أكرم القصاص - علا الشافعي

مفوضية الانتخابات بالسودان: قبول ترشيح 15 لخوض انتخابات الرئاسة

الثلاثاء، 27 يناير 2015 05:53 م
مفوضية الانتخابات بالسودان: قبول ترشيح 15 لخوض انتخابات الرئاسة الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان، إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالبلاد فى 13 إبريل القادم وفق الجدول الزمنى المحدد لها، نافية وجود أى اتجاه لتأجيلها، وأكدت-فى ذات الوقت- أنها الجهة الوحيدة التى تملك إجراء أو تأجيل الانتخابات وفق نص القانون.

وقال رئيس المفوضية القومية للانتخابات بالسودان مختار الأصم- خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته المفوضية اليوم الثلاثاء-إن المفوضية أكملت كافة مراحل الترشيح للانتخابات، مؤكدا أن الأحزاب التى شاركت مشاركة فعلية بتقديم مرشحيهم عبر مناديبهم بلغت 23 حزبا من جملة 40 حزبا، وأكد الأصم أنه تم قبول استمارات ترشيح 18 لرئاسة الجمهورية، تم اعتماد 15 منهم لخوض انتخابات الرئاسة، ورفض ترشح ثلاثة لعدم استيفائهم لشروط الترشيح.

وأضاف رئيس مفوضية الانتخابات بالسودان أن المرشحين الذين تم اعتماد ترشيحهم منهم عمر البشير- حزب المؤتمر الوطنى الحاكم- "رمز الشجرة"، وفضل السيد عيسى شعيب -حزب الحقيقة الفيدرالي- رمز "التراكتور"، وعبد المحمود عبد الجبار رحمة الله -حزب اتحاد قوى الأمة- الرمز "المصباح"، ومحمد الحسن محمد الحسن -الحزب الإصلاح الوطني- الرمز "الهلال".

وأشار الأصم إلى أن جملة المرشحين فى الانتخابات للمجلس الوطنى والمجالس الولائية والقوائم النسبية بالولايات بلغ عددهم 8748 مرشحا. . مشيرا إلى بدء مرحلة تقديم الاعتراضات للمفوضية التى ستنظر فيها ابتداء من يوم السبت القادم بالقبول أو الرفض واللجوء إلى المحاكم لتبدأ يوم الأحد الأول من فبراير النظر فى قرارات المفوضية والتى تستمر حتى الرابع من فبراير المقبل، وأضاف الأصم أن آخر يوم لسحب الترشيح هو الثالث والعشرين من فبراير القادم.

وأشار إلى أن هناك 23 حزبا تقدموا بترشيحاتهم للمقاعد النسبية الحزبية بمختلف الولايات تم قبولها لدى المفوضية، وقال إن 16 حزبا تقدمت لقوائم المرأة إضافة إلى عدد كبير من المستقلين، كما أن هناك عدد من الدوائر لم يتقدم لها سوى شخص واحد وأصبح الفوز فيها بالتزكية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة