أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة علمية: شيفتات العمل الليلية ترفع خطر الإصابة بمرض السكر

السبت، 30 أغسطس 2014 05:09 ص
دراسة علمية: شيفتات العمل الليلية ترفع خطر الإصابة بمرض السكر صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة وخطيرة، حيث أشارت أن الأشخاص الذين يعملون فى شيفتات عمل ليلية، أو الذين يغيرون نوبات عملهم بشكل مستمر يكونون أكثر عرضة لتطوير مرض السكرى من النوع 2 مقارنة بالآخرين ذوى التوقيت الثابت.

وأشار المشرف الرئيسى على الدراسة زوكسون لو، وهو باحث فى كلية الطب تونغجى، بجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا فى ووهان بالصين، أن تغيير المواعيد والنوبات المتقلبة هو أمر شائع جداً فى المجتمع الحديث.

وبناءً على تحليل بيانات 12 دراسة سابقة بحثت الصلة بين العمل فى النوبات المختلفة وفرص تطوير مرض السكرى، كشفت النتائج أن فرص الإصابة بمرض السكرى ارتفعت بنسبة 9% للعمال، مقارنة بالأشخاص الذين لم يسبق أن تعرضوا لنوبات عمل متغيرة.

وأوضح الباحثون أن الذكور هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر بنسبة 28% مقارنة بالإناث، والأشخاص الذين يعملون ضمن نوبات العمل المتغيرة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكرى بنسبة 42% مقارنة مع العمال الذين يعملون فى أوقات ثابتة.

وأضاف الدكتور بيتر بتلر مدير مركز لارى هيل بلوم للبحوث فى كلية ديفيد جيفن للطب فى جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، أن الدراسات السابقة أظهرت أن العمل فى نوبات العمل المتغيرة يرتبط مع زيادة الوزن، وزيادة فى الشهية والدهون فى الجسم، وهى عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكرى.

يتشرف اليوم السابع بتلقى أسألتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى:
Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة