أكرم القصاص - علا الشافعي

"الرى": اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة بالقاهرة أواخر أكتوبر

الأحد، 04 أكتوبر 2015 06:44 م
"الرى": اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة بالقاهرة أواخر أكتوبر جانب من اجتماعات سد النهضة
شرم الشيخ - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مصر أنها تلقت اقتراحا من السودان وأثيوبيا بعقد اجتماع بخصوص سد النهضة فى الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجارى.

ونقل بيان لوزارة الموارد المائية عن الدكتور حسام محمد مغازى وزير الموارد المائية والرى أن اللجنة الثلاثية المصرية تلقت اقتراحاً من كل من إثيوبيا والسودان لعقد اجتماع للجنة الوطنية الثلاثية التاسع فى القاهرة فى الأسبوع الرابع من أكتوبر 2015.

وعزا البيان إرجاء الاجتماع الذى كان مقررا عقده يومى 4 و5 أكتوبر الجارى إلى ظروف تشكيل حكومة جديدة فى إثيوبيا خلال الفترة الحالية بالإضافة لبعض الارتباطات الدولية الأخرى للدولتين وجار التشاور لإمكانية حضور وزراء المياه الاجتماع.

وكان وزير الموارد المائية قد صرح فى وقت سابق اليوم أنه تم تعديل موعد الاجتماع الثلاثى الذى كان مقررا عقده بالقاهرة بشأن سد النهضة الأثيوبى إلى الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر الجارى بدلا من 4 و5 أكتوبر بسبب ظروف خاصة تمر بها دولتى السودان وأثيوبيا.

وأكد مغازى، على هامش مؤتمر "المساحة والتنمية" المنعقد حاليا بشرم الشيخ، أنه لا صحة لما تردد حول تغيير مسار مفاوضات سد النهضة وأن ما جرى هو تعديل لموعد انعقاد الاجتماع، مشيرا إلى أن مصر اقترحت أن يكون الاجتماع المقبل على مستوى وزراء المياه فى الدول الثلاثة وليس على مستوى خبراء اللجنة الفنية الثلاثية كما كان مقررا.

وحول الخلافات بين المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى اوضح وزير الرى أن اجتماع القاهرة المقبل سوف يسعى إلى حل هذه الخلافات وتقريب وجهات النظر بين المكتبين حسب النسب المتفق عليها (70% للفرنسى و30% للهولندى)، حتى يمكنها البدء فى تنفيذ الدراسات حسب خارطة الطريق المتفق عليها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة