أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء تطبيق منظومة العلاج المجانى لحالات الطوارئ بالإسكندرية

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 01:21 م
بدء تطبيق منظومة العلاج المجانى لحالات الطوارئ بالإسكندرية صورة أرشيفية
الإسكندرية ــــ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت اليوم، مديرية الصحة بالإسكندرية، مؤتمرا موسعاً يضم قيادات مديرية الصحة وجامعة الإسكندرية والتأمين الصحى والمراكز الطبية المتخصصة ومستشفيات القطاع الخاص ومستشفى مصطفى كامل العسكرى، لإعلان تطبيق منظومة العلاج المجانى لحالات الطوارئ، التى تضمن أحقية أى موطن خلال الـ48 ساعة الأولى الحصول على كافة الخدمات الطبية والعلاجية مجانا، تنفيذا لقرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن عبد المنعم وكيل أول وزارة الصحة بالإسكندرية، على أن الإسكندرية أول محافظة تبدأ فى تنفيذ المنظومة الجديدة، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية تابعة لإدارة الطوارئ بالمديرية على الخط الساخن 137 المربوط بجميع المستشفيات المعنية وبمرفق إسعاف الإسكندرية.

وأشار إلى أن المريض المصاب فى أول 48 ساعة تحت غطاء التأمين الصحى، والدولة مطالبة بعلاج المواطن على نفقتها.

وأضاف "عبد المنعم" خلال المؤتمر أن تعطل العمل الجماعى بين قطاعات الصحة المختلفة كان بسبب الحواجز الوهمية التى كان موضوعه بين تلك الجهات.

وأوضح أن المديرية رفعت كفاءة إدارة الطوارئ من أجل العمل على متابعة المرضى فى المستشفيات، قائلاً:"المسعف ليس له صلاحيات لنقل مريض إلى مستشفى مصابا، فلابد أن يبلغ إدارة الطوارئ قبلها".

ومن جانبه أشاد الدكتور محمد رفيق خليل، نقيب الأطباء بالإسكندرية، بالقرار قائلاً "من حق المريض المصرى أن يحصل على العلاج الفورى على نفقة الدولة"، موضحًا أن بعض المستشفيات لا توجد بها إمكانيات الطوارئ وتحتاج إلى تطوير.

وأكد "خليل" على أن افتتاح مستشفى الطوارئ بمنطقة سموحة وسط المحافظة، سيرفع عبئا كبيرا عن المستشفيات الجامعية، مشيرًا إلى عدم وجود مخصصات مالية للطوارئ بجامعة الإسكندرية.

وقال الدكتور أشرف سعد جلال، عميد كلية الطب بجامعة الإسكندرية، إن الدولة ووزارة الصحة يقع على عاتقها مسئولية علاج المواطن المصرى حال تعرضه للخطر، مشيدًا بالقرار والذى اعتبره متسق مع رسالة مهنة الطب السامية.

وأوضح "خليل" أن المستشفى الرئيسى الجامعى ظل لسنوات طويلة يقدم خدمة الطوارئ على مدار 24 ساعة لخدمة المواطنين بأربع محافظات، وهى الإسكندرية والبحيرة ومطروح وكفر الشيخ، مضيفًا أن الفترة الأخيرة شهدت تنسيقا بين كافة أعضاء المنظومة الصحية لخدمة المرضى.

وقال الدكتور محمود الكسبانى، مدير فرع شمال وغرب الدلتا بالتأمين الصحى، إن التأمين الصحى يغطى 60% من السكان بالتعاون مع كل القطاعات الطبية، مشيرًا إلى توقيع بروتوكولات تعاون مع الجهات المختلفة فى الفترة الأخيرة لخدمة مريض التأمين الصحى.

وأوضح "الكسبانى" إن القرار بالنسبة لهم ليس بجديد، مضيفًا أن المريض يحصل على خدمته الكاملة فى المستشفيات التابعة للتأمين الصحى، ويتم إبلاغ وزارة الصحة بعد ذلك لعلاجه على نفقة الدولة.

وأكد "الكسبانى" أن الخطة المستقبلية للتأمين الصحى حصول كافة المواطنين المصريين على خدمة طبية جيدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة