أكرم القصاص - علا الشافعي

الهند تحيى جامعة القديمة بعد أكثر من 800 عام

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 10:24 ص
الهند تحيى جامعة القديمة بعد أكثر من 800 عام جامعة نالاندا الهندية
نيودلهى أول سبتمبر (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت جامعة نالاندا الهندية القديمة الاثنين أولى فصولها الدراسية بعد أكثر من 800 عام بموجب برنامج إحياء وتولى إمارتيا سين الحائزعلى جائزة نوبل رئاسة الجامعة.

وقد تأسس المركز البوذى للتعليم المعروف عالميا فى ولاية بيهار الشرقية فى القرن الخامس ولكن تم تدميره من قبل الغزاة الافغان فى عام 1193 بعد الميلاد.

وفى ذروة نشاطها وشهرتها كانت تضم الجامعة 10 آلاف طالب وتدرس فيها موضوعات مختلفة بما فى ذلك الدراسات البوذية، والتاريخ، والقانون، والهندسة المعمارية والطب وعلم الفلك.

وقال المتحدث باسم الجامعة أديتيا جوجوى من المعهد فى راجكير وهو مركز حج بوذى يبعد نحو 100 كيلومترا من عاصمة الولاية باتنا " عملية تدشين الدراسة كانت على مستوى ضيق حيث بدأت الدراسية فى كليتين " .

وقال "هناك مجموعة من 15 طالبا، من بينهم اثنان دوليان من اليابان وبوتان وكذلك 11 من أعضاء الكليات".

وذكرت وكالة الهند الأسيوية للأنباء "أيانس" أن الفصول فى حرم جامعى مؤقت، ولكن سوف يتم استكمال بناء مقر كامل للجامعة على مساحة تبلغ أكثر من 450 فدان بحلول عام 2020.

وقال جوجوى جاءت المبادرة لإحياء الجامعة من الرئيس الهندى السابق أبو بكر زين العابدين عبد الكلام. وقد تعهدت دول قمة شرق آسيا بما فى ذلك سنغافورة والصين العام الماضى بدعم هذا المشروع.

وقال سين إنّ إعادة إنشاء الجامعة له العديد من الأهداف المهمة.

وأضاف "على الرغم من أن آسيا، بما فيها الهند، لديها تقليد طويل فى التعليم العالى فإنّ الجامعات الكبرى اليوم موجود فى الأساس فى الغرب.

وقال "سيكون من غير المعقول أن نتوقع أن تكون نالاندا متميزة فى غضون فترة زمنية قصيرة جدا، ولكن هذا هدف طويل المدى يمكن لـ " نالاندا" الجديدة أن تسعى لتحقيقه .. نالاندا القديمة يمكن أن تكون مصدر إلهام عظيم لذلك ".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة