أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد رفض صباحى ضم الإخوان للكيان السياسى المعارض.. أيمن نور يهاجم زعيم التيار الشعبى: أنت أول من تحالف مع الجماعة.. التيار:لا نتحالف معهم.. و5أحزاب ترحب بالفكرة و2يعارضان.. أبوالغار: لابد من آلية تنفيذ

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 04:13 م
بعد رفض صباحى ضم الإخوان للكيان السياسى المعارض.. أيمن نور يهاجم زعيم التيار الشعبى: أنت أول من تحالف مع الجماعة.. التيار:لا نتحالف معهم.. و5أحزاب ترحب بالفكرة و2يعارضان.. أبوالغار: لابد من آلية تنفيذ حمدين صباحى
كتب أمين صالح - أحمد عرفة - سها الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن دعا المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى أحزاب التيار الديمقراطى، لتدشين حزب يوحد أحزاب الدستور والتيار الشعبى والكرامة والتحالف الشعبى والعدل ومصر الحرية والكتلة العمالية بصفتهم مكونات تحالف التيار الديمقراطى مع حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، شن أيمن نور زعيم حزب غد الثورة هجوما عنيفا على صباحى، وهو ما جعل التيار الشعبى يرد على ذلك بأنه لم يتحالف مع الإخوان، وأن هناك فرقا بين المعارضة وبين العنف وممارسته، فيما أعلن 5 أحزاب مدنية موافقتها على فكرة صباحى، بينما عارضه حزبان بينهما الحزب المصرى الديمقراطى.

المؤيدون لدعوة صباحى


وهاجم الدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، حمدين صباحى، زعيم التيار الشعبى بعد إعلان الأخير رفضه ضم الإخوان للتيار المعارضة، موضحا أن صباحى تحالف مع الإخوان عقب ثورة 25 يناير 2011.

وقال نور فى بيان على حسابه الشخصى على "تويتر" : "رد حمدين صباحى على شروطى لحوار بلا إقصاء، بأنه يرفض الإخوان وحلفاءهم، وهو ما ينطبق أولا عليه لتحالفه معهم حتى آخر برلمان".

وقال السفير معصوم مرزوق، القيادى بالتيار الشعبى، إن التيار والفكرة التى أعلن عنها صباحى بتشكيل كيان حزبى معارض لا يمكن أن يضم فيه جماعة الإخوان، مؤكدا أن التيار وصباحى لم يتحالفا مع جماعة الإخوان، وأضاف لـ"اليوم السابع" أن التيار لا علاقة له بما يقوله أيمن نور، هناك فرق بين المعارضة والعنف.

وعلى نطاق الأحزاب المدنية المؤيدة لفكرة حمدين صباحى، كان كل من الكرامة والتيار الشعبى والدستور والتحالف الشعبى ومصر الحرية وطالب بعضهم بوضع ضمانات حتى يتسنى تنفيذها على أرض الواقع وتكون بادرة حسنة لحزب له موقف سياسى واضح، كالحزب المصرى الديمقراطى، معللاً ذلك بضرورة أن يكتب لهذه الفكرة النجاح وليس الفشل الذى كان مصيرًا لكثير من الاجتماعات والتحالفات السياسية التى بدأت داخل التيار المدنى وسرعان ما تؤول إلى لا شىء.

التيار الشعبى يوضح ماهية دعوة "صباحى"


بدوره قال حسام مؤنس المتحدث باسم حزب التيار الشعبى "تحت التأسيس"، لـــ"اليوم السابع"، إن فكرة صباحى تتبلور فى تشكيل حزب ديمقراطى يؤمن بالدولة المصرية، وفى الوقت الذى تتجه فيه كثير من الأحزاب لتؤيد الرئيس عبد الفتاح السيسى سنذهب بهذا الحزب ليعارضه وهنا نود أن نشيرا إلى أن المعارضة ليس أمرا سيئا كما يزعم البعض وإنما هى من صميم العمل السياسى والآن نجدها الأفضل لصالح الدولة المصرية وصت أصوات كثير من الأحزاب والإعلاميين والسياسيين المؤيدة للرئيس.

وأضاف مؤنس أن التيار الشعبى لديه موقف واضح من الانتخابات وهو المقاطعة، وليس معنى ذلك ألا نتحد أو نندمج مع أحزاب فضلت المشاركة فى انتخابات البرلمان، وتحديدا الحزب المصرى الديمقراطى إذ أن له نفس الميول والاتجاهات الفكرية التى يتنباها التيار الديمقراطى، ليس ذلك فحسب، وإنما سيكون للاندماج أثر جيد فى توحيد هذه الأحزاب تحت راية واحدة، والعمل نحو مستقبل أفضل للشباب وتمكينهم من العمل السياسى.

وأكد المتحدث باسم التيار الشعبى، أن الحزب الواحد أصبح ضرورة، ووجوده بعد 30 يونيو مطلب شعبى فى ظل الهجرة السياسية لبعض الأحزاب، والتى تتبناها أطراف بعينها فى الدولة – على حد قوله - وطوال الأربع سنوات الماضية فوجئنا بالبعض يساهم فى هذه العملية من بينهم حتى أناس نحسبهم سياسيين ولكن الحقيقة على عكس ذلك.

وأشار مؤنس إلى أن البنود التى تحدث عنها الدكتور محمد أبو الغار من أجل التوافق بين التيار وحزبه جيدة ولا نرفضها، بل ولدينا تحد مهم خلال الفترة المقبلة، على سبيل المثال مدى قدرة هذه الأحزاب على تبنى الفكرة وتنفيذها، بالإضافة إلى أن مشروع الحزب الجديد يتطلب إمكانيات بشرية ومادية كبيرة وكذلك قدرتنا على النهوض بالفكرة والتواصل مع الشارع المصرى.

وأوضح أنه فى كل الأحوال سواء شاركنا فى هذه الانتخابات أم لم نشارك فلدينا مشروع نسعى من أجله، وسيكون لدينا مواقف واضحة من كثير من السياسات، منها الخطوات التى يتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه بعض الدول كسوريا وإيران وهل العدو هو إيران أم إسرائيل، وكذلك بعض السياسات الاقتصادية وكل ما يتعلق بالحقوق والحريات.

الكرامة: نؤيد توحيد الأحزاب الصغيرة فى حزب كبير


بدوره قال المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة، إنه ليس مع فكرة تكوين حزب من أجل هدف واحد، وأرفض الاشتراك فى أحزاب معارضة للرئيس، لكننى أوافق على المشاركة فى أحزاب لديها استحسان الصح ونقد الخطأ.

تابع سامى: أرفض تشكيل حزب معارض، إلا أننى أؤيد توحيد الأحزاب الصغيرة وتكوين حزب قوى يؤدى دوره وينشط كوادره وينتشر فى المحافظات، مشيرا إلى أنه انتهى عصر مبارك ومرسى.

وقال عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى، إن صباحى لم يدع إلى تشكيل حزب معارض للرئيس، لكنه دعا الأحزاب المشتركة فى أفكارها تكوين حزب كبير بدلا من أحزاب صغيرة غير مؤثرة.

وأضاف "شكر" أن تجديد الدعوة فى وقتها بصدد انتخابات مجلس النواب، خاصة أن الأحزاب اليسارية والقومية لا يوجد لها مكان فى وسط الأحزاب، وبالتالى أى إنسان مخلص لهذه التوجهات عليه البحث عن الحلول لتمكن القوة التقدمية أن تعمل معا ويكون لها تأثير.

كما أوضح أن هذه الدعوة بدأت منذ عامين بتحالف 7 أحزاب تحت مسمى تحالف التيار الديمقراطى، وأشار إلى أن هذا التكوين أمامه مشاكل كثيرة، ويتعين على القائمين عليه أن يخلصوا للفكرة ويناقشوا احتمالتها والتحديات التى تواجهها لإعادة بناء هذا الحزب ويوفقوا فى بنائه.

وأشار إلى أنهم يجتمعوا مرة كل أسبوع، وأرجع إمكانية أن يكون حزبا معارضا يتوقف ذلك على سياسات الحكومة التى تعرض أعمالها على البرلمان القادم .

كما قال الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى إن دعوة المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى لتوحد الأحزاب المدنية فى مصر تعد فكرة جيدة، ولكن على أحزاب التيار الديمقراطى أن تتحد أولا ثم تتجه للاندماج أو التحالف مع أحزاب أخرى وعندما يعرض على الحزب المصرى الديمقراطى فإن رئيسه لن يستطيع أن يتخذ قرارا مثل هذا بمفرده وغانما سيلجأ للهيئة العليا وعقد اجتماع لتقرر ما تشاء فى هذا الأمر.

وأضاف أبو الغار، أن الأحزاب والقوى المدنية المختلفة من الممكن أن تجتمع وهى فكرة جيدة ولكن آلية التنفيذ مهمة للغاية، ولذلك عليها أيضا أن تعد بروتوكول يعرض على الجميع لنعلم ماهية التحالف أو الاندماج، ثم بعد ذلك نقوم بالنظر فيه وتحديد القرار النهائى، ولكن علينا أيضا أن نؤكد أنه لا يوجد حزب فى مصر معارض للرئيس حاليا، وكذلك لا يوجد مؤيد، فالجميع يعمل فى إطار مشترك، لذا يجب ألا يتبنى حمدين صباحى وجهة نظر معارضة، ولا نطلب منه التأييد ولكن نطلب الموضوعية والحكم على القرارات فى نطاقها الصحيح.

وأكد رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، أن المعارضة أو التأييد يجب أن تكون وفقا للموقف السياسى للرئيس، فمثلا من الناحية الخارجية فالرئيس يبذل مجهودا محترما جدا، وأوافق على معظمه، أن لم يكن كله على الإطلاق، حيث تخدم هذه السياسات المصلحة الوطنية، وتذهب بنا إلى ما هو أبعد من مكانتنا الحالية، أما فيما يمثل السياسات الداخلية فمنها من نوافق عليه ومنها من نعترض عليه، ولكن فى النهاية ينبغى أن يكون الحديث موضوعيا.


موضوعات متعلقة..


أيمن نور لـ"حمدين صباحى": أنت أول من تحالف مع الإخوان


أبو الغار لـ"صباحى": وحّد التيار الديمقراطى أولا ثم فكر فى توحيد باقى الأحزاب

أيمن نور يسعى لضم الإخوان إلى تيار "حمدين صباحى".. زعيم حزب غد الثورة يطالب مؤسس التيار الشعبى بعدم إقصاء أى فصيل.. معصوم مرزوق: لا نهتم برأى نور ولن نضم الجماعة.. ومنشق: يريد إعادة التنظيم للمشهد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر1973

حمدين الساقط فى الانتخابات بيعمل تحالفات!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن

كلام في الصميم

عدد الردود 0

بواسطة:

Yosry

حاصل ضرب الصفر

حاصل ضرب او جمع اصفار هو في النهاية هو صفر.

عدد الردود 0

بواسطة:

صاصا

ههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يا صباحي

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو شريف

انتهى دورك يا صباحي ويجب أن تختفي من المشهد السياسي

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

المعارضة من أساسيات الديمقراطية

عدد الردود 0

بواسطة:

الفقير عبد الله

عبده مشتاق ... الساقط في الإنتخابات

عدد الردود 0

بواسطة:

إبن ريحان

حمدين والإخوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة