أكرم القصاص - علا الشافعي

فاروق الباز لـ"الحياة اليوم": أثق بالإرادة المصرية لتحقيق المشاريع القومية.. تكاليف "ممر التنمية" تصل لــ27 مليار دولار ولم أعرضه على الإخوان لأنهم لن يفهموه.. تعداد مصر يصل لــ140 مليون نسمة عام 2050

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 01:00 ص
فاروق الباز لـ"الحياة اليوم": أثق بالإرادة المصرية لتحقيق المشاريع القومية.. تكاليف "ممر التنمية" تصل لــ27 مليار دولار ولم أعرضه على الإخوان لأنهم لن يفهموه.. تعداد مصر يصل لــ140 مليون نسمة عام 2050 الدكتور فاروق الباز
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور فاروق الباز العالم المصرى، مدير معهد أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، إنه يثق بنسبة 100% فى الإرادة المصرية لتحقيق المشاريع القومية العملاقة، مشدداً على ضرورة سباق الزمن لتحقيق أهداف الدولة والالتحاق بالدول المتقدمة.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أنه فى السنوات الماضية لم تكن هناك فرصة للشباب، مشدداً على أهمية الحد من التعديات على الأراضى الزراعية.

وأشار "الباز"، إلى أن مشروع المثلث الذهبى يعيد محافظات الصعيد لخريطة التنمية فى مصر، ويوفر آلاف فرص العمل للشباب، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، طلب منه استكمال العمل الجيولوجى للمشروع.

وأوضح أن الأنظمة السابقة فى البلاد لم يكن لها طموح، مضيفًا: الرئيس الأسبق "مبارك" كان يرى أن الأوضاع الاقتصادية تسير بطريقة طبيعية، ولم يكن يهتم بعلاقات مصر بالدول العربية والعلاقات المصرية الأفريقية، ولهذه الأسباب وصلنا لما نحن فيه الآن".

ولفت إلى أن نظام مبارك لم يكن لديه رؤية وقيادة صارمة لتنفيذ المشروعات الكبرى فى البلاد، مشيرًا إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات كانت لديه رؤية لغزو الصحراء لنقل الملايين للبناء هناك.

وتابع العالم المصرى، أنه قام بدراسة جيولوجية للمناطق الصالحة للزراعة وإنشاء المدن والقرى السكنية بالصحراء الغربية ذات المساحات الشاسعة، موضحاً أن الأراضى التى سيتم استصلاحها فى غرب أسوان طينية وتصلح للزراعة ومساحتها تقترب من 750 ألف فدان.

قال الدكتور فاروق الباز، العالم المصرى، إنه يتوقع أن يصل التعداد السكانى لمصر لـ140 مليون نسمة عام 2050، مضيفًا: "لابد من إنشاء قرى ومدن جديدة للخروج من الوادى الضيق".

وأشار" الباز"، إلى أنه عرض مشروع ممر التنمية على حكومات مصر المتعاقبة منذ أكثر من 30 سنة، متابعاً: "تكاليف المشروع تصل إلى 27 مليار دولار، أنه يمكن الاعتماد على إنشاء مشروع ممر التنمية بالاعتماد على الاستثمارات العربية والأجنبية، بالإضافة إلى الاكتتاب الشعبى فى المشروع، فهو مشروع يساعد على إحياء "مشروع توشكى" مرة أخرى.

وأكد، مدير معهد أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، أنه لم يعرض مشروع ممر التنمية على الإخوان المسلمين أثناء حكمهم للبلاد، قائلاً: "متكلمتش معهم فى حاجة لأنهم مكنوش فاضين للكلام ده فهم لا يفهمون فى ذلك، ولم أقابل الرئيس الأسبق محمد مرسى".

وعارض العالم المصرى فكرة الاهتمام بأى مشاريع متقدمة مثل التقدم فى علم الفضاء أو التجهيز لأول رائد فضاء مصرى، على حساب تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء، قائلاً: "قبل ما نفكر فى أول رائد فضاء مصرى، لازم نفكر هناكل إزاى ومنين ونحقق مستوى معيشى مناسب".

وأوضح "الباز"، أن الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى هو من أشار عليه بمشروع ممر التنمية، بالإضافة إلى أنه التقى الرئيس للحديث والنقاش عن المشروع، موضحًا أن البدء فى تنفيذ مشروع قناة السويس أهم من البدء فى مشروع "الممر"، وقال: "الحكومة والدولة ماشية صح 100%".



موضوعات متعلقة..


بالفيديو.. فاروق الباز: زرت دبى لتسويق الاستثمار فى مصر والتقيت السيسى 4 مرات لبحث استصلاح الأراضى والثروة التعدينية.. التعليم فى أسوأ حالاته ونحتاج 10 سنوات لإصلاحه..والإعلان عن "المثلث الذهبى" قريبا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Alaa

تعداد مثيرة للاهتمام.

تعداد مثيرة للاهتمام.

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

يحتاج الى خطة مناسبة

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

سؤال مهم جدا - هل ممر التنميه يعتمد على مياه جوفيه متجدده - وما مدة تنفيذ هذا المشروع

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

عودة لإحياء التخطيط القومي الشامل الذي توقف في الستينيات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب الزغبي

مغامرة من فرد واحد بـ 27 مليار دولار ... اشك انه بهذا الفكر يعمل في ناسا

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

تنمية

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف خضر

تعديل جوهرى لمشروع القرن

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

اصبح عندنا ناس بتفهم

عدد الردود 0

بواسطة:

الحذر ثم الحذر

احذر من كل متأمرك

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى بيومى

تعداد مصر يتعدى 140 مليون عام 2034

إحسبها يا دكتور من تانى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة