أكرم القصاص - علا الشافعي

"الدكاترة" يتفوقون على "المهندسين" فى رئاسة الأحزاب السياسية.. يقودون "الوفد" و"النور" و"المصرى الديمقراطى" و"مصر القوية" و"الدستور" و"المصريين الأحرار".. وعمرو موسى وحمدين صباحى يغردان خارج السرب

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 05:18 م
"الدكاترة" يتفوقون على "المهندسين" فى رئاسة الأحزاب السياسية.. يقودون "الوفد" و"النور" و"المصرى الديمقراطى" و"مصر القوية" و"الدستور" و"المصريين الأحرار".. وعمرو موسى وحمدين صباحى يغردان خارج السرب الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد
كتب هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الدكتور".. لقب أصبح ملازما لاسم أغلب السياسيين فى السنوات الأخيرة، رغم اختلاف الشهادات العلمية الحاصلين عليها ودرجة الدكتوراه التى يحملونها، إلا أن اللقب واحد، حيث يشغل الكثيرون من "الدكاترة" المناصب القيادية فى الأحزاب أو القوى السياسية إلا قليلا، متفوقين على المعسكر الآخر الذى يحمل لقب "المهندس" أو أصحاب المؤهلات الأخرى.

"الدكاترة " يترأسون أغلب الأحزاب السياسية وأقواها تأثيرا على الساحة السياسية فى مصر خلال الفترة الحالية، وفى مقدمة هذه الأحزاب يأتى الوفد والمصرى الديمقراطى والدستور ومصر القوية والنور والمصريين الأحرار والسادات الديمقراطى ومصر الحرية، بينما يتولى المهندسون رئاسة عدد من الأحزاب أشهرها، الكرامة والاشتراكى المصرى والوعى والعدل.

ويتولى الدكتور السيد البدوى رئاسة حزب الوفد وهو خريج كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية 1973، بينما يتولى الدكتور محمد أبو الغار رئاسة حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وهو خريج كلية الطب جامعة القاهرة وعمل أستاذا لطب النساء والتوليد بالجامعة نفسها، فيما يتولى الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئاسة حزب مصر القوية وهو حاصل على بكالوريس طب قصر العينى بتقدير جيد جدا 1981، وحصل على ماجيستر إدارة المستشفيات كلية التجارة جامعة حلوان.

وتشغل الدكتور هالة شكر الله، منصب رئيس حزب الدستور، وكانت رسالة الدكتوراة الخاصة بها عن الإصلاح الهيكلى وتأثيره على تكوين الطبقة العاملة الجديدة، وحصلت على درجة الماجيستير من معهد الدراسات_التنموية فى جامعة ساسكس فى بريطانيا.

ويترأس الدكتور يونس مخيون، حزب النور، وهو حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان من جامعة الإسكندرية 1980 ثم أعقبها ليسانس الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر سنة 1999.

ويشغل الدكتور أحمد سعيد، منصب رئيس حزب المصريين الأحرار، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف فى العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1985، وسافر فى 1988 إلى إنجلترا حيث حصل على شهادة الماجستير فى العلوم السياسية من جامعة لندن، ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة سنة 2002.

ويتولى الدكتور عمرو حمزاوى، رئاسة حزب مصر الحرية، وهو أستاذ السياسة العامة بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، فيما يتولى عفت السادات رئاسة حزب السادات الديمقراطى وهو حاصل على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس 1980، وفى 2001 حصل على دكتوراه فخرية فى إدارة الأعمال جامعة كستنطين -بوسطن- ولاية رود أيلاند - الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعيدا عن المناصب الحزبية تواجد "الدكاترة" على الساحة السياسية فى صورة أهل الخبرة، حيث يقود الدكتور أحمد البرعى "الكتلة الوطنية" التى تسعى لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة وهو حاصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق، جامعة القاهرة، ثم على الماجستير من نفس الكلية، ثم حصل على دكتوراه الدولة فى العلوم القانونية من جامعة رن Rennes بفرنسا، فيما برز اسم الدكتور عمرو الشوبكى فى السنوات الأخيرة وهو حاصل على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة القاهره 1983 وماچستير علوم سياسية من معهد الدراسات السياسية من فرنسا 1993 ودكتوراه علوم سياسية من جامعة السوربون فى 2002.

ويحتل "المهندسون" المرتبة الثانية فى عدد الأحزاب والقوى السياسية التى يتولون رئاستها، حيث يشغل المهندس محمد سامى رئاسة حزب الكرامة والمهندس المعمارى حمدى السطوحى رئاسة حزب العدل والمهندس محمود طاهر رئاسة حزب الوعى والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئاسة حزب الاشتراكى المصرى.

وعلى صعيد القيادات السياسية سواء داخل الأحزاب أو خارجها ممن لا يسبق أسماءهم لقب "الدكتور" أو "المهندس" يأتى المخضرم عمرو موسى، الرئيس الشرفى لحزب الوفد، الذى حصل على إجازة فى الحقوق من جامعة القاهرة 1957 والتحق بالعمل بالسلك الدبلوماسى بوزارة الخارجية المصرية عام 1958، وأيضا المخضرم حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى، الذى تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة 1976، بينما تخرج الفريق أحمد شفيق، رئيس حزب الحركة الوطنية من الكلية الجوية، وحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة فى الاستراتيجية القومية للفضاء الخارجى.

وفى نفس الصدد يأتى عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى الذى تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1958، فيما يشغل رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور عصمت السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، وهو من أوائل الدفعة التجارية (قبطان أعالى البحار).


الدكتور أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار



الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد


الدكتور عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى


الدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب المصرى الديمقراطي


الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور


الدكتورة هالة شكر الله رئيس حزب الدستور


المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

sultan

العنوان غير صحيح والصحيح الاطباء

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب ابراهيم نصر

انشاء الله ربنا يشفى جميع الكلاب ويضر الخرفان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة