أكرم القصاص - علا الشافعي

من الطفلة المعجزة فيروز لـ"صافيناز"..حكاية أرمينيات اتخذن من مصر "قبلة" للفن.. أرمينيا صدرت الحسناوات لـ"أم الدنيا..نرصد كواليس مشوار وتغيير أسماء لبلبة ونيللى..و"صوفى" لقبوها بالصاروخ فصعدت بسرعته

السبت، 30 أغسطس 2014 05:05 م
من الطفلة المعجزة فيروز لـ"صافيناز"..حكاية أرمينيات اتخذن من مصر "قبلة" للفن.. أرمينيا صدرت الحسناوات لـ"أم الدنيا..نرصد كواليس مشوار وتغيير أسماء لبلبة ونيللى..و"صوفى" لقبوها بالصاروخ فصعدت بسرعته فيروز
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إيمان.. فيروز.. لبلبة.. نيللى.. ماريا.. صافيناز.. الشىء الذى يجمع كل هؤلاء النجمات والفنانات اللاتى تألقن فى مصر غير جمالهن الطاغى.. هو أنهن جميعا جاءوا لمصر من نفس البلد البعيد.. وحملن معهن أحلام الشهرة والنجومية فيها، هى الدولة التى تفصلنا عنها آلاف الكيلومترات، والتى ربما لا يعرف المصريون علمها وهى "أرمينيا"، التى تخصصت فى تصدير الجميلات لمصر منذ سنوات طويلة وحتى اليوم، ونزحت لنا منها نجمات دخلن إلى قلوب المصريين واعتبروهم من أهل بلدهم دون حتى أن يسألوا عن أصولهم، ولا عن شكل البلاد التى أتوا منها أو حتى اللغة الحقيقية اللاتى يستخدمونها.

أقدم هؤلاء الفنانات والجميلات هى قطقوطة السينما المصرية "فيروز"، واسمها الحقيقى "بيروز أرتين كالفيان"، والتى مثلت دويتو فنى مع النجم أنور وجدى حفر مكانه فى قلوب المصريين حتى الآن، ورغم أنها لم تمثل سوى عشر سنوات فقط معظمهم فى طفولتها، إلا أن ضحكتها وروحها مازلت عالقة فى حياة الجميع حتى الآن، وتنحدر الممثلة الصغيرة "فيروز" من أسرة أرمينية، فى مدينة حلب السورية، ولكنها ولدت فى القاهرة عام 1943، ولقبوها فى البداية بشيرلى تمبل غير أن أنور وجدى اختار لها لقب "فيروز".

الفنانة الجميلة "إيمان"، والتى اشتهرت فى العديد من الأعمال منها، ذئاب لا تأكل اللحم، وشعبان تحت الصفر، والعميل رقم 13، حتى ولاد العم، بدأت حياتها فى الأصل مع الجمعية الأرمينية فى بيروت، وكان اسمها "إيلزابيت طوروس سركسيان"، وغنت ومثلت باللغة الأرمينية، ولكن نجمها لم يظهر إلا حينما جاءت إلى مصر وشاركت النجمة فاتن حمامة وفريد الأطرش فى فيلم "الحب الكبير".

إيمان ولدت فى نفس عام ميلاد لبلبة، "1945"، والتى تنحدر أيضا من أصول أرمينية وكان اسمها الحقيقى "نينوشكا مانوج كوباليان"، وهى ولدت فى القاهرة قبل أن يكتشفها الكاتب أبو السعود الإبيارى ويقدمها للمرة الأولى فى فيلم "حبيبتى سوسو" واختار لها اسما فنيا وهو "لبلبة".

"نيللى".. هكذا يعرفها الجميع.. ولكن من يعرف باقى الاسم.. من فى الأصل اهتم أن يترك جمال نيللى ليبحث عن اسمها بالكامل، والذى يشير إلى أصولها الأرمينية "نيللى آرتين كالفيان"، وتحديدا هى من حارة فى سوريا تدعى "حارة الجب"، وهى أيضا أخت الممثلة فيروز، وتربطها صلة قرابة بلبلة، وجميعا جاءت نجوميتهن عبر الاستوديوهات والكاميرات المصرية.

تمر سنوات طويلة قبل أن تطل أرمينيا علينا بجميلة جديدة تخطف أنظار الجميع عبر الغناء والاستعراض، وهى "ماريا"، التى أثار ظهورها عام 2002 حالة واسعة من الجدل بعد فوزها بلقب ملكة جمال البكينى بقارة آسيا، ثم كليبها الشهير "ألعب"، والذى أخرجه جاد شويرى، وكان كفيلا بإثارة موجة واسعة من الانتقاد والهجوم على أدائها الذى وصفة كثيرون أنه يحمل قدرا كبيرا من الإغراء.

الراقصة "صافيناز" ليست سوى أخر خيوط نجوم "أرمينيا" على الرغم من الاختلاف الواسع بين براءة أول الخيط الواقف عند فيروز، وعن الصخب الذى أثارته صافيناز، والقضايا الأخيرة المتعلقة برقصها بالعلم المصرى وغيره، إلا أنها فى النهاية امتداد لأحلام فتيات البلد البعيد عنا فى النجومية والتألق بشكل أو بآخر.

صافيناز ولدت فى روسيا عام 1976، والاسم الحقيقى لها هو "صافينار" وهى تحمل الآن الجنسيتين المصرية والأرمينية.



الفنانة إيمان



فيروز الصغيرة



الفنانة لبلبة



نيللى



ماريا



صافيناز



موضوعات متعلقة

تجديد إقامة صافيناز فى كاريكاتير "اليوم السابع".. الإقبال على مجمع التحرير تاريخى يا افندم..والميدان زحمة بسبب يوم الإقامة.. الموظفون يوقعون الطلب "على بياض".. والهتاف: إدوها إقامة حرة العيشة بقت مرة ‎


قانونيون: صافيناز لا تستطيع الحصول على الجنسية رغم زواجها.. فقيه دستورى: يحق للحكومة ترحيلها.. وقاضٍ: الزوجة الأجنبية يحق لأبنائها التجنس.. وعضو حريات المحامين: المحاكم لا تعترف بـ"العرفى" إلا بالطلاق ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

mohammed

اللهم اكفينا شرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري حر

الي الطاهر نمره 1 محمد

عدد الردود 0

بواسطة:

masry

i want go to Armenia :D

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة