أكرم القصاص - علا الشافعي

استكمال محاكمة مرسى وقيادات الإخوان بـ"التخابر الكبرى".. المحكمة تسأل عن صحة البلتاجى والشاطر.. والدفاع يطلب شهادة مدير الأمن القومى.. والقاضى: هواتف المتهمين بها جمل زى سيبينى يافوزية أنا فى الثانوية

السبت، 20 سبتمبر 2014 01:27 م
استكمال محاكمة مرسى وقيادات الإخوان بـ"التخابر الكبرى".. المحكمة تسأل عن صحة البلتاجى والشاطر.. والدفاع يطلب شهادة مدير الأمن القومى.. والقاضى: هواتف المتهمين بها جمل زى سيبينى يافوزية أنا فى الثانوية محمد مرسى فى القفص
كتب محمد عبد الرازق - تصوير أحمد رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استكملت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت جلسة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى و35 متهما آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابى، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر الكبرى" والمتهمين فيها بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى، والتنسيق مع تنظيمات تكفيرية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضى المصرية.


تنعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بريرى بأمانة سر أحمد جاد وأحمد رضا .


أودع المتهمون قفص الاتهام الزجاجى قبل دخول هيئة المحكمة واعتلائها المنصة، وتم إثبات حضورهم جميعا لتستمع المحكمة بعدها إلى محامى الدفاع عن المتهمين.


وقال المحامون أمام المحكمة، إن هناك أكثر من 10 محامين منهم منتصر الزيات وآخرين ممنوعون من دخول باب القاعة، لعدم وجود تصاريح معهم، فقامت المحكمة بوعدهم بحل المشكلة مع الأمن.


وطلب الدفاع أن يكون هناك كشف بالمحامين المصرح لهم الدخول حتى لا يتكرر ذلك الأمر.


وسألت المحكمة محمد البلتاجى عن حالته الصحية وعما حدث معه، فقال إنه مضى شهر ونصف على ما يسمى تحقيق ما قبل العملية، وقام بإجراء جميع التحاليل منها رسم قلب وغيرها ولكن ما يجرى فى ساعة يجرى فى أسبوعين، كما سألت المحكمة خيرت الشاطر عن التقرير الذى ورد للمحكمة حول وجود التهابات ولكنها ليست فى الكلى، وأوصى بفحص الشاطر على يد طبيب باطنة، فقال الشاطر إنهم عرضوه على طبيب مناعة فقط، ولم يعرض على طبيب الكلى، وقال المتهم عيد دحروج إنه لم يعرض على طبيب ولم يجر له أى فحوصات.


وقالت المحكمة إن المتهم أيمن على أجرى عدة فحوصات، وأشعة بسبب معاناته من أمراض الحساسية وتم صرف قناع طبى له.


وقال أيمن على المتهم، إن التقرير الخاص بالمناعة لم يصل للمحكمة حتى الآن، وإن التقرير يثبت أنه يعانى من مرض صدرى ومن ضيق التنفس ويريد جهازا للتنفس، وبالفعل تسلم جهازا خاصا به، والتقرير الطبى الخاص به طلب 8 فحوصات لم يجر منها إلا واحد فقط، وطلب من المحكمة فحصه على نفقته بأى مستشفى خاص.


وأكد الدماطى أنه لن يمكن استكمال الدعوى إلا بمناقشة شخصين، هما الرئيس الأعلى للمقدم الشهيد محمد مبروك "عادل عزب" والذى شهد فى واقعة فى قضية وادى النطرون، ولا بد من مناقشته فيما قدم فى المحاكمة ولا بد من مناقشة رئيس هيئة الأمن القومى، وقالت المحكمة إنه طبقا للقانون "قانون المخابرات العامة "لا يسأل ولا يمكن أن تتعدى المحكمة القانون، فأكدت المحكمة أنه لا يوجد ما يحجب ظهور العدالة، وأن قانون الإجراءات الجنائية أكد أنه لا يوجد ما يمنع أحد من الشهادة أمام المحكمة لظهور العدالة أو حتى من أودع التقرير.


وقال أحد المتهمين إن هناك سابقة أن شهد رئيس هيئة الأمن القومى وأعضاء من المخابرات أمام محكمة مبارك، فقالت المحكمة إنهم لم يكونوا فى منصبهم فى ذلك الوقت.


وطلب الدماطى أيضا الصور التى اتخذت بالأقمار الصناعية وطلب قوات الحراسة التى على المعابر الثلاثة.


وأكد ممثل النيابة العامة أنه ورد إليهم خطاب من الأمن القومى على أن اللواء عادل عزب سبق سؤاله فى قضية وادى النطرون، وهو الآن فى مأمورية وأن القوات المعينة لحراسة المعابر الثلاثة، الشهيد أحمد حمدى والقنطرة والسلام هى قوات مشتركة من القوات المسلحة والشرطة، وجار التنسيق مع المخابرات الحربية والإفادة للمحكمة.


وأكد محمد الدماطى أنه يريد الاطلاع على التقرير وتصويرة وأن المحكمة لا يجب عليها أن تخشى من تهديد الأمن القومى، لأن من أضر مصر موجودون بالخارج فعلا.


وقالت المحكمة إن التقرير 145 صفحة ويمكن الاطلاع عليه فى 5 دقائق فرد الدفاع أنه ممكن تصويره فى دقيقتين.


وقالت المحكمة إن التقرير الخاص بالهواتف المحمولة والأجهزة الإليكترونية لـ"أسعد الشيخة وعصام الحداد وأيمن هدهد وأحمد عبد العاطى" يوجد به جمل مثل "سبينى يا فوزية أنا فى الثانوية" فضحك الدفاع قائلا "ما ضرر ذلك على الأمن القومى".


وأكد الدفاع أن الدكتور سليم العوا أبدى طلبه سابقا بعدم اختصاص المحكمة بنظر القضية والدكتور سليم العوا منوط بالدفاع ونريد مراجعة محمد مرسى والعوا لنعرف ما إذا كان سيترافع عن نفسه من عدمه.


 مرسى داخل القفص
مرسى داخل القفص

 هيئة محاكمة مرسى فى قضية التخابر
هيئة محاكمة مرسى فى قضية التخابر

 خيرت الشاطر يتابع وقائع الجلسة
خيرت الشاطر يتابع وقائع الجلسة

 عصام العريان يتابع الصحف خلال جلسة اليوم
عصام العريان يتابع الصحف خلال جلسة اليوم

 البلتاجى يرفع علامة رابعة من داخل القفص
البلتاجى يرفع علامة رابعة

 مرسى يتابع وقائع الجلسة
مرسى يتابع وقائع الجلسة

 رئيس الجلسة
رئيس الجلسة

 صفوت حجازى رافعاً علامة رابعة
صفوت حجازى رافعاً علامة رابعة

 البلتاجى يتوسط العريان والشاطر
البلتاجى يتوسط العريان والشاطر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل جمعه

سيبنى يا فوزية مرسى اكل بط مصر بالملوخية

عدد الردود 0

بواسطة:

الزغبي

لا يتفق وفوزية

رحم الله مكرم عبيد با شااااااااااااااااااا

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

عندما كانوا فى الحكم وفى رابعة هانم كانوا جبابرة والآن يدعون الأمراض كلها والمسكنة والله هو المنتقم

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

الخونة

كلمت السر يا ابن فوزية

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى. س

سبينى يا فوزية

عدد الردود 0

بواسطة:

BOL BOL

الحمد لله استريحنا من خلقكم العكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

BOL BOL

الحمد لله استريحنا من خلقكم العكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود فرج

سيبيني يا فوزية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة