أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تماثيل فرعونية مقلدة "صينية" داخل البازارات السياحية بالغردقة تثير غضب السياح.. والتجار: نخفى "تكت" "صنع فى الصين" حتى تباع.. والمنتج المصرى سعره مرتفع ولا يباع إلا للسائح "اللى بيفهم"

الإثنين، 26 يناير 2015 05:54 ص
بالصور.. تماثيل فرعونية مقلدة "صينية" داخل البازارات السياحية بالغردقة تثير غضب السياح.. والتجار: نخفى "تكت" "صنع فى الصين" حتى تباع.. والمنتج المصرى سعره مرتفع ولا يباع إلا للسائح "اللى بيفهم" المنتجات الفرعونية الصينية تغزوا البازارات السياحية بالغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أغلب البازارات السياحية المنتشرة بنطاق، المدن السياحية، بالبحر الأحمر، يوجد بداخلها، تماثيل فرعونية، مقلدة تباع للسياح كتذكار، عند زيارتهم لمصر، من كل ملوك الفراعنة المختلفة، على أشكال تبهر جميع السياح، والكثير منهم يحرص على شرائها.


رصد اليوم السابع، أزمة تعيشها تلك البازرات، فى تلك الآثار التى تعبر عن حضارتنا، بأنها أغلبها صناعة صينية، تباع للسياح على أنها مصنوعة بأيدى مصرية، ونقش مصرى، وأن أحفادهم من أبناء تلك الصناعة هم من صنوعها، إلا أن أغلب السياح عندما يشاهد مطبوع على تلك المنتجات "صنع فى الصين" يرفض شرائها.

يقول عصام على صاحب أحد البازارات الشهيرة بالغردقة، إن جميع المنتجات الفرعونية النحاسية والحجرية، والجيرية اللامعة، من التماثيل الفرعونية، التى تباع ببازارات الغردقة أغلبها صينية الصنع، مؤكدا أن الصين نجحت أن تبيع سلعة أجدادنا مقلدة، بشكل قيم وجميل، يقوم بشرائها السياح بشكل كبير، فى حالة عدم معرفتهم بأنها صناعة صينية.

وأضاف عصام على لـ"اليوم السابع"، أن تلك المنتجات، أرخص سعراً من المصرية وأقيم شكلاً، وهناك أنواع كثرة لم تنجح مصر فى صناعتها بكفاءة مثل الصينين، مؤكدا أن الحجر أو التمثال الحجرى المصرى، هو الوحيد الذى يصنع فى مصر بحرفيه عالية، وله زبونه الخاص الذى يقدر يحدد تلك الفن "النحت الفرعونى" من أيدى مصرية.

وأوضح "على" أن التماثيل المصرية المنحوتة، لا تباع بشكل دائم فى البازارات لارتفاع سعرها، حيث يتعدى التمثال الحجرى الواحد المصرى من تاجر الجملة، الـ200 جنيه، فيما يقابله الصينى أقل من 50 جنيها، إذا السائح الذى يرى الحجرى ويرى الصينى يقوم بشراء الصينى لانخفاض سعره، وتميزه فى الصناعة وخاصة السياح الروس.


وأشار عصام على إلى أن السائح الألمانى هو الوحيد الذى يستطيع تقييم تلك السلع من المنتجات المقلدة الفرعونية، فهو دائماً يقوم بشراء الأقنعة المصرية، وهذا نادر، والذى يصل سعر القطعة الوحدة منها أكثر من 100 دولار أمريكى.

فيما قال الحاج على العبادى، صاحب أحد البازارات السياحية بالغردقة، إن جميع تجار تلك السلع يقومون، بإخفاء الـ"تكت" الذى يوضع على المنتج والمطبوع عليه كلمة "صنع فى الصين" حتى يباع ويوهمون السائح أنه صناعة صينية حتى يباع.

وأضاف على العبادى، أن المنتج المصرى لا يباع كثيراً وبالصدفة يباع لسائح يقدر تلك القيمة، وغالباً ما يكونوا الألمان، مؤكدا أنه داخل بزاره يوجد منتجات فرعونية مصرية، مر عليها أكثر من 10 أعوام لا تباع، وننتظر من يشتريها ويقدرها.

وأكد صاحب البازار السياحى أن يأتى ذلك، لإتقان الصين صناعة منتجاتنا نحن من تصوير ملوك الفراعنة بصورة أفضل منا، وأن الأيدى العاملة فى هذه الصناعة تتقاضى أسعار عالية، وعددها قليل، وأن الصينين احترفوا تلك الصناعة بدقة.

وأشار إلى أن المنتج الصينى من الأعمال الفرعونية، لا تتعدى قيمتها من تاجر الجملة 100 جنيه مصرى، تباع للسائح تقريبا بـ10 دولارات، بينما المصرى، تشترى جملة بأكثر من 150 جنيها وهذه أقل قطعة حجماً وتباع للزبون بأكثر من 20 دولارا ويرفض بيعها، وأن تفانى الصينيين فى صناعتها، تعطيها بريقاً خاص تشد السائح لشرائها.

وكشف كارم بداره أحد مرافقى المجموعات السياحية، أنه عندما نصطحب مجموعة من السياح إلى أحدى البازارات السياحية، المختصة ببيبع تلك التحف الفرعونية، لا يقدم السائح على شراء منتج يختص بالحضارة الفرعونية، صناعة صينية أطلاقاً، ويتساءل، كيف بنيتم الأهرام وأبو الهول ولكم حضارة يتحدث عنها العالم، وتقوم الصين بصناعتها، وأنتم تروجون لها فى محلاتكم التجارية.

يوضح أن أغلب السياح قبل مغادرتهم يحرصون على اقتناء، شىء من هذا التحف ليكون تذكار لهم فى بلادهم من الحضارة الفرعونية، وتأكيدا على زيارتهم لهم، وأن الكثير منهم يضعها فى منازلهم وعلى مكاتبهم فى العمل.

وأضاف بداره فى حديثة لـ"اليوم السابع"، أن هناك سياحا وأغلبهم ألمان هم من يستطيعون، تقييم السلعة قبل شرائها، فلا يقدم على شراء سوا المنتج المصرى الذى يتحدث عن الحضارة الفرعونية، والذى يكون سعره باهظ الثمن، وأغلبه من الحجارة.


 تحف فنية فرعونية مقلدة صينية
تحف فنية فرعونية مقلدة صينية

 بازارات الغردقة السياحية تمتلأ من المنتجات الفرعونية الصينية
بازارات الغردقة السياحية تمتلأ من المنتجات الفرعونية الصينية

 التحف المصنوعة بأيدى مصرية تراكمت على الأرفف دون بيعها
التحف المصنوعة بأيدى مصرية تراكمت على الأرفف دون بيعها

 المنتجات الفرعونية الصينية تغزوا البازارات السياحية بالغردقة
المنتجات الفرعونية الصينية تغزوا البازارات السياحية بالغردقة

 أحد بائعى التحف يرفع تمثال مطبوع عليه صنع فى الصين
أحد بائعى التحف يرفع تمثال مطبوع عليه صنع فى الصين

 الأهرام المصرية مصنوعة تحف بأيداً صينية
الأهرام المصرية مصنوعة تحف بأيداً صينية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

اخر صورة

الفرعون الى فى اخر صورة شكلوا صينى اساسا

عدد الردود 0

بواسطة:

samaa elmassry

المنتجات الفرعونية الصينية تغزوا البازارات السياحية بالغردقة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

العيب على اللي بيستورد وعلى الدولة

---

عدد الردود 0

بواسطة:

ناجى ياسين

حماية الحرف التراثية

عدد الردود 0

بواسطة:

Kerlos

مصر بلد الفراعنة تستورد حضارتها من الصين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة