أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. ننشر تفاصيل افتتاح ميناء قسطل بأسوان.. وزير النقل ونظيره السودانى ومنير فخرى والمحافظ وقيادات عسكرية يشهدون احتفالية إزاحة الستار عن المنفذ التجارى بين مصر وأفريقيا.. والتكلفة 47 مليون جنيه

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 10:06 ص
بالصور.. ننشر تفاصيل افتتاح ميناء قسطل بأسوان.. وزير النقل ونظيره السودانى ومنير فخرى والمحافظ وقيادات عسكرية يشهدون احتفالية إزاحة الستار عن المنفذ التجارى بين مصر وأفريقيا.. والتكلفة 47 مليون جنيه ميناء قسطل
أسوان - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" تفاصيل افتتاح ميناء قسطل البرى، صباح اليوم الأربعاء، والذى يعد رابطاً تجارياً جديداً بين مصر وأفريقيا عبر السودان.

ويحضر الافتتاح المهندس هانى ضاحى وزير النقل، والدكتور أحمد بابكر نهار وزير النقل السودانى، يرافقهما منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان والسفير المصرى بالسودان، وعدد من القيادات العسكرية والتنفيذية بالبلدين.

ويتضمن الافتتاح إقامة احتفالية بميناء قسطل البرى، تشمل إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لافتتاح الميناء، يعقبه جولة تفقدية بالميناء، مع عرض مكونات الميناء وأسلوب التشغيل، بالإضافة إلى الاستماع إلى كلمتى وزير النقل المصرى والسودانى.

ويدفع الموقع الجغرافى المتميز لمحافظة أسوان تأهيلها حتى تكون محوراً تجارياً دولياً ومنطقة استثمارية بين مصر وأفريقيا عبر السودان، مما يعكس اهتمام الحكومة بضخ استثمارات فى هذا الإقليم بالقطاعات الإنتاجية والخدمية، منها إنشاء طريقى قسطل - حلفا، وتوشكى - أرقين بتكلفة 240 مليون جنيه، بجانب إنشاء ميناء قسطل البرى على الحدود المصرية السودانية.

ويساهم الميناء الذى تم إنشاؤه على مساحة 60 ألف م2، وتصل تكلفته لحوالى 47 مليون جنيه، فى إحداث نقلة كبرى فى دفع حركة التبادل التجارى على الجانب الأفريقى، كما سيفتح معه أسواقا جديدة للصادرات المصرية مع تسهيل حركة السفر حتى جنوب أفريقيا.

كما سيتم تشغيل عبارة نيلية بين مدينة أبو سمبل السياحية وقسطل خلال شهر، حيث تصل حمولتها إلى 100 طن وتستوعب 100 راكب و8 سيارات لتسهيل حركة النقل النهرى فى الاتجاه نفسه مع عبارة أخرى لجزيرة هيسا بتكلفة إجمالية 7 ملايين جنيه من الاعتمادات الذاتية لصندوق الخدمات بالمحافظة، وذلك ضمن خطة المحافظة لتجديد منظومة النقل النهرى التى شملت 11 عبارة جديدة سعة 100 راكب، و4 لنشات كبيرة سعة 80 راكبا، بتكلفة إجمالية بلغت 40 مليون جنيه لتغطى 8 نقاط بطول 470 كم للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وتخفيف المعاناة عنهم.

ومن جهته، أكد اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، أن ميناء قسطل البرى سيساهم فى إحداث نقلة هائلة فى حركة التجارة والاستثمار بين البلدين بإضافة سوق حرة جديدة تعمل على تنمية حركة الصادرات والواردات للبضائع والثروة الحيوانية، علاوة على حركة المسافرين والبضائع بين شطرى وادى النيل.

وأشار إلى أن الميناء الجديد يضم العديد من المنشآت والمبانى الإدارية الخاصة بالجوازات والجمارك والمرور والحجر الصحى والبيطرى والرقابة على الصادرات والواردات، وخاصة أن هذه المنشآت مزودة بأحدث الأجهزة المتطورة فى التفتيش والوزن، بجانب 3 مولدات كهربائية طاقة كل منها 500 ك/وات، بالإضافة إلى ساحة لانتظار الحافلات وسيارات النقل الثقيل، علاوة على طريق ترابى خاص بمرور الجمال بطول 280 م، وعرض 6 م.

وأشار المحافظ إلى أنه سيتم إنشاء نقاط إسعاف على طريق قسطل - حلفا لتقديم كافة الخدمات الصحية والإسعافات الأولية السريعة لحركة النقل على الطريق، والعاملين فى المنطقة، مع توفير الأمصال واللقاحات الطبية وفى مقدمتها أمصال العقارب والثعابين، بجانب إنشاء محطات للوقود وغيرها من الخدمات اللوجستية التى تساهم بشكل مباشر فى دفع حركة الاستثمار بين البلدين الشقيقين.

ولفت يسرى إلى أنه يجرى حالياً إنشاء المجزر الآلى الواقع على طريق قسطل - حلفا بمسافة 20 كم من المرسى الشرقى، والذى تبلغ مساحته حوالى 120 ألف م2 كمرحلة أولى، كما تقدر تكلفته الاستثمارية بـ15 مليون جنيه تساهم فيها استثمارات مصرية تركية، كما أن طاقة المجزر الآلى تصل إلى ذبح 250 رأس ماشية يومياً فى الفترة الأولى له، وهو مزود بأحدث وسائل وأجهزة الذبح والسلخ والتقطيع الآلى، علاوة على أنه مزود بأربع ثلاجات تبريد سعة ألف رأس ماشية تعتمد على الطاقة الكهربائية التى سيتم توليدها من محطة ديزل تابعة للمجزر تبلغ طاقتها 3/4 ميجاوات وتشمل على 3 مولدات ديزل طاقة كل منهما 240 ك.وات.

واستكمل أنه تم تزويد المجزر الآلى بمحطة صرف صحى لمعالجة مخلفات المجزر والاستفادة من مخلفاته فى صناعة أسمدة عضوية، بجانب الاستفادة من المياه المعالجة فى رى غابة شجرية تستخدم كمصدر لإنتاج الأخشاب، على مساحة إجمالية 440 ألف متر مربع، وذلك للحفاظ على المخزون الإستراتيجى لمصر من مياه بحيرة ناصر من التلوث.

ميناء قسطل البرى

داخل ميناء قسطل البرى

ميناء قسطل البرى من الداخل أيضاً

اللانشات النهرية ببحيرة ناصر

بحيرة ناصر

طريق قسطل حلفا

طريق توشكى أرقين


موضوعات متعلقة..


اليوم.. افتتاح ميناء قسطل البرى بين مصر والسودان بتكلفة 47 مليون جنيه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن - السودان

السودان و مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ibrahim

سيما أونطة

عدد الردود 0

بواسطة:

سوداني

!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة