد تجديد التدقيق الأمنى على المساجد فى أعقاب هجمات باريس.

وأضافت الصحيفة أن المجلس، والذى يعد أكبر منظمة تمثل المسلمين الفرنسيين، اقترح أن يتم اختبار الدعاة قبل منحهم هذه الشهادة، لقياس مدى معرفتهم، والتزامهم بالقيم الفرنسية، ثم يجعلونهم يصوتون على ميثاق يوافقون بموجبه على الالتزام بالقانون الفرنسى.

اليوم السابع -11 -2015

كما يخطط المجلس الفرنسى لإنشاء ما يسمى بالـ"المجلس الدينى" الذى من شأنه أن يواجه أيديولوجية التطرف باستخدام حجج دينية.
وقال أنور كبيبش، رئيس المجلس الفرنسى، إن الأئمة يجب أن يمنحوا شهادات مماثلة لـ"رخصة القيادة"، لضمان أنهم سيعززون "إسلام متسامح ومنفتح".

ولم يعلن إذا ما كان هذا الاجراء سيصبح إلزاميا، مضيفا "حان وقت أخذ رد فعل، ومسلمو فرنسا سيقومون بدورهم".
ويذكر أن العديد من المهاجمين الذين نفذوا هجمات باريس والتى أسفرت عن مقتل 130 شخصًا كانوا مواطنين فرنسيين، تم تشددهم فى الداخل.


موضوعات متعلقة:



التوك شو:الرئيس الشيشانى مازحاً: أنا ديكتاتور ديمقراطى ولاحاجة لمعارضة فى بلد مزدهر..ومحمود سعد مداعبا باسم يوسف"أنت احلويت كدا ليه؟".. وبهاء أبو شقة: الرئيس السيسى يضع الطبقة الكادحة على رأس أولوياته

الصحف المصرية: تحريات رقابية عن المعينين فى البرلمان.. نأسف لكشف السبب الحقيقى لهجوم عمرو أديب على خالد صلاح.. مصادر: منفذا هجوم فندق القضاة مصريان من غير أبناء سيناء..نعيم: روسيا تعرف من أسقط الطائرة

الصحف الأمريكية: اختلاف بين الجيشين الأمريكى والروسى حول إنجازات الحرب على داعش.. المرشح الجمهورى دونالد ترامب يسخر من صحفى لإعاقته الجسدية.. وتركيا أسقطت الطائرة الروسية لشعور أردوغان بالإحباط

الصحافة الإسرائيلية: موظفون بسفارة إسرائيل فى القاهرة متهمون بالاختلاس والرشوة .. إسرائيل تعتزم بناء جدار عازل لمحاصرة مدينة الخليل.. الكنيست يقر مشروع قانون بمحاكمة الأطفال الأقل من 14 عاما

الصحافة الإسبانية: إسبانيا تخشى تكرار خطأ "حرب العراق" بالمشاركة العسكرية فى سوريا.. تونس تتعرض لضربة قوية أخرى ضد السياحة بسبب داعش.. ميركل: زيارة هولاند لموسكو ستلعب دورا مهما فى محاربة داعش




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة