أكرم القصاص - علا الشافعي

البنك المركزى الألمانى: سياسات المركزى الأوروبى تزيد خطر حدوث فقاعة عقارية

الخميس، 29 يناير 2015 08:04 ص
البنك المركزى الألمانى: سياسات المركزى الأوروبى تزيد خطر حدوث فقاعة عقارية البنك المركزى الألمانى
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر البنك المركزى الألمانى من أن يؤدى انتهاج البنك المركزى الأوروبى سياسة مالية متساهلة فى منطقة اليورو بشكل مبالغ فيه إلى حدوث فقاعة فى أسعار العقارات.

وفى هذا السياق، قال أندرياس دومبريت، عضو مجلس إدارة البنك المركزى الألمانى: "السيولة المالية فى ازدياد والفوائد فى انخفاض، لكن ذلك يزيد خطر حدوث فقاعات فى أسعار الممتلكات، ليس آخرها الممتلكات العقارية".

أضاف دومبريت خلال كلمته فى المؤتمر الذى نظمته رابطة ملاك العقارات، هاوس اند جروند، أمس الأربعاء فى برلين:"أى أن العالم قد أصبح أخطر بعض الشىء من هذه الزاوية التى ينظر من خلالها مستثمرو العقارات".

وأكد المسئول الألمانى أنه على الرغم من ان التطور الحالى فى أسعار العقارات فى السوق الألمانية وكذلك تطور عملية منح القروض وقواعد الحصول عليها لا تشير إلى حدوث فقاعة أسعار فى سوق العقارات "إلا أن علينا أن ندرك أن قرار البنك المركزى الأوروبى بشأن سندات سيادية بشكل واسع هو إيذان ببدء مرحلة تحول فى أسواق رأس المال".

وكان البنك المركزى الأوروبى قد قرر الأسبوع الماضى القيام بعمليات شراء واسعة للسندات السيادية وغيرها من الأوراق المالية بقيمة نحو 1ر1 تريليون يورو حتى سبتمبر عام 2016.

وستصل هذه الأموال الجديدة فى أحسن أحوالها إلى مستثمرين و مستهلكين عبر البنوك التى سيشترى منها المركزى الأوروبى سندات سيادية وصكوك مالية.

غير أن دومبريت يرى أن هناك خطرا يتمثل فى احتمال تخلى أصحاب الأموال عن إيداع أموالهم فى المصارف بسبب انخفاض الفائدة عليها ولجوئهم للاستثمار فى شراء عقارات وأسهم مالية بعد أن كانوا يتجنبون ذلك خوفا من مخاطر أعلى وقال: "سيزيد ذلك من احتمال حدوث فقاعة فى أسعار العقارات وهو ما يمكن أن يصبح بمثابة مشكلة للاستقرار فى النظام المالى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة