خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية:خبير إسرائيلى:من المستحيل إسقاط الطائرة الروسية بصاروخ محمول كتفا..حماس:من الحكمة ألا ندخل فى مواجهة مع إسرائيل..وزير الاقتصاد الإسرائيلى يستقيل من منصبه لتمرير اتفاقية تصدير الغاز

الأحد، 01 نوفمبر 2015 12:26 م
الصحافة الإسرائيلية:خبير إسرائيلى:من المستحيل إسقاط الطائرة الروسية بصاروخ محمول كتفا..حماس:من الحكمة ألا ندخل فى مواجهة مع إسرائيل..وزير الاقتصاد الإسرائيلى يستقيل من منصبه لتمرير اتفاقية تصدير الغاز حقل غاز بالمتوسط - صورة أرشيفية


كتب – محمود محيى


الإذاعة العامة الإسرائيلية: حماس: من الحكمة ألا ندخل فى مواجهة مع إسرائيل خلال الانتفاضة الجارية



فى تنصل واضح من الانتفاضة الشعبية الجارية بالأراضى الفلسطينية المحتلة سواء فى الضفة الغربية أو مدينة القدس، خوفا على مصالحها، قال عضو المكتب السياسى لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق، إن الحكمة تقتضى بأن لا ندخل فى مواجهة مسلحة مع إسرائيل خلال ما "الانتفاضة الشعبية".

‏وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن أبو مرزوق، أكد ذلك خلال حديث تلفزيونى لقناة "القدس" الفضائية، التى تبث من قطاع غزة.

يأتى ذلك بعد يومين من تصريحات عضو المكتب السياسى أيضا لحركة "حماس" محمود الزهار، التى زعم فيها ضرورة توحيد الصف الوطنى الفلسطينى لدعم انتفاضة القدس.

وزعم أبو زهار أن انتفاضة القدس حققت دورها ولا أحد يعرف كيف ستنتهى"، فى محاولة منه لإلصاق "حماس" بالانتفاضة الشعبية ضد إسرائيل بالضفة.


يديعوت أحرونوت: وزير الاقتصاد الإسرائيلى يستقيل من منصبه لتمرير اتفاقية تصدير الغاز


اليوم السابع -11 -2015
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن وزير الاقتصاد الإسرائيلى، أرييه درعى، سيستقيل من منصبه اليوم الأحد، بعد رفضه التوقيع على اتفاقية استخراج الغاز الطبيعى من حقل "لفيتان" بالبحر المتوسط وتصديره للخارج.

وأوضحت يديعوت أن تلك الاستقالة ستنتقل الوزارة تلقائيا إلى رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، الذى سيقوم بدوره بالتوقيع على اتفاقية استخراج الغاز مع مجموعة "نوبل إنرجى" الأمريكية، و"ديلك" الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه لأسباب قانونية مختلفة، توجب على الشراكة بين "ديلك" و"نوبل إنرجى" والحكومة الحصول على موافقة مفوض منع الاحتكار على أعمال التنقيب والاستخراج، وبسبب استقالة مفوض منع الاحتكار الإسرائيلى السابق، دافيد جيلو، فى أواخر شهر مايو الماضى، يحتاج نتانياهو إلى توقيع وزير الاقتصاد أريه درعى، الذى رفض بدوره التوقيع وسيستقيل بعد تمرير الاتفاقية التى يصمم نتانياهو عليها، وسيتم التنقيب عن الغاز فى حقل "ليفيتان".

وأضافت يديعوت، أن درعى سيستقيل بهدف تمرير الاتفاقية التى رفض التوقيع عليها، حيث قال فى وقت سابق إنه على استعداد للاستقالة من منصبه كى لا يبقى عقبة لاستخراج الغاز من حقل "لفيتان".

جدير بالذكر أن المؤيدين لهذا القرار كل من نتانياهو وغالبية أعضاء حكومته، ويرون فى المقترح فرصة لكسر احتكار شركة نوبل الأمريكية على أعمال تنقيب الغاز فى إسرائيل، ويضعف احتكار "ديلك" بعد أن يمنحها حقوق استخراج الغاز من حقل واحد فقط.

أما المعارضون للاتفاق، من بينهم درعى الذى يراه سيئًا ولكنه يقر بأنه لا يستطيع تغييره، فيرون فى المسار المطروح تكريسا وترسيخا لاحتكار شركة نوبل التى ستظل صاحبة الحقوق الحصرية على أكبر حقلين للغاز الطبيعى، كما أن خروج شركة ديلك من حقل "تمار" سيكون سنة 2021 فقط، وهذا وقت طويل جدا ويمنع ظهور أى منافس حقيقى.


يسرائيل هايوم: خبير طيران إسرائيلى: من المستحيل إسقاط الطائرة الروسية بصاروخ محمول كتفا


اليوم السابع -11 -2015
أكد خبير الطيران الإسرائيلى أهارون بيدوت، خلال تقرير تحليلى له بصحيفة "يسرائيل هايوم"، اليوم الأحد، حول كارثة الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت وسط سيناء أمس، أنه من المستحيل تماما استهدافها بصاروخ محمول كتفا الذى بحوزة بعض العناصر الإرهابية هناك.

وأوضح الخبير الإسرائيلى، أنه من الصعب جدا الاعتقاد أن الطائرة "ايرباص" من طراز "A-321" تم إسقاطها بصاروخ كتف، وهى تحلق على ارتفاع 10 كم، مؤكدا أن بيان تنظيم "داعش" أمس حول إسقاطه للطائرة، ليس فيه أى أدلة، مرجحا السبب وراء هذا البيان هو الغضب من مشاركة روسيا فى الحرب ضد التنظيم فى سوريا.

وقال بيدوت، إنه لإسقاط طائرة بهذا الحجم وعلى هذا الارتفاع الشاهق، يتطلب صاروخ متطور يطلق من قاعدة صواريخ ويتم توجيهه عبر شاشة رادار.

وأشار الخبير الإسرائيلى، إلى أنه برغم من ذلك فإن قائد الطائرة أبلغ قبل اختفائها من شاشة الرادار عن عطل فى المحرك قبل تحطم الطائرة، وطلب الإذن لتغيير المسار والهبوط اضطراريا بمطار العريش.


موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسرائيلية: روسيا تعلن تأييدها للقرار النيوزلندى بمجلس الأمن ضد المستوطنات..كل التوقعات تشير لعطل فنى وراء سقوط الطائرة الروسية..نتانياهو يتراجع عن اتهام مفتى القدس بالمسئولية عن "الهولوكوست"

عرض الصحافة البريطانية: داعش تذبح ناشطا سوريا وصديقه بتركيا.. الفايننشيال تايمز: انتخابات تركيا البرلمانية نهاية لمقامرة أردوغان

الصحف الإيرانية: حضور إيران يخطفت الأضواء فى فيينا..وتكهنات بشأن مبادرة من 3 مراحل..مغنيو بوب يبعثون رسالة إلى روحانى يشكون حرمانهم من العمل..مسئول:لدينا جواسيس تعمل لصالح أمريكا وإسرائيل داخل الحكومة

الصحف الأمريكية: ساويرس يحصل على 6% من حقوق التصويت فى أديداس.. البرلمان الأوروبى يصوت لصالح منح سنودن حق اللجوء.. ملياردير جمهورى يدعم "ماركو روبيو" للرئاسة فى ضربة لبوش

الصحف المصرية:الصندوق الأسود يكشف أسرار سقوط الطائرة الروسية بسيناء..حرب الحكومة على مصانع البرجر..الدقهلية تواجه ارتفاع الأسعار بمنافذ بيع تحت رقابة الجيش..مصادر: تغيير 7محافظين قبل انتهاء الانتخابات

التوك شو: تامر أمين لأبو حفيظة:حديثك عن التليفزيون المصرى سخيف فهو يمرض ولا يموت..وزير الطيران: القوات المسلحة توصلت لمكان تحطم الطائرة الروسية فى وقت قصير..مركز طيبة: الإخوان مجرمون مثل تجار المخدرات







لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة