أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس اللجنة السعودية للحج والعمرة: مصر الدولة الأولى المصدرة للسياحة الدينية

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 07:01 م
رئيس اللجنة السعودية للحج والعمرة: مصر الدولة الأولى المصدرة للسياحة الدينية جانب من المنتدى المصرى السعودى بشرم الشيخ اليوم
شرم الشيخ ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مروان شعبان رئيس اللجنة الوطنية السعودية للحج والعمرة، أن مصر الدولة الأولى المصدرة للسياحة الدينية، حيث استقبلت المملكة العربية السعودية أكثر من مليون و64 ألف معتمر العام الماضى، حصلوا على أفضل الخدمات المقدمة، ونسعى لإزالة كافة السلبيات التى تواجه القطاع.

وقال، خلال فعاليات المنتدى المصرى السعودى"عمرتى" والمنعقد تحت عنوان "نحو شراكة فعالة لخدمة المعتمرين والزوار"، بهدف للارتقاء بخدمات المعتمرين، أن نجاحنا كشركات سعودية مرتبط بالتعاون والتنسيق والتواصل الدائم مع شركائنا بالخارج، جاء ذلك خلال كلمته بالمنتدى المصرى السعودى" عمرتى "المنعقد بشرم الشيخ بحضور نحو 300 شركة مصرية وأكثر من 20 وكيل سعودى.

ومن جانبه، أشار باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إلى التطور الملحوظ الذي تحققه السعودية في كل أنواع الخدمات من المقدمة للمعتمر، مما حث الغرفة على توجيه الدعوة للجنة الوطنية السعودية، لبحث تعظيم الدور الذي يقوم به الطرفان، واستغلال العلاقات التاريخية بين البلدين للارتقاء بالخدمة والوصول للشكل المطلوب الذي يليق بزوار بيت الله الحرام.

وأضاف أن توقيع البروتوكول يعد رؤية طموحة لتطوير العلاقات المصرية السعودية من أجل بناء منظومة متكاملة للحفاظ على حقوق الشركات فى البلدين، مؤكدا أن نموذج التعاون المصرى والسعودى نموذجا يحتذى به فى التعامل والتعاون لتعظيم الايجابيات ومعالجة السلبيات.

ومن جانبه، استعرض عبد الله القاضى نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة، عدد من بنود ضوابط رحلات العمرة الصادرة من وزارة الحج السعودى وتنص على أن يزود النظام الآلى للعمرة بكافة بيانات الوكيل الخارجى للتواصل معه حتى تتمكن الوزارة ممثلة فى ادارة شئون شركات العمرة من التواصل معه مباشرة والتاكد من حصول على كافة الضوابط بشكل مباشر.

وأضاف القاضى، أن الضوابط الزمت أن تتضمن العقود المبرمة بين الشركات السعودية ووكلائهم الخارجين كافة ضوابط العمل بما يحقق العدالة والشفافية والوضوح وحصول كل طرف على كافة مستحقاته مثل عدد التأشيرات فى كافة فترات العمل والاجراءات المطلوبة فى حال حدوث إيقاف لاحد الاطراف المعنية، وكذلك الاجراءات التى تتبع فى حالة حدوث حالات تخلف معتمرين عن العودة .

وأشار إلى أنه يجب على الوكيل الخارجى عدم تقديم أى خدمات داخل المملكة وأن يكون تقديم حزم الخدمات داخل المملكة من قبل الوكيل، وموضحا أن الوكيل الخارجى يلتزم بقدوم المعتمر فى الوقت المحدد له ضمن حزمة الخدمات التى منح التأشيرة بموجبها، توفير تذاكر السفر ذهابا وايابا للمعتمرين ، عدم تخلف المعتمرين عن مواعيد عودتهم المسجلة بالنظام ضمن حزمة الخدمات .

وشدد القاضى ، على ابرام عقود نظامية بينه وبين المعتمرين فى بلده من خلال النظام الالكترونى ، وادخال بيانات رحلة القدوم والمغادرة لكل معتمر ، طباعة البطاقة التعريفية لكل معتمر أو اسورة المعصم " باركود " تشمل معلومات المعتمر ، تزويد المعتمرين بنشرات توعية تشمل الجوانب الدينية .
وأعلن عن تطبيق تقييم إداء الوكلاء الخارجيين من خلال تقيدهم وتنفيذ المهام السابقة ، وتشمل نسب التقييم على عدة بنود توزع نسيبا لتوكد مدى التزام الوكيل
وقال "فمثلا ، بند عدم تقديم أى خدمات للمعتمرين داخل المملكة تقدر نسبتة 20 % فى التقييم ، اما بند توفير بيانات رحلات القدوم والمغادرة ووضع ملصق المعتمر على جواز السفر وابرام عقود نظامية مع المعتمرين وطباعة البطاقة التعريفيية أو اسورة المعصم لكل معتمر نسبة 30 %"

أما بند توفير تذاكر العودة نسبته 15 % ، وبند عودة المعتمرين وعدم تخلفهم 20 % ، ودقة وصحة البرامج التى يقوم بتسويقها بين المعتمرين 15 %.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة