أكرم القصاص - علا الشافعي

6 علامات تنذرك باتباعك نظاما غذائيا ضارا بصحتك

الثلاثاء، 27 يناير 2015 08:25 ص
6 علامات تنذرك باتباعك نظاما غذائيا ضارا بصحتك وجبة - صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقول الدكتورة سمر محمود عباس أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الطبية الدولية لدراسة السمنة إنه نظرا لتعدد الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن أصبح من الصعب معرفة أى الأنظمة صحى ومفيد.

وهناك بعض العلامات والإرشادات التى إذا توفرت فى النظام الغذائى تدل على أنه نظام غير صحى ويضر بالصحة ونذكر منها:

1) إذا كان نظامك الغذائى محددا بأنواع قليلة جدا من الطعام والخيارات والبدائل محدودة جدا مثل الفاكهة فقط أو لحوم مسلوقة وخضار فهذا يقلل من معدل الحرق ويفقد الجسم عناصر غذائية وفيتامينات وأملاح معدنية الجسم فى احتياج لها.
2) إذا تم حذف مجموعة كاملة من الطعام كالنشويات أو الدهون، حيث يؤدى نقص الدهون إلى فقدان الذاكرة ونقص مستوى الذكاء والتهابات المفاصل وجفاف البشرة ونقص فيامينات A وD وE وK.
3) النظام الغذائى السليم يحتاج لوقت لتغييره والاعتياد عليه.
4) إذا كان النظام يتطلب وقتا كبيرا ومجهودا بدنيا وماليا لتحضيره وتنفيذه فلابد قبل الشروع فى تطبيق النظام نبحث مدى إمكانية تطبيقه وإلا فلن نستطيع الاستمرار عليه فترة طويلة.
5) إذا كان النظام الغذائى يعمل على فقدان سريع للوزن فى وقت قصير جدا أو بفقدان عدد معين من الكيلوجرامات فلابد من اتخاذ القرار بعدم اتباع هذا النظام حتى لا نفقد المياه وليس دهون من الجسم، والتى تسبب ضررا بالغا بأجهزة الجسم ويقلل من معدل حرق الدهون ويتم اكتساب الوزن فى وقت أقل بكثير من الذى تم فيه فقدان الوزن.
6) إذا كان النظام الغذائى يتضمن بأنك لن تبذل أى مجهود لإعداد الأكل وسوف يأتى إليك الأكل إلى المنزل جاهزا ومعدا سابقا كما نرى مؤخرا فإن هذا النظام يؤول إلى الفشل.


موضوعات متعلقة:

دراسة: النظام الغذائى المنخفض الكربوهيدرات يسبب مشاكل بالجهاز الهضمى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة