أكرم القصاص - علا الشافعي

"بريتش جاس" تضخ 1.5 مليار دولار فى مصر للمساهمة فى حل أزمة الطاقة

السبت، 30 أغسطس 2014 12:07 م
"بريتش جاس" تضخ 1.5 مليار دولار فى مصر للمساهمة فى حل أزمة الطاقة صورة أرشيفية
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة بريتش جاس"بى جى" إيجبت بالتزامها تجاه ضخ مزيد من الاستثمارات فى مصر لزيادة إنتاج الغاز والمساهمة فى حل جزء من مشكلة الطاقة الحالية.

وقالت الشركة فى بيان لها اليوم أنها تقوم حاليا بتطوير البنية التحتية للغاز في منطقة غرب الدلتا للمياه العميقة و ذلك من خلال رفع كفاءة أنظمة التحكم بالآبار مما يساعد على إدخال آبار جديدة على الإنتاج قبل الموعد المحدد و كذلك المحافظة على الإنتاج من الآبار القديمة المنتجة و ذلك من خلال مشاريع التنمية للمرحلة التاسعة أ.

و قال أرشد صوفى رئيس شركة بي جي إيجبت انه تم ضخ 1.5مليار دولار استثمارات جديدة مع شركاؤنا في مرحلة التنمية الأخيرة قام الفريق الفني بتطوير نظام التحكم بالآبار مما ساهم في تحسين البنية التحتية البحرية للغاز المصري و مكننا من بدأ الإنتاج من الآبار الجديدة بطريقة آمنة مع المحافظة على انتاج الآبار القديمة و إمداد مصر بالغاز و ذلك مساهمة في دعم الاقتصاد المصرى."

و قد بدأ الإنتاج من ثلاثة من آبار مرحلة التنمية الأخيرة و التي تتضمن تسعة آبار ، و يسهل نظام التحكم الجديد عمليات التنمية المستقبلية المحتملة من مناطق انتاج الغاز بالمتوسط.

و أضاف صوفي:"هذا العام يشهد مرور 25 عاما على عملنا في مصر و خلال هذه الأعوام قامت بى جى بالإستثمار في البنية التحتية و في الثروة البشرية المصرية و نحن فخورون بالدور الرئيسي الذي قمنا به لتطوير و تنمية صناعة الغاز المصرية."

و تتضن مشاريع المرحلة التاسعة أ حفر و توريد و توصيل 9 آبار جديدة متضمنة خطوط تدفق ثابتة و متحركة و شبكة من أنظمة التحكم بالحقول بالإضافة لكابلات لتوزيع الطاقة.

وتعد شركة بي جي إيجبت إحدى أهم المستثمرين البريطانيين في مصر، وحصلت بي جي إيجبت على امتياز غرب الدلتا في المياة العميقة في 1995. ودخلت حقول سكاراب وسافرون مرحلة التشغيل في مارس 2003 حيث وصل الغاز إلى السوق المحلي. وبعد ذلك، دخلت حقول سيميان وسيينا وسافير مرحلة الإنتاج. وقد تم أثناء المرحلة الرابعة من مشروع امتياز غرب الدلتا في المياة العميقة، التي استكملت في فبراير 2008، تطوير سبعة آبار إضافية في المياة العميقة في حقول سكاراب-سافرون وسيميان البحرية.

أما المرحلة الخامسة، وهي عبارة عن ماكينة ضغط تعزيزية برية، فدخلت مرحلة التشغيل في مايو 2009. بينما دخل حقل سيكويا (وهو مشروع فريد يمثل المرحلة السادسة من تطوير مشروع غرب الدلتا في المياة العميقة) والمرحلة الرابعة من تطوير منطقة الامتياز الأخرى الخاصة ببي جي إيجبت"حقل رشيد" مرحلة التشغيل في أغسطس 2009، عن طريق إضافة ثلاثة آبار في كل حقل.
أما المرحلة السابعة فتتضمن خط أنابيب تحت سطح البحر يبلغ طوله68 كيلومترا و قطرة 36 بوصة و يقع بجوار خطي أنابيب مشروع غرب الدلتا بالمياه العميقة، بالإضافة إلى خمس ضواغط غاز جديدة.

بدأ أنتاج الغاز من المرحلة الثامنة (أ) في 17 أكتوبر 2011 من خلال تسعة آبار إضافية، كما بدأ الإنتاج من المرحلة الثامنة (ب) في 27 يونيو 2012.

تشغل بي جي إيجبت منطقة الامتياز وتملك 50% من أسهمها، في حين تمتلك بتروناس الـ50% الباقية. و تقوم شركة البرلس للغاز ، وهي شركة تشغيل مشتركة بين والهيئة المصرية العامة للبترول و بي جي إيجبت وبتروناس ، بالعمليات نيابة عن الشركاء في امتياز غرب الدلتا في المياه العميقة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مشروع جديد؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة