أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الثروة الحيوانية: 18 مليون رأس ماشية فى مصر.. وننتج 8.5 مليون طن لبن ونصيب الفرد 65 لترًا و10 كيلو جرامات لحم سنويًا.. وننتج مليون طن لحوم بيضاء و7 مليارات بيضة كل عام

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 03:32 ص
رئيس الثروة الحيوانية: 18 مليون رأس ماشية فى مصر.. وننتج 8.5 مليون طن لبن ونصيب الفرد 65 لترًا و10 كيلو جرامات لحم سنويًا.. وننتج مليون طن لحوم بيضاء و7 مليارات بيضة كل عام الدكتور جمال ظاظا خلال اللقاء
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جمال ظاظا رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن آخر تقرير رسمى للثروة الحيوانية فى مصر كشف أن إجمالى تعداد الثروة الحيوانية بلغ 18 مليون رأس حيوان منها 5 ملايين بقرة بلدى أو خليط أو سلالات أجنبية، بالإضافة إلى 3.9 مليون رأس جاموس، و5 ملايين رأس أغنام و4 ملايين رأس ماعز، و200 ألف رأس جمل معظمها فى الأرياف ونعمل بخطط مستقبلية لزيادة رؤوس الحيوانات ورفع الإنتاجية.

وأكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إنتاج مصر من الألبان يصل لـ8.5 مليون طن سنويا وأن نصيب الفرد يصل من 63 إلى 65 لترا فى السنة ونصيب الفرد من اللحوم من 9 إلى 10 كيلو لحم للمواطن الواحد فى السنة، موضحا أن إنتاجنا من اللحوم البيضاء يعادل مليون طن و7 مليارات بيضة سنويا، مؤكدا أن القطاع الريفى يمثل 25% من إنتاج البيض.

وتابع جمال ظاظا، أن هناك 22 ألف مزرعة منها 19 ألف مرخصة، باستثمارات 28 مليار جينه، مؤكدا أن "الوزارة " لديها خطة فى إعداد الخرائط التفصيلية لمشروع المدن الداجنة تشمل ضوابط تطبيق معايير الأمان الحيوى بين المزارع الداجنة ومناطق التصنيع والتخزين سواء بالتبريد أو التجميد لحماية الثروة الداجنة فى مصر ونقل الصناعة خارج الوادى ودلتا النيل لزيادة الإنتاج .

وأضاف "ظاظا"، أن "الوزارة" بدأت فى وضع خطة مستقبلية باستخدام التقنيات الحديثة وسلالات جديدة لرفع إنتاجيتنا من اللحوم، والحد من استيراد الأعلاف من الخارج التى تمثل 70% لتغطية صناعة أعلاف الدواجن التى يتم استيراد 6 ملايين طن ذرة سنويا، حيث بدأت وزارة الزراعة الاتفاق مع منتجى الدواجن لشراء الذرة من المزارعين الموسم الحالى للحد من الاستيراد وتشجيعا للمزارعين على تسويق محصولهم وزيادة المساحات المنزرعة من محصول الذرة.

وقال ظاظا، إن هناك خطة لإحياء مشروع البتلو، حيث ارتبط المشروع بسياسة الدعم فى عام 93 وأحيت "الوزارة" المشروع بمنحة 50 مليون جينه حتى وصلت لـ110 ملايين جنيه، وهناك لجنة تم تشكيلها من الخبراء والمنتجين لوصول من 110 ملايين جينه إلى 300 مليون جينه، مؤكدا أنه تم إعداد مذكرة من وزارة الزراعة إلى وزارة التعاون الدولى لإحياء المشروع، قائلا: "لا مخالفات حتى الآن فى مشروع البتلو.

وفى نفس السياق قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه يجرى حاليا توفير كل الحوافز والبدائل اللازمة لإقناع المربين وتشجيعهم على الحفاظ على صغار البتلو حتى تبلغ السن القانونية "عامين"، و250 كيلو جرامًا على الأقل، موضحا أنه سيتم منح قرض بدون أى رسوم "بفائدة 7%" مقابل كل عجل بتلو يتم تربيته وبدون الضمان الشخصى حتى 50 ألف جنيه حسب عدد العجول ونصف مليون جنيه بالضمان للأشخاص ومليون جنيه للمزارع، مؤكدا أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على توفير7. 1 مليون طن نخالة "علف لصغار الجاموس" سيتم توزيعها على المربين بما يكفى احتياجاتهم وبسعر أقل من سعر السوق، بالإضافة إلى التعاقد على إقامة مصانع أعلاف حكومية تابعة لوزارة الزراعة لإنتاج 30 ألف طن علف سيتم توزيعها بسعر مخفض على المتعاقدين فى مشروع البتلو.

كما تم الاتفاق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية على تحصين العجول البتلو ضد جميع الأمراض الوبائية بدون مقابل بالإضافة إلى التأمين -من داخل القرض- ضد النفوق والسرقة والحريق وخيانة الأمانة، بالإضافة إلى إطلاق حملات إرشادية لتوعية المربين بأساليب التربية السليمة واستخدام بدائل حليب محلية لرضاعة العجول حتى يستفيد المزارعون من بيع اللبن الجاموسى، مما يشجعهم فى تربية والحفاظ على صغار الجاموس وعدم التعجل بذبحه.

وقال إنه فى حالة تعثر إمكانية تسويق العجل بعد وصوله للسن القانونية أو وزن التسمين "ما بين 300 إلى 400 كيلوجرام"، فإنه يمكن للمربى أن يبيعه عبر منافذ وزارة الزراعة بسعر السوق، مؤكدا استعداد "الوزارة" لحل أى مشاكل تواجه المربين، بعد استجابة تطبيق قرار حظر ذبح البتلو والتزموا بتربية صغار الجاموس والحفاظ عليها.


موضوعات متعلقة ..

"الزراعة":3مشاريع إيطالية مصرية لرفع مستوى 20ألف أسرة بسواحل مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة