أكرم القصاص - علا الشافعي

طرق التعرف على الشخص المدمن للعمل

الأحد، 31 أغسطس 2014 09:02 م
طرق التعرف على الشخص المدمن للعمل الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كثير من الأحيان، نجد أشخاصا يدمنون فعلا أو قولا معينا، وبذلك يصبح الشخص غير قادر عن التوقف عنه، وهذا ما يسمى "الإدمان"، ومن ضمن الأفعال التى يقوم الإنسان بإدمانها "إدمان العمل".

ويوضح الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة، أن إدمان العمل، هو سلوك يصبح فيه الشخص غير قادر عن التوقف العمل، ومن أمثلته إدمان الفيس بوك أو إدمان المخدرات، أو إدمان العمل الذى يؤثر على الحياة العملية والشخصية للإنسان.

ويتابع د.محمد أنه توجد بعض الطرق للتعرف على الشخص المدمن للعمل، ومن هذه الطرق أولا الرغبة الملحة المتكررة لأداء هذا السلوك، سواء فعل أو قول، كما يقضى الشخص وقتاً أطول من الوقت المخطط له لأداء العمل، حيث يستغرق الشخص وقتا أكثر من ساعات العمل المحددة له.

ويضيف أستاذ الطب النفسى، أن من طرق التعرف على إدمان العمل، معاناة الشخص من أعراض انسحابية فى حالة التوقف عن العمل، ويشعر الشخص بعدم ارتياح وقلق شديد، حيث يكون مزاج الشخص مضطرباً ومشاعره سيئة لا تختفى إلا بأداء الفعل وهو العمل، ويشعر الشخص بالارتياح الكافى بعد القيام بالعمل، ومن ضمن الأشياء التى تدل على إدمان العمل، أنه يؤثر على العلاقات الاجتماعية والأداء الوظيفى ولا يستطع الشخص القدرة عن التوقف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ةة

موش عندنا

هذا الشخص موش موجود عندنا في مصر خالص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة