أكرم القصاص - علا الشافعي

تحذير للفتيات.. إهمال الأمراض الفيروسية والبكتيرية يسبب العقم

السبت، 30 أغسطس 2014 08:17 ص
تحذير للفتيات.. إهمال الأمراض الفيروسية والبكتيرية يسبب العقم الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاب بعض السيدات ببعض الأمراض التى يكون لها تأثير على الصحة الإنجابية للمرأة، وقد تجهل النساء ذلك. يوضح الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، أن هناك بعض الأمراض التى تصاب بها الفتيات، وإذا لم يتم اكتشافها مبكراً، وإهمال علاجها من الممكن أن يتسبب فى الإصابة بالعقم، ومنها الأمراض الفيروسية وبعض الأمراض البكتيرية، كالدرن والسيلان، والأمراض التى تصيب الغدد الصماء، مثل الغدة النخامية وبعض الأمراض التى تؤدى إلى هبوط وقصور فى إفراز الهرمونات، كهرمون "إف إس إتش" و"إل إتش"، لأنهم على علاقة وثيقة بنمو البويضات فى المبيض.

ويضيف "يواقيم"، أن من الأمراض التى تسبب العقم بعض الأمراض التى تصيب غدة الثيرويد، فتؤدى إلى هبوط فى إفراز هرمون الثيروكثين، لأنه هرمون مهم لنمو البويضات بالمبيض، مشيراً إلى أن الأمراض التى تصيب الغدة الكظرية والفوق كلوية تسبب عدم انتظام للهرمونات بها مثل هرمون الكورتيزون فهو مهم لعملية التبويض فى المبيض.

وأشار "يواقيم" إلى أن هناك أمراضا تصيب المبيض، مثل العيوب الخلقية التى تؤدى إلى عدم انتظام الكروموسومات داخل البويضة التى تؤدى إلى العقم، موضحاً أن بعض الفيروسات التى تؤثر على خلايا البنكرياس وتفرز هرمون الأنسولين وتؤدى إلى حدوث السكر وعدم انتظام نسبة الجلوكوز فى الدم، مما يحدث خللاً فى عملية التبويض، ويؤدى إلى صعوبة الحمل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة