الجمعة، 26 مايو 2017 01:49 ص
خالد صلاح

مؤسسة ""womanity تعقد سلسلة ندوات لتحطيم الضغوط على المرأة المصرية

الأحد، 21 سبتمبر 2014 02:44 م
مؤسسة ""womanity تعقد سلسلة ندوات لتحطيم الضغوط على المرأة المصرية دكتورة نجلاء العمرى وأسامة الشرفا المتحدث الإعلامى للمؤسسة

كتبت نهير عبد النبى

المرأة نصف المجتمع سواء كانت طفلة، أو مراهقة، أو سيدة كل منهن بـ100 راجل، وعلى الرغم من عبورنا العصور المظلمة للمرأة، فمازالت تعانى من الاضطهاد والظلم، ونموذج الست أمينة، الذى جسدته أحد الأعمال الفنية يعبر عن تلك المأساة التى تحول فيها الجميع لـ"سى السيد" حينما تعلق الأمر بالنساء.

مؤسسة "womanity" هى واحدة من أهم المؤسسات العالمية التى تهتم بشئون المرأة فى العالم، بدأت نشاطها فى مصر منذ فترة قليلة، وعلى رأس أهدافها تحطيم كافة الضغوط التى تتعرض لها النساء فى المجتمع المصرى، كما تهدف إلى خلق مساحة واسعة للسيدات يشعرون فيها بالمساواة مع الرجل فى كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

أنتجت المؤسسة مسلسلا إذاعيا بعنوان "بـ100 راجل" بطولة الفنانة منى زكى، والفنان محمود عبد المغنى، ناقش قضايا المساواة بين المرأة والرجل، ودورها فى المجتمع العربى، ونتيجة للنجاح الكبير الذى حققه المسلسل، نوقش فى العديد من الندوات التى أقيمت فى عدد من الدول العربية.

وعن رحلة "بـ100 راجل" فى مصر يقول أسامة إياد الشرفا المتحدث الإعلامى للمؤسسة بالشرق الأوسط "بعد نجاح التجربة فى فلسطين والأردن قررنا التوجه إلى مصر ونشر فكرتنا من خلال عدد من الندوات عن تمكين المرأة ودورها فى المجتمع، إلى جانب مناقشة حلقات المسلسل فى تلك الندوات"، ويضيف "فكرتنا أن يكون للمرأة دور فعال فى المجتمع وأن تتاح لها حرية الاختيار ما دام الأمر يتعلق بمصيرها".

ويكمل: بدأت أولى ندواتنا يوم 13 أغسطس من العام الجارى، تحدثنا فيها عن التحرش الجنسى مع حسين الشافعى مدير وحدة تعبئة المجتمع بفريق خريطة التحرش، ومديرة برنامج مناهضة العنف نورا محمد عن دور المؤسسات الأهلية لتأهيل الضحايا ودور الحماية، ويليها ندوة بعنوان العنف المنزلى واستضفنا فيها استشارى التنمية البشرية وحيد الدسوقى، الذى عرف فيها العنف الأسرى وأشكاله وأنواعه والأسباب والمبررات والنسب والحلول.

وفى إحدى الندوات التى تحدثت عن دور المرأة فى الفن والإعلام، استضفنا ماكيرة الزومبى الشهيرة "آية مصطفى"، وتحدثت معنا عن قصة نجاحها، وإصرارها على تحقيق حلمها رغم الرفض الشديد التى واجهته من أسرتها.

كما استضفنا مغنية الراب "ميام محمود" وهى واحدة من المواهب التى برزت على مسرح برنامج "Arab got talent " وأثارت دهشة لجنة التحكيم بعزمها وإصرارها، تحدثت معنا عن حقوق المرأة فى المجتمع، وعبرت عن رأيها فى أغنيتها الشهيرة "أنا مش سيجارة" التى لخصت معاناة المرأة فى المجتمع.

وعن المرأة والمهارات القيادية، والتوازن بين الحياة الأسرية والمهنية، كان لقاءنا مع الدكتورة زينب شريف استشارى العلوم السلوكية والأخلاقية، التى تشرفنا باستضافتها فى إحدى ندواتنا بساقية الصاوى، وأخرى بمكتبة الديوان.

وندوة خاصة للخبيرة الإعلامية وأستاذة فى الجامعة البريطانية فى مصر، نجلاء العمرى، التى تحدثت فيها عن المرأة والعمل والحرية، وقد أدهشت الجميع فى الندوة عندما قالت: إن المرأة المصرية كائن غير سعيد ونكدية، وذلك بسبب المجتمع الذى وجه لها الظلم وعدم الشعور بالمساواة.

وفى يوم 17 سبتمبر الذى شهد ختام ندواتنا، كان لنا لقاء مع أستاذة القانون، هبة منصور صلاح، ناقشنا فيها الزواج المبكر من الجانب القانونى.

وفى نهاية حديثه قال إياد: استطلعنا رأى الشارع المصرى حول العنف التى تتعرض له المرأة فى المجتمع وإهانة الزوج لزوجته بالضرب، وكانت الصدمة عندما أيد الكثير من الرجال ضرب الزوج لزوجته إذا أخطأت أو أساءت إليه، مبررين ذلك بقولهم "أنا راجل وهى ست"، متخذين من "سى السيد" نموذجا لهم.

وقد بلغ عدد الندوات التى عقدتها المؤسسة فى مصر 8 ندوات بعضها فى ساقية الصاوى بالزمالك، والبعض الآخر فى مكتبة الديوان بمصر الجديدة.

وتقول مديرة مؤسسة"womanity أنتونيلا نوتارى "تعد "بـ100 راجل" تجربة جديدة للمؤسسة، سارت فى العديد من الاتجاهات المختلفة مما جعلتنا نشعر بالدهشة، كانت الخطة هى إنتاج برنامج ترفيهى يشوبه قدر من الخيال للراديو ووسائل الإذاعة عن دور المرأة فى المجتمع، نوضح فيها التحديات والطموحات والإنجازات والصعوبات التى تواجهها، وأن نعمل على سرد قصص حقيقية لإثارة النقاش بين الجماهير، فنحن نؤمن بأن الخيال وسيلة فعالة لإشراك الناس فى العديد من المواضيع الحساسة، وقد تجاوز النجاح التى حققته تجربة بمية راجل حد توقعاتنا، فقد جذب الكثير من الرجال والنساء على الإنترنت وعلى موجات الراديو، وجعلهم يفكرون فى الدور الهام الذى تلعبه المرأة فى المجتمع ومدى أهمية تقديم الدعم لها وتحفيزها، وفى النهاية نأمل بأن نرى تغيرات حقيقية تترتب على هذا.
الدكتورة نجلاء العمرى
الدكتورة نجلاء العمرى
الدكتورة زينب شريف أثناء الندوة
الدكتورة زينب شريف أثناء الندوة
دكتورة زينب الشريف مع مشاركى الندوة
دكتورة زينب الشريف مع مشاركى الندوة
وحيد الدسوقى استشارى تنمية بشرية ونورا محمد مديرة برنامج مناهضة العنف
وحيد الدسوقى استشارى تنمية بشرية ونورا محمد مديرة برنامج مناهضة العنف
دكتورة زينب شريف فى ندوة الساقية
دكتورة زينب شريف فى ندوة الساقية
حسين الشافعى مدير وحدة تعبئة المجتمع
حسين الشافعى مدير وحدة تعبئة المجتمع
صورة تذكارية لآية مصطفى ومحبيها
صورة تذكارية لآية مصطفى ومحبيها
ماكييرة الزومبى آية مصطفى أثناء الندوة
ماكييرة الزومبى آية مصطفى أثناء الندوة
مغنية الراب ميام محمود أثناء إحدى الندوات
مغنية الراب ميام محمود أثناء إحدى الندوات
آية مصطفى والتحدث عن المرأة فى الفن والإعلام
آية مصطفى والتحدث عن المرأة فى الفن والإعلام

دكتورة نجلاء العمرى وأسامة الشرفا المتحدث الإعلامى للمؤسسة
دكتورة نجلاء العمرى وأسامة الشرفا المتحدث الإعلامى للمؤسسة
أسامة الشرفا
أسامة الشرفا
دكتورة نجلاء العمرى وأسامة الشرفا
دكتورة نجلاء العمرى وأسامة الشرفا
هبة منصور وإياد الشرفا
هبة منصور وإياد الشرفا




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة