أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أمريكية: دخان السجائر الإلكترونية يحوى معادن سامة

السبت، 30 أغسطس 2014 04:28 م
دراسة أمريكية: دخان السجائر الإلكترونية يحوى معادن سامة السيجارة الإلكترونية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة نتائج جديدة وخطيرة حول تدخين السجائر الإلكترونية، حيث أفادت أن دخان التبغ غير المباشر من السجائر الإلكترونية قد يكون أقل ضرراً من سجائر التبغ العادية، لكنها أيضا تطلق السموم فى الهواء.

ونشرت هذه الدراسة دورية العلوم البيئية والعمليات والتأثيرات، قد حلل باحثون فى جامعة جنوب كاليفورنيا بأمريكا دخان التبغ غير المباشر من السجائر الإلكترونية وتم العثور على انخفاض بمقدار 10 أضعاف فى التعرض للجزيئات الضارة بالمقارنة مع دخان السجائر التقليدية.

وأسفرت النتائج أن التعرض لدخان التبغ غير المباشر من السجائر الإلكترونية يؤدى إلى استنشاق الهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات وهى من ضمن المركبات المسببة للسرطان والتى تعرف باسم "المواد المسرطنة العضوية" التى يتم إصدارها فى الهواء كما سجائر التبغ العادية.

لكن على الرغم من وجود مركبات عضوية أقل ضرراً وانخفاض عام فى انبعاثات المعادن السامة فى دخان السجائر الإلكترونية لعدم احتوائها على الكروم والنيكل لكن تم العثور على الرصاص والزنك أيضا فى الدخان، لكنها مستويات أقل من السجائر العادية.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور كونستانتينوس سيوتاس، وهو أستاذ فى كلية USC"" الهندسية، أن نتائجنا تشير إلى أن السجائر الإلكترونية الشاملة تبدو أقل ضرراً من السجائر العادية، ولكن محتواها المرتفع من المعادن السامة مثل الرصاص والزنك قد يثير المخاوف.

وخضعت السجائر الإلكترونية تحت تدقيق مكثف فى الآونة الأخيرة مع منظمة الصحة العالمية التى تدعو للوائح صارمة وفرض حظر على استخدامها فى المنازل، كما أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية أصدرت تقريرا يوم الاثنين الماضى أشارت فيه إلى أن السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر إغراء للشباب غير المدخنين من السجائر التقليدية، والشباب المدخنين للسجائر الإلكترونية هم أكثر ميلاً لتدخين السجائر العادية المحتوية على التبغ.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لموقع "Fox News.

يتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة