أكرم القصاص - علا الشافعي

مصلحة الضرائب تنشئ مأمورية جديدة للمهن الحرة بالجيزة

السبت، 10 أكتوبر 2015 06:08 ص
مصلحة الضرائب تنشئ مأمورية جديدة للمهن الحرة بالجيزة عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد مسئول بمصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة بصدد إنشاء مأمورية ضرائب متخصصة للمهن الحرة بمنطقة الجيزة، يكون مقرها العمرانية قريبا.

وأرجع اختيار منطقة الجيزة لإنشاء المأمورية، لوجود عدد كبير من المهنيين بهذه المنطقة.

جدير بالذكر أنه لا يوجد سوى مأموريتين فقط للمهن الحرة على مستوى الجمهورية مقرهما القاهرة، وهما مأمورية ضرائب مهن حرة أول بجاردن سيتى، ومأمورية ضرائب مهن حرة ثان بمدينة نصر، أما باقى المحافظات فتقتصر على شعب للمهن الحرة بالمأموريات.

ويأتى إنشاء مأمورية الجيزة كجزء من مخطط بإنشاء 6 مأموريات مركزية للمهن الحرة، وذلك ضمن خطة قدمتها الإدارة الضريبية لإحكام الرقابة على قطاع المهن الحرة الذى لم يحقق حتى الآن الطفرة المنشودة فى حجم مساهمته فى إجمالى الإيرادات الضريبية أسوة بالقطاعات الأخرى خاصة الأنشطة الصناعية والتجارية، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية.

وأوضح وزير المالية فى تصريحاته أن الاقتراح ينص على التخطيط لإنشاء مأموريات مهن حرة بمحافظات الجيزة والإسكندرية، ومنطقة القناة لخدمة محافظاتها الثلاث، ومأمورية رابعة فى إحدى محافظات الدلتا ومأموريتين فى محافظات الصعيد.

وتستهدف موازنة العام المالى الحالى تحقيق حصيلة من الضرائب على المهن الحرة بقيمة 1.6 مليار جنيه بموازنة العام 2015/2016، مقابل 2.95 مليار جنيها مستهدفا بالموازنة المعدلة للعام السابق.

وتعد المهن الحرة من أكثر الأنشطة التى تشهد نسبة مرتفعة من التهرب الضريبى، حيث تمثل نسبة لا تتعدى 0.3% من إجمالى الحصيلة بمتوسط 300 مليون جنيه سنويا، فى حين ارتفعت القيمة المحصلة فعليا إلى 5.9 مليون جنيه عام 2013/2014، وحتى الآن لم تنته وزارة المالية من إعلان الحساب الختامى لموازنة العام المنتهى فى 30 يونيو 2015 والتى يظهر فيها المحصل فعليا من ضرائب المهن الحرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة