أكرم القصاص - علا الشافعي

بصيرة: 82% من المصريين موافقون على أداء السيسى بعد 100 يوم

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 11:24 ص
بصيرة: 82% من المصريين موافقون على أداء السيسى بعد 100 يوم الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب - هيثم الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة استطلاعه الثانى لرأى المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس، تزامناً مع مرور 100 يوم على تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة البلاد، حيث أجرى المركز استطلاع تقييم أداء الرئيس بعد 80 يوما من توليه الحكم، وقد أظهر استطلاع تقييم أداء الرئيس بعد 100 يوم من توليه الحكم ثباتاً فى تقييم المصريين لأداء الرئيس.

وتوضح نتائج الاستطلاع الذى أجرى بعد 100 يوم من تولى الرئيس السيسى مهام الرئاسة أن 82٪ من المصريين يوافقون على أدائه (58% موافقون جداً و24% موافقون)،بينما 5٪ أجابوا بأنهم غير موافقين على أدائه (3% غير موافقين على الإطلاق و2% غير موافقين)، وذكر 13٪ من العينة بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وبمقارنة هذه النتائج بنتائج الاستطلاع الذى قام به مركز بصيرة بمناسبة انقضاء 100 يوم على رئاسة الرئيس السابق محمد مرسي، بلغ الفارق فى نسبة الموافقة 4% (78% للرئيس السابق محمد مرسى مقابل 82% للرئيس عبد الفتاح السيسي) إلا أن الفارق الكبير كان فى درجة الموافقة، والتى تنقسم إلى موافق جدا وموافق. ففى حين كانت نسبة الموافقون جدا على أداء الرئيس السابق مرسى 29% ونسبة الموافقون 49%، فقد جاءت نسبة الموافقون جداً على أداء الرئيس السيسى 58% ونسبة الموافقون 24%.

وفيما يخص نسبة الموافقون بشدة على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى بلغت فى متوسطها العام 58%، فقد لوحظ وجود تفاوتات بين الذكور والإناث، حيث إزدادت نسبة الموافقة بين الذكور إلى 63% مقابل 53% بين الإناث.

كما لوحظ وجود تفاوت ملحوظ حسب العمر حيث بلغت النسبة 72% بين الذين تجاوزوا الخمسين من العمر مقابل 41% بين الشباب دون الثلاثين. يضاف إلى ذلك وجود تفاوت بين الوجه البحرى والوجه القبلى حيث ارتفعت نسبة الموافقون إلى 63% فى الوجه البحرى مقابل 51% فى الوجه القبلى.

وقال المركز فى بيان له، قد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسى إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً وأجاب 78% بأنهم سينتخبونه و8% بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 14% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه، وبمقارنة هذه النسب بنتائج استطلاع الرأى العام الذى قام به مركز بصيرة بعد مرور 100 يوم على حكم الرئيس السابق محمد مرسى نجد أن نسبة من قالوا أنهم سينتخبونه بلغت 58% مقابل 18% ذكروا أنهم لن ينتخبوه بينما ذكر 24% بأن ذلك يتوقف على المرشحين الآخرين.

وأشار، وترتفع نسبة من ذكروا أنهم ينوون انتخاب السيسى من 69% بين الشباب فى الفئة العمرية من 18-29 سنة إلى 86% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ترتفع من 69% بين الجامعيين إلى 82% بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط.

وذكر المركز، تم إجراء استطلاع تقييم أداء الرئيس السيسى بعد 100 يوم من توليه الرئاسة باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2009 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر 2014. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 51%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

بالنسبة للنتائج المتعلقة بتقييم أداء الرئيس السابق محمد مرسى والتى تم التوصل إليها من خلال استطلاع للرأى العام قام مركز بصيرة بإجرائه يومى 3 و4 أكتوبر 2012 على عينة احتمالية حجمها 1795.

وقد طبقت نفس المنهجية فى الاستطلاعين وهو ما يجعل المقارنة بين نتائج الاستطلاعين مقبولة علمياً.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

اثار علي

نرجو فتح باب التحويل الورقي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لماذ نصر على اصدار استطلاعات غير حقيقية

عدد الردود 0

بواسطة:

اكرامى

بصيرة

بصيرة من انهى اتجاه ؟؟؟!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

النسبة الصحيحة هي 200 بالمئة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

رفقا بالعقول

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة