أكرم القصاص - علا الشافعي

أساتذة الزراعة بالزقازيق فى مؤتمر الثروة الحيوانية: زيادة أسعار الأعلاف السبب الحقيقى لارتفاع أسعار اللحوم.. والنباتات الطبيعية ومخلفاتها الحل الوحيد.. ورئيس المؤتمر: 30 مليون طن مخلفات نباتية مهدرة

الخميس، 18 سبتمبر 2014 09:55 م
أساتذة الزراعة بالزقازيق فى مؤتمر الثروة الحيوانية: زيادة أسعار الأعلاف السبب الحقيقى لارتفاع أسعار اللحوم.. والنباتات الطبيعية ومخلفاتها الحل الوحيد.. ورئيس المؤتمر: 30 مليون طن مخلفات نباتية مهدرة مؤتمر الزراعة بالزقازيق فى مؤتمر الثروة الحيوانية
الشرقية - إيمان مهنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت فعاليات المؤتمر الدولى السابع للإنتاج الحيوانى والأول لكلية الزراعة جامعة الزقازيق، بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الأرانب، والذى يهدف إلى زيادة وتحسين إنتاجية الحيوانات المختلفة تحت الظروف المصرية، ونظمته جامعة الزقازيق على مدى يومين، بحضور باحثين من كليات الزراعة جامعات "الزقازيق، القاهرة، حلوان، قناة السويس" وكليات أخرى والمعاهد البحثية المختلفة من الجامعات المصرية.

وأكد الباحثون والأساتذة المتخصصون المشاركون أن ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، مؤكدين أن الحل الأمثل هو اللجوء إلى مصادر تغذية بديلة تكون طبيعية تعمل على زيادة الإنتاج الحيوانى دون الاعتماد كليا على الأعلاف التى تكون بعض الأنواع منها غير آمنة وغير صحية على صحة الإنسان الذى تناول اللحوم الناتجة عن الحيوانات والدواجن المغذاة على هذه الأعلاف.

وأكد الدكتور عبد الحكيم نور الدين رئيس المؤتمر، وعميد كلية الزراعة جامعة الزقازيق، على أهمية الإنتاج الحيوانى ودوره فى الاقتصاد المصرى، موصيا بضرورة الاهتمام بقطاع الإنتاج الحيوانى والعمل على تذليل العقبات التى تواجه التجار من أهمها توفير الأعلاف ودعم مستلزمات الإنتاج.

مؤكدا أن هناك مخلفات نباتية تبلغ 30 مليون طن سنويا لا يستغل منها سوى 5 ملايين طن فقط فى تغذية الحيوانات والباقى يتم التخلص منة بصورة عشوائية تسبب تلوثًا للبيئة، وأنه يجب تكثيف البحث العلمى لاستغلال تلك المخلفات فى خدمة البيئة بدلا من أن تكون عبئًا علينا وتغذية الحيوانات بها.

وناقش الباحثون نتائج الأبحاث المقدمة، والتى بلغت أكثر من 40 بحثا، والتى اقترحت طرقًا لتغذية وزيادة الإنتاج وطرح حلول بديلة للأعلاف من أهمها تأثيرات نبات المورينجا فى تغذية الأرانب، والتى تم فتح جلسة مناقشة مستفيضة عنه وآثاره على النمو وصفات الذبيحة والمقدم من الدكتور سعيد الشيخ بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة.

وألقى الدكتور "حسن إبراهيم على" رئيس قسم الإنتاج الحيوانى والداجنى بكلية التكنولوجيا والتنمية، بحثا عن الاستفادة من مخلفات عيش الغراب فى تغذية الأغنام ورفع كفاءتها وبذلك يمكن استغلال المخلفات التى كانت تمثل عبئا على أصحاب مزارع عيش الغراب وأيضا تقليل تكاليف إنتاج اللحوم التى ترتفع نتيجة زيادة أسعار العلف.

كذلك بحث كيفية الاستفادة من الطحالب النامية على سطح الترع والمسطحات المائية والتى تنتشر بمصر بكثافة، وأكد البحث على أنه يمكن الاستفادة كأحد المخلفات فى تغذية الأرانب والحصول على إنتاج جيد، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة والمقدم من الدكتورة حنان حسانين وبعض الباحثين بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى بالقاهرة.

وبحث مقدم من الدكتورة آمال الفقى كلية زراعة جامعة قناة السويس، عن استخدام الكائنات النافعة الدقيقة فى رفع وتحسين إنتاجية الأسماك، والبحث المقدم من الدكتور فوزى عبد الغنى معهد بحوث الإنتاج الحيوانى عن استخدام الانتخاب الوراثى لتحسين إنتاجية دجاج المندرة المحلى.

وعن تأثير نظام التغذية وبذور الحلبة على أداء أمهات الأرانب خلال فصول الصيف والشتاء والمقدم من الدكتور فايز مرعى أستاذ بكلية الزراعة الزقازيق، والذى وافته المنية قبل انعقاد المؤتمر، والبحث المقدم من الدكتور خالد محروس بالاشتراك مع الدكتورة فوزية عامر زراعة الزقازيق، والذى يتناول تأثير استخدام بوادر بذور العنب كمضاد أكسدة طبيعى على صفات النمو والذبيحة بالأرانب تحت ظروف الجو الحار والتى أكدت النتائج على تحسن أداء الأرانب وزيادة وزنها باستخدام هذا المادة، كما ناقش البحث المتعلق بتأثير إضافة الزنك ومصدره على الأداء التناسلى والبلوغ فى الأرانب، والمقدم من الدكتورة سامية مشرقى والدكتور محمد المنلاوى بكلية الزراعة جامعة القاهرة وأيضا نوقش البحث عن استخدام نبات الرجلة كأحد المصادر العلفية الجديدة فى تغذية الأرانب والمقدم من الدكتور محمد عمارة والدكتور ممتاز شحاتة بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى بكفر الشيخ. وأخيرا البحث المقدم من الدكتور فايز رضا أستاذ تربية الدواجن كلية زراعة الزقازيق، عن تسمم الجينات بالسموم الفطرية وأثره على إنتاجية السمان اليابانى والبحث المقدم من الدكتور الراحل فايز مرعى زراعة الزقازيق عن التأثير البيئى على أبقار الفريزيان المستوردة حديثا. وكذلك البحث المقدم من الدكتورة ولاء سلامة بمركز البحوث الزراعية عن استخدام نبات الجوار كأحد النباتات الصحراوية فى تغذية الأرانب كمصدر بديل للأعلاف التقليدية.


منصة المؤتمر برئاسة الدكتور عبد الحكيم نور الدين

منصة المؤتمر برئاسة الدكتور عبد الحكيم نور الدين

jhjkfahjdshfjdshfjd

الجينات بالسموم الفطرية فى السمان

الجينات بالسموم الفطرية فى السمان


موضوعات متعلقة


جامعة الزقازيق: قمنا بشراء شهادات استثمار بقناة السويس بـ35 مليون جنيه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة