أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على مخاطر ومضاعفات عملية تدبيس المعدة

السبت، 30 أغسطس 2014 03:18 ص
تعرف على مخاطر ومضاعفات عملية تدبيس المعدة دكتور كريم صبرى مدرس الجراحة العامة والمناظير بطب عين شمس
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى أصحاب الوزن الزائد من مشاكل متعددة منها الإصابة بمرض السكرى والضغط والآلام المفاصل، وبسب نقص الثقافة الطبية حول جراحات السمنة المفرطة، قد يقوم المريض بعض المرضى بإجراء جراحة تدبيس المعدة، والتى لها مضاعفات خطيرة قد لا يدركها المريض.

وفى هذا الإطار يؤكد دكتور كريم صبرى، مدرس الجراحة العامة والمناظير بطب عين شمس، وعضو الكلية لملكية للجراحين بلندن، واستشارى جراحات السمنة المفرطة، أن عملية تدبيس المعدة الرأسى هى إحدى الطرق القديمة، والتى كانت تستخدم لعلاج السمنة المفرطة، وللأسف هناك بعض الجراحين ما زال يستخدم هذه الطريقة، على الرغم أنهم يدركون أنها جراحة فاشلة مع معظم الأشخاص.

ويضيف كان تتم تلك الجراحة من خلال تدبيس المعدة حتى تصبح جزأين والجزء الأخر حوالى 20 سم مكعب، ويتصل الجزء الباقى بالمعدة عن طريق فتحة حوالى 2 سم.

تظهر أعراض فشل تلك الجراحة من خلال :

1- الفشل فى فقدان الوزن كما ينبغى
2- فى حالة فقدان الوزن يتم اكتساب الوزن من جديد
3- عدم قدرة الجسم على الشفاء من الأمراض لمصاحبة للسمنة مثل السكر والضغط
4- القىء المستمر
5- ارتجاع شديد المرئى
ويوضح صبرى ترجع عدم قدرة هذه الجراحة على تقليل الوزن، إلى أن صغر حجم المعدة يقلل من نسبة الأكل التى يتناولها الإنسان مما يجعله يشعر بالجوع، مع عدم القدرة على تناول الطعام فيبدأ فى تناول الأطعمة سلة الهضم كالعصائر والحلويات، والتى يسهل مرور الماء بالأمعاء الضيقة، فيزيد وزن المريض.

ويؤكد أن تناول الطعام بكميات متوسطة يؤدى مع مرور الوقت إلى تمدد الأمعاء، ويتم تشخيص ذلك من خلال إجراء أشعة الصبغة على المعدة أو إجراء منظار على المعدة.

وأكد استشارى جراحات السمنة أن جراحة تحويل المعدة المصغرة، هى الحل الأمثل لعلاج فشل انقاص الوزن، بعد عملية تدبيس المعدة الرأسى لمريض السمنة المفرطة، حيث يتم تفادى كل المضاعفات، بالإضافة إلى أنها تتم باستخدام جراحة المناظير مما يسهل الجراحة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة