أكرم القصاص - علا الشافعي

بلتون تزيد القيمة العادلة لسهم "التعمير والإسكان" إلى 31.5 جنيه

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 10:12 م
بلتون تزيد القيمة العادلة لسهم "التعمير والإسكان" إلى 31.5 جنيه علاء سبع رئيس شركة بلتون
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مركز بحوث السوق التابع لشركة بلتون إن نتائج الربع الثاني لعام 2014 لبنك التعمير والإسكان أظهرت زيادة الهوامش والعائد على الإقراض، ليسجل البنك أداء قوي خلال الربع السنوي، زيادة القيمة العادلة إلى 31.50 جنيه في حين أن سعر السهم 24.28 جنيه والعائد المتوقع 29.7% ونحتفظ بتوصيتنا بالشراء.

وحقق بنك الإسكان والتعمير نتائج قوية خلال الربع الثاني من 2014 بعد أن تمكن من مضاعفة صافي الأرباح مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 138 مليون جنيه، وزيادة العائد على متوسط حقوق المساهمين بـ 10 % ليصل إلى 16.2%.

وتمكن البنك من تحقيق نمو بنسبة 5.4% في القروض وهو اعلى معدل له منذ احداث 2011، ويأتي ذلك بدعم من محفظة قروض الشركات تماشياً مع بقية البنوك المقارنة، وإن كان معظم تلك القروض في صورة سحب على المكشوف.

وعلى الرغم من تراجع الودائع إلا أن تقسيمة الودائع وتكلفة التمويل وإتجاه هامش صافي الفائدة (نمو 60 نقطة اساس مقارنة بالعام الماضي والربع السابق) تؤكد على خسارة البنك لبعض حسابات ودائع الشركات المرتفعة التكلفة، وهو ما تم تأكيده من قبل ادارة البنك.

كما أن تحسن في معدل القروض المتعثرة هو احد النقاط الايجابية في نتائج البنك، حيث تراجع إلى 7.9% بعد ان وصل إلى 8.3% في مارس 2014 بدعم من نمو القروض واستقرار حجم القروض المتعثرة. شهد الربع الثاني من 2014 رد لمخصصات خسارة القروض بقيمة 2 مليون جنيه والتي ساهمت إلى جانب معدل الضريبة الفعلي المنخفض عند 23% في دعم ارباح البنك.

وقررت إدارة البنك إلى فصل حسابات هايد بارك من الميزانية المجمعة لتعكس خسارة 2 من اعضاء مجلس الادارة (سابقاً كان له تمثيل 5 من اصل 9 اعضاء مجلس ادارة وذلك وفقاً للإدارة وبالتالي خسارة السيطرة على الادارة).

وأوضحت إدارة الشركة أن ذلك يأتي كنتيجة لتعديل المادة الخاصة بالشركات الشقيقة والتي تسمح لكل مساهم كبير بتمثيل واحد في مجلس الادارة بغض النظر عن حجم مساهمته. وفقاً للمركز المالي للبنك في الربع الثاني فإنه يتم احتساب حصة البنك البالغة 53% في هايد بارك بمنهجية حقوق المساهمين ويتم تقييمها بـ 778 مليون جنيه (6.77 جنيه للسهم) وهو قريب جداً من تقييم نا حول 825 مليون جنيه (7.3 جنيه للسهم).

وأدت بلتون "قمنا بمراجعة تقييماتنا لنأخذ في اعتبارنا تغيير منهجية المحاسبة، إلى جانب التعافي الأسرع من المتوقع في محفظة قروض الشركات لدى البنك، قمنا بزيادة القيمة الخاصة بذراع البنوك إلى 16.10 جنيه للسهم من 11.70 جنيه، دون إجراء أي تغييرات لقيمة ذراع القطاع العقاري عند 15.40 جنيه، وبالتالي قمنا بمراجعة القيمة العادلة وزيادتها بـ 16% لتصل إلى 31.50 جنيه والتوصية بالشراء.

وأشارت بلتون إلى أنها قامت بتعديل افتراضاتنا لتأخذ في اعتبارها التعافي الأسرع من المتوقع في محفظة قروض البنك، والذي يستعدي زيادة القيمة الخاصة بذراع البنوك من 11.70 جنيه للسهم إلى 16.10 جنيه. كما قمنا بتعديل تقييماتنا لنأخذ في اعتبارنا تغيير الطريقة المحاسبية لهايد بارك إلى منهجية حقوق المساهمين بدلاً من منهجية التجميع الكلي للمركز المالي وذلك نتيجة خسارة البنك لبعض مقاعد مجلس الإدارة.

كما قامت بزيادة القيمة العادلة بنسبة 16% لتصل إلى 31.50 جنيه مرتفعة من 27.10 جنيه، وحافظنا على توصيتنا بالشراء. يتداول سهم البنك بمضاعفات رخيصة غير مبررة بمضاعف ربحية لعام 2015 عند 7.1 مرة ومضاعف قيمة دفترية 0.6 مرة، وعائد على متوسط حقوق المساهمين 13.5%، وعائد على التوزيع عند 7.9% لعام 2014.

وتتوقع بلتون معدل نمو سنوي تراكمي 10% لمدة 6 سنوات لكلاً من الودائع والقروض، ولفتت إلى أنها كانت قد سلطت الضوء على البنك كمستفيد أساسي من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لشرائح الدخول المنخفضة والمتوسطة نظراً إلى سجل الأعمال القوي في ذلك القطاع وحصته السوقية الرائدة.

وحصل البنك على 2 مليار جنيه لتمويل الرهن العقاري من إجمالي 10 مليارات جنيه لتمويل المدعم من قبل البنك المركزي وذلك ضمن المرحلة الأولى للمبادرة. وفقاً لتقديراتنا فإن قيام البنك بتمويل الرهن العقاري بتلك القيمة سيمثل 40% من صافي الزيادة في الاقراض لدى البنك على مدار الستة سنوات المقبلة، وتوقعت أن يتراجع هامش صافي الفائدة في 2014 غلى 416 نقطة أساس متراجعة من أعلى مستوياتها المحققة في 2013.

كما ترى أن معدل القروض المتعثرة قد وصل إلى أعلى معدلاته في ديسمبر 2013 عند 8.6% (مؤشرات النصف الأول تؤكد على نظرتنا بأن معدل القروض المتعثرة والذي وصل إلى 7.9% في يونيو 2014) ليبدأ في التراجع تدريجياً مع النمو في القروض ليصل إلى 6.6% بنهاية فترة التقييم. كما أن معدل تكلفة المخاطر سيعود إلى معدلاته الطبيعية عند 44 نقطة اساس بنهاية فترة التغطية، وذلك من شأنه الابقاء على معدل تغطية المخصصات فوق مستوى 90% خلال فترة التغطية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة