أكرم القصاص - علا الشافعي

"بيرجر كنج": الاندماج مع "تيم هورتونز" لا يستهدف تجنب الضرائب

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 09:16 ص
"بيرجر كنج": الاندماج مع "تيم هورتونز" لا يستهدف تجنب الضرائب صورة أرشيفية
نيويورك (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بيرجر كنج": الاندماج مع "تيم هورتونز" لا يستهدف تجنب الضرائب
قالت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية بيرجر كنج امس الثلاثاء، إن صفقة شراء سلسلة مطاعم تيم هورتونز الكندية مقابل 11 مليار دولا تستهدف تسريع وتيرة النمو وليس تفادى الضرائب الأمريكية.
وقد أعلن مديرا بيرجر كنج وتيم هورتونز عن صفقة الاندماج ونفيا استفادة بيرجر كنج من دفع ضرائب أقل بعد الصفقة.

وقال مارك كايرا الرئيس التنفيذى لسلسلة تيم هورتونز "هذه الصفقة تتعلق بالنمو المربح بسرعة فائقة، موضحا أن الاندماج سيتيح لنا الاستفادة من إمكانياتنا للنمو الدولى من خلال الاستفادة من شبكة شركاء بيرجر كنج وخبراتها والتطور العالمي".

كانت الشركتان قد أكدتا يوم الأحد الماضى وجود مفاوضات بينهما بشأن الاندماج الذى سيؤدى إلى قيام ثالث أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة فى العالم.

وكانت تقارير إعلامية أمريكية قد ذكرت أول أمس الأحد أن الصفقة تتيح لسلسلة بيرجر كنج نقل مقرها الرئيسى إلى كندا للاستفادة من المزايا الضريبية المتاحة هناك.

يذكر أن معدل الضرائب على الشركات فى كندا يبلغ 5,26% فى حين تصل ضريبة الشركات فى الولايات المتحدة إلى حوالى 40% بحسب مؤسسة كيه.بي.إم.جى للاستشارات المحاسبية. وتقول الشركات التى تمتلك ما يسمى بالهياكل الضريبية العكسية إن معدلات الضرائب الأمريكية خادعة لأن الضرائب يمكن أن تكون أقل كثيرا اعتمادا على مجموعة متنوعة من الإعفاءات والتخفيضات.

ونفى كاريا وغيره من المسئولين فى مؤتمر صحفى القول إن الرغبة فى الاستفادة من المزايا الضريبية كانت سبب التفكير فى صفقة الاستحواذ.

من ناحيتها ذكرت بيرجر كنج أن كلا الشركتين ستواصلان العمل تحت علامة كل منهما التجارية وبإدارة منفصلة. وتمتلك الشركتان 18 ألف مطعم فى 100 دولة ويصل إجمالى حجم أعمالهما 23 مليار دولار تقريبا.

وأضافت بيرجر كنج أن الصفقة مازالت تحتاج إلى مجموعة من الموافقات مثل موافقة مساهمى تيم هورتونز وسلطات مكافحة الاحتكار فى كل من الولايات المتحدة وكندا.

وذكرت بيرجر كنج أن شركة بيركشاير هاثواى التى يقودها الملياردير الأمريكى وارن بافيت تعهدت بتقديم 3 مليارات دولار من أسهمها المميزة للصفقة ولكنها لن يكون لها أى دور فى إدارة وتشغيل الشركة الجديدة.

فى الوقت نفسه فإن شركة الاستثمار المالى ثرى جى كابيتال التى تمتلك حوالى 70% من أسهم بيرجر كنج ستمتلك 51% من أسهم الكيان الجديد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة