أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ أمراض صدرية ينصح بممارسة الرياضة والأكل الصحى لسلامة الجهاز التنفسى

الخميس، 29 يناير 2015 07:09 م
أستاذ أمراض صدرية ينصح بممارسة الرياضة والأكل الصحى لسلامة الجهاز التنفسى الجهاز التنفسى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنشط حساسية الصدر دائما فى فترة تغيير الفصول نظرا لاختلاف درجات الحرارة بشكل كبير كما يحدث هذه الأيام فى مصر.

يقول الدكتور أيمن فرغلى أستاذ الأمراض الصدرية بالأكاديمية الطبية العسكرية ننصح مرضى الحساسية بالالتزام بالعلاج الوقائى الذى يؤخذ عن طريق البخاخات، وعدم ترك العلاج فى هذه الفترة من العام، حتى يستطيعون أن يقوموا بوظائفهم بشكل كامل، وأيضا ننصح بالبعد عن جميع الروائح النفاذة حتى التى نظن أنها لا تضر مثل العطور والفواحات التى تؤذى وتلهب الجهاز التنفسى خاصة عند مرضى حساسية الصدر.

وأضاف الدكتور أيمن فرغلى أن ممارسة الرياضة والأكل الصحى والبعد عن الأكلات المملحة هى كل ما ننصح بشكل عام من أجل الحفاظ على سلامة الجهاز التنفسى.

وأشار الدكتور أيمن فرغلى إلى أنه يجب البعد عن العادات السيئة التى انتشرت، وأهمها التدخين السلبى فى المقاهى والكافيهات، الذى يظن البعض أنه لا يؤذى بشكل واضح، لكن عند مرضى الحساسية يؤدى إلى تدهور الحالة وظهور الأعراض.

وصرح الدكتور أيمن فرغلى بشكل عام على مريض الحساسية أن يمارس حياته بشكل طبيعى لا تختلف عن الآخرين، لكن البعد عن كل ما يهيج الجهاز التنفسى فهذا يعتبر نصيحة عامة للجميع لكن مريض الحساسية لديه جهاز إنذار يستشعر هذا الضرر بشكل مبالغ فيه، ما يسبب هذه الأعراض مثل ضيق النفس وصفير الصدر ويسبب أوقات محرجة للمريض، أما بالنسبة للطعام فلا يوجد أى ممنوعات شهيرة فى الأكل إلا فى الأكلات التى تحتوى على أملاح أو الأكلات الحريفة بشكل عام، أما ما اشتهر عنه الامتناع عن تناول البيض واللبن والسمك فهذه أكذوبة إلا فيما ندر من المرضى.

وأوضح الدكتور أيمن فرغلى أن المشروبات الدافئة هى أفضل مذيب للبلغم والماء الدافئ بأى شكل أو مشروب يفضله المريض، والاعتدال فى كل نواحى الحياة مثل ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحى وعدم تلوث الهواء الذى نتنفسه خاصة داخل المنزل، كل هذه الأشياء تجعل مريض الحساسية يعيش حياة هادئة بدون أى منغصات.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة