أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الاقتصاد.. ارتفاع كبير للبورصة.. والتجارة الحرة تزيد نمو السوق المصرى

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:11 م
موجز الاقتصاد.. ارتفاع كبير للبورصة.. والتجارة الحرة تزيد نمو السوق المصرى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الثلاثاء، عددا من الأحداث الاقتصادية الهامة، فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة واستهل اليوم بتصريحات لمعتصم راشد المستشار الاقتصادى للاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، بأن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وافق على عقد مؤتمر تمهيدى يسبق مؤتمر "أصدقاء مصر"، والمقرر عقده فى فبراير المقبل.

وقال خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحل الرئيسى لصناعة المشروبات ليست المادة الخام، وإنما فى ماركة الشركة نفسها لعمل نوع من القيمة للمنتج نفسة كإسم تجارى كبير، وهو لن يحدث طالما هناك المئات من المنتجين المندثرين فى السوق دون تعاون أو اندماج، مشددا على ضرورة دمج كل هذة الشركات لخلق كيانات كبرى.

وأشار فى كلمته خلال مؤتمر العصائر والمشروبات الذى انعقد صباح اليوم، إلى أنه لا مانع من وجود منافسة أو شركات متعددة الجنسيات، ولكن لابد من عمل صورة ذهنية مناسبة للسوق، لافتا إلى أن الاندماجات تتطلب وضع مواصفات عربية موحدة لتتمكن من عمل أكواد جمركية موحدة، تسهل من دخول منتجات دون عقبات جمركية.

ومن جانبه، قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن اتفاقيات التجارة الحرة رفعت السوق المصرى من 90 مليون مستهلك إلى مليار و300 مستهلك، وهو ما يؤكد على أهمية إزالة كافة الحدود بين الدول العربية، وتوحيد المواصفات القياسية وتيسير العوائق الجمركية.

وشدد الوكيل على ضرورة العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية، لافتا إلى أن قطاع المشروبات والألبان من القطاعات الواعدة والتى يتجاوز فى مصر استثماراتها 8 مليارات باستثمارات 45 شركة، لافتا إلى أن التصنيع ارتفع إلى 130 مليون لتر عصائر، ومليار لتر مياه، ومليون لتر ألبان، لافتا إلى أن المؤتمر هو فرصة لنعمل سويا فى هذا الإنتاج.

وقال أحمد صبرى درويش، الأمين العام للجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال، إن شركة الجيزة للتنمية السياحية أحد أعضاء الجمعية تعتزم زيادة استثماراتها بإنشاء فندق بسعة 300 غرفة خلال المرحلة المقبلة باستثمارات تصل إلى 450 مليون جنيه.

ومن جانب آخر، دفعت حالة من التفاؤل بين المستثمرين بالبورصة خصوصا المصريين منهم مؤشرات البورصة للارتفاع بشكل جماعى، وذلك عقب الإعلان عن قرب طرح شهادات استثمار مشروع قناة السويس الجديدة بعد صدور قرار بقانون بشأنها من قبل الرئيس السيسى أمس. فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع بيع فيما اتجهت تعاملات المصريين للشراء.

وأغلق رأس المال السوقى للشركات المقيدة عند مستوى 528.794 مليار جنيه، مسجلا ارتفاعا يوميا قدره نحو 5.2 مليار جنيه، وبلغت قيم التداولات على الأسهم لجلسة اليوم نحو 1.113 مليار جنيه.

ووافق مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان ( ايستيرن كومبانى" الشرقية للدخان على شراء شهادات استثمار قناة السويس بقيمة 100 مليون جنيه .

وأكدت الشركة فى بيان لها لإدارة البورصة أنه سيتم شراء الشهادات على دفعتين بقيمة 50 مليون لكل دفعة حسب السيولة المالية المتاحة فى الشركة.

"اتحاد المستثمرين": "محلب" وافق على عقد منتدى تمهيدى لمؤتمر أصدقاء مصر

وزير التموين: شركتا "قها" و"إدفينا" ستعودان للمنافسة بقوة

أحمد الوكيل: 8 مليارات جنيه استثمارات مصر فى قطاع المشروبات

شركة سعودية تقرر ضخ استثمارات سياحية بـ450 مليون جنيه فى شرم الشيخ

شهادات قناة السويس تقود البورصة لارتفاع كبير لتربح 5.2 مليار جنيه

"الشرقية للدخان"تقرر شراء شهادات استثمار قناة السويس بـ100مليون جنيه





موضوعات متعلقة:

موجز الصحافة العالمية: تنمية قناة السويس يعيد الحياة للاقتصاد

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة