أكرم القصاص - علا الشافعي

بالإنفوجرافيك.. تسالى المصريين.. صحة وسعادة على أد الإيد.. البطاطا تقى من الشيخوخة.. وحمص الشام صديق مرضى القلب.. الذرة المشوية مفيدة للأعصاب.. واللب السورى يبنى العضلات.. والسودانى يقلل الكوليسترول

السبت، 30 أغسطس 2014 08:36 م
بالإنفوجرافيك.. تسالى المصريين.. صحة وسعادة على أد الإيد.. البطاطا تقى من الشيخوخة.. وحمص الشام صديق مرضى القلب.. الذرة المشوية مفيدة للأعصاب.. واللب السورى يبنى العضلات.. والسودانى يقلل الكوليسترول تسالى المصريين
كتبت آلاء الفقى:

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستطيع المصرى دائما أن يجد المتعة وأن يستمتع بأقل الإمكانات وأن يصنع فرحته ومتعته بأقل الأشياء وأبسط التكاليف.

بجنيهات قليلة يستمتع بفسحة على الكورنيش أو حتى بالمشى فى الشوارع فى ليل الصيف أو تحت الشمس الدافئة فى نهار الشتاء وتكمل متعته ببعض التسالى التى ترافق المصريين دائما فى مثل تلك الفسح، ورغم بساطة ورخص سعرها إلا أنها تمتاز بقيمة غذائية عالية كما أنه تتميز بأنها فى متناول الغنى والفقير.

البطاطا

وعن فوائد البطاطا يقول الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، إن البطاطا الحلوة الصفراء تحتوى على نسبة عالية من النشويات، كما توجد لها فوائد عديدة حيث تقلل من مستوى السكر فى الدم، لاحتوائها على بعض المركبات الهامة التى تحفز من إفراز الأنسولين، مما تساعد على تنظيم مستوى السكر فى الدم.

الذرة المشوية

ويضيف أما بالنسبة للذرة المشوية فهى تحتوى على نسبة عالية من النشويات والبروتين النباتى، حيث تحتوى على بعض أنواع فيتامين ب، الذى يكون هاما وضروريا للأعصاب، لافتا إلى أنه يفضل تناول الذرة المسلوقة لأنها تكون أكثر فائدة للجسم من الذرة المشوية على الفحم، ناصحا أيضا بتناول الذرة المشوية التى تتم شيها فى الفرن، لأن الذرة المشوية على الفحم تحتوى على مركبات الهيدروكربونية التى تتسبب فى الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات عند تناول كميات كبيرة منها .

ويضيف د.أشرف أن شوى الذرة على الفحم يؤدى إلى تكوين لون بنى على سطح الذرة، فيتسبب ذلك فى تكسير البروتين، مما يؤدى إلى حدوث بعض المشاكل الصحية، مضيفا أن تناول الذرة المشوية مفيد جدا لمرضى السكر لاحتوائها على بعض أنواع فيتامين ب، الذى يقلل من مستوى السكر فى الدم .

حمص الشام

ويوضح أستاذ التغذية بعض الفوائد الهامة لحمص الشام، حيث إنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين النباتى والأحماض الآمينية مرتبطة ببعضها نظرا لعدم الهضم السريع للنشويات الموجودة فى الحمص، مما يعتبر عاملا مهما فى تقليل نسبة الكولسترول والسكر فى الدم، وتعد البقوليات مهمة جدا لمرضى السكر والقلب.

وفى نفس السياق يقول الدكتور عبد الرحمن محمد عطية، أستاذ التغذية ورئيس قسم التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، إن الذرة المشوية تحتوى على النشويات والبروتينات والكربوهيدرات وجزء بسيط من الدهون والأملاح المعدنية والفيتامينات التى تمد الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاجها .

كما يذكر رئيس قسم التغذية أن البطاطا الحلوة هى من أكثر المواد انتشارا فى البيئة المصرية من حيث المواد النشوية، كما يوجد بها نسبة عالية من الألياف، وتحتوى على بعض المواد المضادة للأكسدة وهى البيتا كاروتين، التى تهاجم الشقوق الحرة التى تعمل على هدم الخلايا بالجسم وتسبب سرعة الإصابة بالشيخوخة المبكرة، موضحا أن تناول البطاطا تقى الإنسان من الإصابة بالشيخوخة المبكرة .

اللب والفول السودانى

ومن جانبه يؤكد الدكتور هانى كمال أخصائى السمنة والتغذية أن تناول المسليات كاللب والسودانى مفيد للجسم، واللب السورى من أفضل أنواع اللب فهو يحتوى على بروتين نباتى بنسب عالية ويكون هذا البروتين من المكونات الأساسية لتكوين العضلات فى الجسم، أما بالنسبة لتناول السودانى فهو يحتوى على زيوت طبيعية تعمل على تقليل نسبة الكولسترول فى الدم، كما يفضل تناول المسليات بكميات معقولة وتكون خالية من الملح .

الترمس والفشار

يشير د.هانى أن بالنسبة لتناول الترمس فإنه يساعد على أداء وظيفة الكلى، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه فى الأمراض الجلدية كتحسين لون البشرة وجعلها أكثر نضارة، لافتا إلى الفيشار يكون نوع من أنواع النشويات ويحتوى على ملح وزيت ما يتسبب ذلك فى زيادة الوزن ويحدث حموضة وتلبك معوى ويساعد على زيادة نسبة الكولسترول فى الدم، موضحا أن من الأقاويل الخاطئة أن الفيشار مفيد فى تخسيس الوزن وذلك غير صحيح لأنه يتسبب فى زيادة الوزن .






موضوعات متعلقة

7 أكلات تقضى على الاكتئاب..البطاطا.. تعنى "اعدل المزاج واضبط "مودك" بالطماطم.. "اعمل دماغ" بالموز ونشط مخك باللحم البقرى.. وحارب أحزانك بالجبنة.. واضمن نوم عميق لو أكلت ديك رومى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة