أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد "الإسكان" فى 100 يوم.. إعلان حجز 50ألف وحدة لمحدودى الدخل.. طرح 150 ألف أخرى لمتوسطى الدخل.. أكثر من 10 آلاف قطعة أرض.. الانتهاء من قانون التصالح وعرضه على "الوزراء" وحل أزمة مياه القاهرة الجديدة

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 12:51 ص
حصاد "الإسكان" فى 100 يوم.. إعلان حجز 50ألف وحدة لمحدودى الدخل.. طرح 150 ألف أخرى لمتوسطى الدخل.. أكثر من 10 آلاف قطعة أرض.. الانتهاء من قانون التصالح وعرضه على "الوزراء" وحل أزمة مياه القاهرة الجديدة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مؤسسات الدولة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى أمور الحُكْم فى البلاد تنفيذ عدد من المشروعات وخاصة المُعَلَّقَة منذ فترة.

وينشر "اليوم السابع" حصاد 100 يوم داخل وزارة الإسكان منذ تشكيل حكومة المهندس إبراهيم محلب الثانية عقب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة البلاد مباشرة.

وجاء فى مقدمة أعمال الوزارة الإعلان عن طرح 50 ألف وحدة سكنية على ثلاث مراحل، الإعلان الأول جاء فى ثلاث مدن جددية وهى مدينة السادات والعاشر من رمضان وأسيوط الجددية بعدد 13 ألف وحدة سكنية فى يوليو الماضى، ثم الإعلان الثانى فى نحو 9 محافظات وهى القاهرة (مدينة بدر)، والإسكندرية (مدينة برج العرب الجديدة)، والسويس (حى عتاقة)، والبحيرة (مركز دمنهور)، وسوهاج (مدينة سوهاج الجديدة)، وبنى سويف (مدينة بنى سويف الجديدة)، ومركز (بياض العرب)، والوادى الجديد (مركز باريس)، وقنا (نجع حمادى) و(أبو تشت)، والمنوفية (قويسنا)، و(بركة السبع)، و(شبين الكوم)، و(منوف)، و(السادات)، و(سرس الليان).

كما من المقرر أن يتم الإعلان عن نحو 13 ألف وحدة سكنية جديدة فى عدد من المحافظات خلال أيام وبذلك تكون المرحلة العاجلة لمشروع الإسكان الاجتماعى قد تم طرحها للحجز.

وحول المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعى، تم البدء فى تنفيذ المرحلة والتى تستهدف تنفيذ 72 ألف وحدة سكنية فى 25 محافظة، حيث تم الانتهاء من نحو 80% من المرحلة فى محافظات السويس وبورسعيد وأسوان، بينما تسير معدلات التنفيذ فى باقى المحافظات بنسبة جيدة حيث من المتوقع الانتهاء من المرحلة قبل الموعد المحدد.

وأكد المهندس هشام درويش، رئيس قطاع التشييد والبناء بوزارة الإسكان، أن الوزارة تقوم بصرف 25 مليون جنيه يوميا مستحقات لشركات المقاولات للانتهاء من المرحلة فى أسرع وقت ممكن.

وحول مستحقات شركات المقاولات استطاع كل من وزير الإسكان والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقليص حجم مديونيات شركات المقاولات لدى الحكومة وصرف المستحقات المتأخرة لتصل لـ2 مليار فقط بدلا من 13 مليار جنيه، فضلا عن التزام شركات المقاولات بالمواعيد المحددة للمشروعات وسحب بعض المشروعات من الشركات غير الملتزمة بالموعد المحدد.

كما استطاعت الوزارة من طرح أكثر من قطعة أرض فى الثلاثة أشهر الماضية جاء فى مقدمتهم نحو 4 آلاف قطعة أرض لمحدودى الدخل، ثم 4222 قطعة أرض لفئة عالية الدخل، وكذلك عدد كبير من قطع الأراضى للمستثمرين بمساحات مختلفة، حيث صرح المهندس مجدى فرحات، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بأن الوزارة تستهدف مضاعفة خطة الوزارة بشان طرح الأراضى لثلاثة أضعاف لتصل لـ23 مليار بدلا من 8 مليارات جنيه.

وفى إطار حرص الوزارة على تقديم خدمات ومشروعات لكل فئات الدولة، أعلنت الوزارة عن تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية لمتوسطى الدخل، فى 12 مدينة جديدة.

وحول مشروعات القوانين استطاعت وزارة الإسكان الانتهاء من مشروع قانون التصالح مع المخالفات، وقانون الإسكان الاجتماعى، تم إقرارهما، فيما تم الانتهاء من تعديل قانون البناء الموحد، وفى انتظار عرضه على مجلس الشعب، كما أعدت الوزارة دراسة وتصورين حول تعديل قانون الإيجار القديم.

وبما يتعلق بالمشروعات القومية، استطاعت هيئة التخطيط العمرانى، الانتهاء من إعداد المخطط للعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب المشاركة فى مشروع الطرق القومية بنسبة 632 كيلو مترا، وإطلاق مشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى، ومشروع قناة السويس.

كما ساهمت هيئة التخطيط العمرانى فى المشاركة والمساهمة فى مشروع إعادة ترسيم الحدود الذى تم إعلان المرحلة الأولى منه، وجار إعداد المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع القومى.

من جانبه، أشاد المهندس الاستشارى صلاح حجاب، بما حققته الوزارة خلال هذه الأيام، ولكن طالب بضرورة تطبيق مخطط التنمية العمرانية 2052 والذى أولى مراحله إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه يجب احترام القاهرة كعاصمة وليس كمحافظة وأن يكون لها قانون خاص، بجانب تطبيق العدالة فى إعادة توزيع الثروات على المحافظات من خلال إعادة ترسيم الحدود.

وأشار إلى أن المشروعات القومية التى تشارك فيها وزارة الإسكان ستعمل على ازدهار الاقتصاد المصرى وتقدمة خلال فترة قصيرة.


موضوعات متعلقة:


"الإسكان": المتقدمون لحجز وحدات مدينة السادات سيحصلون عليها دون قرعة.. وإرسال أسمائهم لـ"التمويل العقارى" للاستعلام عنهم.. ورئيس الجهاز يكشف: 40 ألف مواطن تقدموا لحجز 24 ألف شقة فى 9 محافظات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

Ismail

الفساد فى وزارة الاسكان

عدد الردود 0

بواسطة:

Ismail

الفساد فى وزارة الاسكان

عدد الردود 0

بواسطة:

حاجزي الاسكان المرحلة الثانية بالزقازيق

استغاثة بمعالي رئيس الوزراء ووزير الاسكان

عدد الردود 0

بواسطة:

ساميه محمد رجب

كذب ×كذب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة