أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الإسرائيلية: نتانياهو يلغى زيارته لألمانيا لتدهور الأوضاع بالضفة والقدس.. مزاعم بتل أبيب: الروس سيفشلون بسوريا كما فشلوا بأفغانستان والشيشان.. إسرائيل تكتشف كميات بترول ضخمة بالجولان المحتلة

الخميس، 08 أكتوبر 2015 10:37 ص
الصحف الإسرائيلية: نتانياهو يلغى زيارته لألمانيا لتدهور الأوضاع بالضفة والقدس.. مزاعم بتل أبيب: الروس سيفشلون بسوريا كما فشلوا بأفغانستان والشيشان.. إسرائيل تكتشف كميات بترول ضخمة بالجولان المحتلة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتانياهو يلغى زيارته لألمانيا بسبب تدهور الأوضاع بالضفة والقدس



اليوم السابع -10 -2015


قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، إلغاء زيارته المقررة لبرلين اليوم الخميس، على خلفية تدهور الأوضاع الأمنية فى الضفة الغربية والقدس المحتلة، كما تم إلغاء الاجتماع المقرر للحكومتين الإسرائيلية والألمانية.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن نتانياهو ترأس مساء أمس جلسة طارئة لحكومته لتقييم الأوضاع بالمناطق المشتعلة فى غرفة عمليات الشرطة الإسرائيلية بمدينة القدس المحتلة.

وشارك فى الجلسة القائم بأعمال مفتش الشرطة العام الجنرال بنتسى ساو، وقائد شرطة لواء القدس الجنرال موشيه ادرى، ووزير الأمن الداخلى جلعاد اردان، ورئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية بالكنيست تساحى هانجبى، ورئيس بلدية القدس المحتلة نير بركات.


محلل إسرائيلى يزعم: الروس سيفشلون بسوريا كما فشلوا بأفغانستان والشيشان



اليوم السابع -10 -2015



زعم المحل الإسرائيلى يارون فريدمان، المتخصص فى الشئون العربية خلال تقرير له بصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن روسيا ستفشل فى سوريا، كما فشلت من قبل فى أفغانستان والشيشان، وأنها لم تنتصر من قبل على "الإرهاب الجهادى".

وأضاف المحلل الإسرائيلى الذى يعمل أيضا أستاذا للغة العربية والعلوم الإسلامية بمعهد "التخنيون" الإسرائيلى، أن النظام السورى يستعين بمستشارين وبأسلحة من روسيا لقمع أعمال الشغب والإرهاب على أرضه، وعندما أصبح الرئيس السورى بشار الأسد ونظامه مهددا بالانهيار، نزل الروس بقواتهم وتدخلوا مباشرة فى القتال هناك.

تنظيمات الجهاد تدعو للنفير ضد الروس


وأشار فريدمان إلى أن تنظيمات "الجهاد الإسلامى" تعلن حربا مقدسة بالجهاد والنفير ضد النظام السورى وضد الروس، وتجند آلاف المسلمين من كل أنحاء العالم للانضمام للحرب المقدسة، بل وأن هناك دولا عديدة من بينها السعودية ودول الخليج تساعد الجهاديين هناك لإسقاط الأسد.

ولفت المحلل الإسرائيلى إلى أن روسيا شهدت فى أفغانستان عام 1979، نهاية مغامرتها بالانسحاب من افغانستان عقب 10 أعوام من الحرب "الفاشلة" ونحو 15 ألف قتيل للجيش الأحمر، وأن هذا الفشل شكل أحد أسباب تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتى، مضيفا أنه بعكس أفغانستان فإن نتائج التدخل الروسى الحالى فى سوريا قرب الحدود الشمالية لإسرائيل ستظهر قريبا.


التدخل فى سوريا تم فى الكرملين منذ يوليو الماضى


وأضاف فريدمان، أنه قد تم اتخاذ القرار فى يوليو الماضى فى "الكرملين" بالتدخل مباشرة بالحرب فى سوريا، مؤكدا أن كلا من إسرائيل والسعودية تخشيان العواقب، فيما أن حزب الله وإيران راضيان عن هذا التدخل.

وأوضح فريدمان أنه فى سوريا تشعر تنظيمات المعارضة السنية بالتهديد، فيما يرحب نظام الرئيس بشار الأسد، مشيرا إلى أنه قبل عامين كانت هناك جهات معارضة لنظام الأسد تأمل أن تنفذ الولايات المتحدة تهديداتها بمهاجمة الجيش العربى السورى النظامى فى حال لم يتخلص الرئيس السورى الأسد من أسلحة الدمار الشامل الكيميائية التى كانت بحوزته، ولكن تدخلت روسيا لمنع الهجوم والآن هى تتدخل مباشرة لمصلحة النظام.

هل تنجح مغامرة فلاديمير بوتين؟


وتسأل فريدمان، حول نجاح مغامرة الرئيس الروسى فلادمير بوتين فى سوريا، قائلا إن تاريخ القوى العظمى التى تتدخل فى صراعات فى الشرق الأوسط لا تبشر خيرا للروس، حيث لاقى الاتحاد السوفيتى الفشل الذريع فى أفغانستان خلال الثمانينيات، وذاق الأمريكان طعم الفشل ذاته فى العراق فى سنوات الألفين، وبالإمكان إضافة فشل إسرائيل فى لبنان بالثمانينيات وانسحاب جيش الأسد من لبنان عام 2005 إلى القائمة.

وأضاف المحلل الإسرائيلى أن هذه الحروب حلت بعض المشاكل المعينة على المدى القصير ولكنها خلقت "وحوشا" جديدة لا يمكن القضاء عليها إلى اليوم، منها "حزب الله"، و"القاعدة"، وتنظيم "داعش"، زاعما بأن روسيا قتلت عشرات آلاف المواطنين ولم تنتصر يوما على الإرهاب الجهادى، لا فى أفغانستان فى الثمانينيات ولا فى الشيشان فى التسعينيات وعلى ما يبدو لن تنتصر الآن أيضا فى سوريا، على حد قوله.


إسرائيل تكتشف كميات بترول ضخمة فى الجولان السورية المحتلة



اليوم السابع -10 -2015


كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عبر ملحقها الاقتصادى "ذا ماركر"، أن شركة "آفك" الإسرائيلية للتنقيب عن النفط أكدت اكتشاف كميات ضخمة من البترول بهضبة الجولان تلبى احتياجات السوق الإسرائيلى لفترة طويلة.

ونقلت الصحيفة العبرية عن يوفال بار طوف، كبير الجيولوجيين فى شركة "آفك للنفط والغاز"، التابعة لشركة "نوبل إنرجى" الأمريكية للطاقة قوله إن طبقة سميكة من النفط تصل حتى 350 متر قد اكتشفتها الشركة مؤخرا بالجولان.

وأضاف المسئول الجيولوجى: "هذه الطبقة هى 10 أضعاف متوسط كميات النفط التى يعثر عليها فى جميع أنحاء العالم، وهذا هو السبب فى أننا نتحدث عن كميات كبيرة، والمهم هنا أن نعرف أن هناك يوجد نفط فى الصخور وهذا ما نعرفه".

وأضافت الصحيفة العبرية أن 3 مواقع للتنقيب عن النفط فى الجولان اكتشفت وتحتوى على مليارات من براميل النفط، تكفى لتلبية احتياجات السوق الإسرائيلى وتوفر 270 ألف برميل يوميا لفترة طويلة جدا.

وأشارت هاآرتس إلى أن الحفريات لاكتشاف النفط بدأت فى شهر ديسمبر عام 2014، وفى الأسابيع الأخيرة طلبت شركة "آفيك" الاذن فى حفر 10 آبار إضافية، فى حين أنها أكدت وجود النفط المكتشف، لكن جودته والكمية ومقدار التكلفة لن تكون معروفة حتى يبدءوا باستخراجها.


موضوعات متعلقة..




الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو يتجول بالضفة برفقة وزير دفاعه ويلوح بحظر "الحركة الإسلامية".. ويزعم: نجرى اتصالات مكثفة مع مصر والأردن حول الأقصى.. القاهرة ستستورد الغاز من إسرائيل رغم الاكتشافات الأخيرة



الصحف البريطانية: بابا الفاتيكان وميركل من أبرز المرشحين لنوبل للسلام.. صورة لميركل بالشادور الإيرانى تثير الغضب فى ألمانيا.. نظام بشار قتل مدنيين أكثر من داعش



الصحف الأمريكية: مصر تقوم بحملة قوية ضد الإرهابيين.. داعش طور برنامج أسلحة كيميائية.. ساسة عراقيون يدعون روسيا لضرب داعش فى العراق



الصحف الإيرانية: تسليم طهران منظومة "اس 300" يدخل مرحلة التنفيذ.. سفير إيران السابق فى لبنان وأعضاء الحرس الثورى مازالوا مفقودين فى منى



الصحف الإسبانية: أمريكا تواجه هيمنة الصين الاقتصادية بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع دول "المحيط الهادئ".. الاتفاق يلغى 18 ألف عقبة جمركية على الصادرات الأمريكية.. ويؤثر على 40% من الاقتصاد العالمى

- التوك شو:"الجبلاية":السنغال أهانت مصر بإرسالها منتخبها الأول لمواجهة الجزائر.. مصطفى حجازى:الفساد أكل الماضى والحاضر ويهدد مستقبل البلاد.. السيد البدوى:الدستور يمنع تعديل المادة الخاصة بفترات الرئاسة



- صحافة القاهرة: الجيش المصرى يتقدم بين «العشرين الكبار ويتفوق على «الإسرائيلى»..تحصيل 33 مليون جنيه فقط من 150 مليار جنيه قيمة مخالفات «شركات الصحراوى»..استبعاد أحمد عز وسما المصرى نهائيا من الانتخابات











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة