خالد صلاح

ننشر شروط توزيع الأراضى على "الخريجين والمعاقين" فى 6محافظات.. "الزراعة" تعلن تقديم 63 ألف فدان بواقع 5 أفدنة للفرد بسعر 1000 جنيه.. والتقسيط على 30 سنة.. وفترة السماح 5 سنوات

الخميس، 28 أغسطس 2014 09:13 م
ننشر شروط توزيع الأراضى على "الخريجين والمعاقين" فى 6محافظات.. "الزراعة" تعلن تقديم 63 ألف فدان بواقع 5 أفدنة للفرد بسعر 1000 جنيه.. والتقسيط على 30 سنة.. وفترة السماح 5 سنوات الدكتور سمير عبد الظاهر رئيس قطاع استصلاح الأراضى بوزارة الزراعة


كتب عز النوبى
إضافة تعليق

ينشر "اليوم السابع "، خطة الحكومة ممثلة فى قطاع استصلاح الأراضى بوزارة الزراعة، لتمكين شباب الخريجين وصغار المزارعين فى المشروعات الجديدة، ضمن مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وورد بالخطة توزيع 63 ألف فدان بـ 6مناطق منها شمال سيناء والفرافرة والواحات بالجيزة والمراشدة بقنا وقرية الأمل بالإسماعلية، وبئر الشب فى الوادى الجديد كمرحلة أولى حتى2015، وتقسيط ثمن الأرض والمسكن المقام عليها على مدار 30 عاما وفترة سماح للسداد مدتها 5 سنوات وسعر الفدان 1000 جنيه، للخريجين من كليات الزراعة والطب البيطرى.

وتضمنت الشروط ، ألا يزيد السن عن 30 عاما وأن يكون من بيئة ريفية ولا يعمل بالحكومة والقطاع العام أو الخاص وأن يكون أدى الخدمة العسكرية ولا يحق التنازل للغير والالتزام بطرق الرى الحديث والانضمام إلى الجمعيات التعاونية، و5% للمعاقين بشرط الحصول على شهادة بمقدرته على العمل، وتلقى الطلبات بكل محافظة تطرح بها مساحات أراضٍ، والقروض الدوارة لشراء بعض المعدات أو للإنتاج الحيوانى أو الميكنة أو الرى بفائدة بسيطة 6% . وتقديم أكثر من 14 حزمة من الخدمات على أن يكون هدف تمكين الشباب بزيادة الرقعة الزراعية وحل مشاكل البطالة، وتكوين مجتمعات جديدة متكاملة، وامتصاص الكثافة السكنية.

وقال الدكتور سمير عبد الظاهر رئيس قطاع استصلاح الأراضى بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "نعمل حاليا على تمكين شباب الخريجين وصغار المزراعين والمضارين من قانون المالك والمستاجر والمعاقين بنسبة 5% على أن يكون قادرا على العمل، كما نعمل على حل جميع المشاكل التى تواجههم فى المشروعات الجديد، وأهمها نقص المياه، وتوفير الخدمات عن طريق المحليات، وحل مشاكل الموصلات، ورصف طرق جديدة، وتوفير وسيلة الاتصالات، ووحدات صحية وصرف صحى، حيث بدأت "الوزارة" فى استصلاح 54 ألف فدان منها 33 ألف فدان تم تجهز الأرض فيها بنسبة 70%، منها 8000 بالواحات بالجيزة قيمة التكلفة 119 مليون جنيه، و15 ألف فدان ببئر العبد شمال سيناء قيمة تكلفتها 381 مليون جنيه، ويتولى عمليات الاستصلاح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركات الاستصلاح التابعة للوزارة".

وأشار عبد الظاهر إلى أن هناك 10 آلاف فدان بالفرافرة قيمة التكلفة 232 مليون جينه تمهيدا لتوزيعها على الفئات المستفيدة من شباب الخريجين وصغار المزارعين و21 ألف فدان بتكلفة 483 مليون جينه خطة العام الجديد 2015، وسيتم توزيعها عقب الانتهاء من إجراءات طرح توزيع الأراضى على شركات الاستصلاح من خلال لجنة تختار من بين العطاءات وتقييم المظاريف المالية والفنية ومقارنتها لاختيار المطابق منها فنيا والأقل سعرا.

وتابع، أن الوزارة تعمل حاليا، على منظومة جديدة لتسويق المحاصيل الزراعية حتى يحصل المنتفعون على ربح من زراعاته وعدم وقوعه تحت طائلة السماسرة، وإنشاء محطات تجميع وفرز وتعبئة، وثلاجات حفظ "البطاطس والفاكهة"، وإنشاء صناعات تكميلية "تجفيف عنب و بصل وثوم"، والاتصال بالمصدرين ووزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ، حيث تم وضع خطة مستقبلية لتمكين شباب الخريجين، وحل المعوقات وخاصة عدم وصول المياه إلى نهاية الترع والتعدى على قطع أراضى المشروعات الجديدة، وإعادة هيكلة 600 جمعية من جمعيات استصلاح الأراضى على مستوى المحافظات لخدمة شباب الخريجين، بعد أن أثير حولها العديد من الشبهات المتعلقة بفساد مالى وإدارى.

وأكد "عبد الظاهر" على الانتهاء من الخطة التنفيذية لتوزيع الأراضى على شباب الخريجين فى 3 محافظات بواقع 5 أفدنة لشباب الخريجين وصغار المزراعين والمضارين من قانون المالك والمستاجر؛ ليبدأ توزيعها فورا منها 3150 فدانا فى الوادى الجديد بمنطقة بئر الشب وتلقى الطلبات بكل محافظة بالتنسيق مع وزارة الزراعة، و1250 فدانا بمنطقة المراشدة بقنا بعد انتهاء شركة كوم امبو لإستصلاح الأراضى انتهت من أعمال حفر الآبار و تركيب محركات الرفع تمهيدا لتسليمها للمنتفعين حيث يتضمن المشروع 250 مسكنا تقرر توزيعها على المنتفعين لضمان توطينهم .

وذكر "عبد الظاهر" أنه قريبا سيتم توزيع 4 آلاف فدان بقرية الأمل بمشروع امتداد شرق البحيرات التابعة إداريا لمحافظة الإسماعيلية، وذلك بعد الانتهاء من 80% من إعادة تأهيلها ليتم توزيعها على أبناء المحافظة وشباب الخريجين، مؤكدا أنه على مدار 22 عاما تم توطين 77 ألف منتفع منذ عام 1992من الفئات المستهدفة من شباب الخريجين والمضارين من قانون المالك والمستأجر والعاملين مقابل ترك الخدمة، باستصلاح 345 ألف فدان باستثمارات تبلغ 3 مليارات و 122 مليون جنيه .

واستطرد عبد الظاهر أن "الوزارة" تقدم أوجه الدعم المختلفة للمنتفعين وشباب الخريجين فى الحصول على الأراضى المستصلحة، منها تقسيط ثمن الأرض والمسكن المقام عليها على مدار 30 عاما بجانب فترة سماح للسداد مدتها 5 سنوات على أن يباع سعر الفدان بـ1000 جنيه، وتوفير مستلزمات الإنتاج والآلات التى يحتاجها المنتفع من جرارات ومحاريث بأسعار أقل من السوق بجانب القروض الدوارة لشراء بعض المعدات أو للإنتاج الحيوانى أو الميكنة أو الرى بفائدة بسيطة 6% .

وأوضح عبد الظاهر أنه يشترط فى المنتفع ألايقل السن عن 30 عاما وليس له عمل بالحكومة، وأدى الخدمة العسكرية ولا يحق له التنازل عن تلك الأرض وأن ينضم للجمعية التعاونية، وأن يكون من خريجى كليات الزراعة أو الطب البيطرى، كما سيتم توزيع نسبة ال 5% معاقين بشرط تقديم ما يفيد بأن إعاقته لا تمنعه من الزراعة، حيث يتم عمل البنية الأساسية للأرض، ليتمكن الشباب من زراعة الأرض فى أسرع وقت لجنى عائد منتج فى أقرب فرصة ممكنة .

وأكد عبد الظاهر أنه تم إلغاء شرط السن فى التوزيع حتى يتيح للشباب امتلاك أراضٍ، كما كان مطروحاً من قبل لشباب الخريجين لتمكن أكبر عدد من الشباب الذىن ظلموا خلال السنوات السابقة، وأن يستفيدوا بشرط السن بالتقدم للحصول على مساحة أرض، والتى تبلغ 5 أفدنة قابلة للعجز والزيادة فى أراضى المحافظة التابع لها كأولوية توزيع، ثم المحافظات القريبة، وأن الأراضى سوف يتم تسليمها للخريجين مستصلحة، أو مقام عليها صوبة زراعية أو أكثر، حسب المتواجد بالمحافظة.

وقال، إنه فور الانتهاء من عمليات الاستصلاح سيتم إرسال خطابات للمحافظين من خلال خريطة معدة لتوطين شباب الخريجين فى بعض المحافظات قليلة الكثافة السكانية، والتى قام عدد من خبراء استصلاح الأراضى بتحديدها، على أن يتم تسليم كل شاب 5 أفدنة بنظام حق الانتفاع، مؤكدا أن هدف تمكين الشباب هو زيادة الرقعة الزراعية وحل مشاكل البطالة، وتكوين مجتمعات جديدة متكاملة، وامتصاص الكثافة السكنية.



موضوعات متعلقة:
"الزراعة" تبدأ تمكين الخريجين وصغار المزارعين بالمشروعات الجديدة بواقع 5 أفدنة.. وتوزيع 8900فدان واستصلاح 33ألفا بـ6محافظات..وإلغاء شرط السن والتقسيط 30 عاما..وتوطين المستفيدين بالمناطق قليلة الكثافة

إضافة تعليق



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى كمال

يريت اعرف الجهة المسؤلة لتسليم اراضى الخريجين

انا ارغب باستلام 5فدان من الدولة للزراعة يريت اعرف اروح فين اقدم اوراقى لاى جهة وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد احمد السيد

عايز اقدم في الارض الزراعبه معايا دبلوم صنايع قسم نجاره

امنية حياتي اخذ من البلد ارض اعيش فيها ازرع فيها

عدد الردود 0

بواسطة:

نفسى فى وظيفه او ارض

عاوز ارض صالحه للزراعه اعيش منه

عاوز اعيش

عدد الردود 0

بواسطة:

على أبوزيد على مبروك

العزيمه مركز بدر بحيره

انا أرغب فى استلام قطعه أرض زراعيه

عدد الردود 0

بواسطة:

ابومحمد

نرجو الافادة

السلام عليكم ارغب فى التقديم الى قطعة ارض نرجو كيفية الخطوات ولكم جزيل الشكر

عدد الردود 0

بواسطة:

صبح خليل الصاوى

السنبلاوين دقهلية نفسي في استلام

نفسي في استلام قطعة ارض

عدد الردود 0

بواسطة:

ا

وزارة الزراعه

اين مكان تقديم الأوراق المطلوبه

عدد الردود 0

بواسطة:

ا

وزارة الزراعه

اين مكان تقديم الأوراق المطلوبه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود المصرى

قطار الطفلة من بحيرة ناصر لتخصيب الاراضى الجديدة.

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الدين

قبل التخطيط والتوزيع واهدار المال العام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة