أكرم القصاص - علا الشافعي

كاتبة أمريكية:على أوباما ان يصارح الشعب الأمريكى بحجم تهديد داعش

السبت، 23 أغسطس 2014 07:49 ص
كاتبة أمريكية:على أوباما ان يصارح الشعب الأمريكى بحجم تهديد داعش الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت الكاتبة الأمريكية ترودى روبين اختلاف تقييم الإدارة الأمريكية مؤخرا لخطورة تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش"، غداة بثه فيديو يصور ذبْح الصحفى الأمريكى جيمس فولى، حيث وصف الرئيس الأمريكى باراك أوباما التنظيم بالسرطان المستشرى فى المنطقة.

وأعادت روبينفى مقال نشرته اليوم صحيفة (ذا فيلادلفيا إنكوايرر) الأمريكية إلى الأذهان كيف رفض البيت الأبيض على مدار شهور استشراء هذا السرطان فى جسد العراق والشام، الاعتراف بتنامى الخطر الداعشى على الرغم من التحذيرات الاستخباراتية الأمريكية.

وأوردت الكاتبة فى هذا الصدد وصف أوباما لداعش بأنه فريق محلى يسعى لتقليد تنظيم القاعدة، ولا قِبَل له بتهديد أمريكا.

وتساءلت الكاتبة الأمريكية عن مدى إمكانية أن يتبنى أوباما، بعد اختلاف تقييمه، إستراتيجية مُحكمة للتعامل مع تنظيم داعش الذى بات أكثر خطورة من القاعدة، فى ظل استمرار إصرار البيت الأبيض فيما يبدو على أن هذا التنظيم مشكلة عراقية محضة.. وأشارت روبين فى هذا الصدد إلى أن الضربات الجوية المحدودة التى شنتها أمريكا مؤخرا على التنظيم كانت تستهدف حماية الأمريكيين فى اربيل وبغداد بالإضافة إلى إنقاذ الأقلية الإيزيدية من الإبادة الجماعية.

وقالت إن الجميع يدرك تماما أن أوباما لا يريد أن يعود أدراجه إلى الحرب فى العراق التى سحب آخر جنوده الأمريكيين منها، شأنه فى ذلك شأن جميع الأمريكيين حتى السيناتور جون ماكين لا يريد عودة الجنود الأمريكيين إلى ساحات بغداد أو الموصل أو الأنبار.. وقالت أيضا إننا نعرف أمانى أوباما بأن يتحالف الشيعة مع السُنة فى العراق بما يُقوّض داعش لكن سواء حدث ذلك أم لم يحدث فإن غضّ الطرف عن التهديد الذى يفرضه داعش على أمريكا إنما يؤخر وضْع إستراتيجية أمريكية مناسبة للقضاء على هذا التهديد.

ورأت الكاتبة أن استراتيجة القضاء على "داعش" يجب أن تتضمن على أقل تقدير تسليح أمريكا للأكراد واستمرار دعمهم جويا؛ ودعْم بغداد استخباراتيا على نحو أفضل بالإضافة إلى دعمهم جويا؛ والتوصل لطريقة تحُدّ من قدرة داعش على التدريب فى سوريا؛ وحشْد العراقيين السُنة الحلفاء فى معسكرات منظمة ضد الدواعش.

وخلصت الكاتبة فى ختام مقالها إلى تأكيد حقيقة ا ن أيّا من ذلك لا يمكن أن يحدث طالما البيت الأبيض يُصّر على التهوين من خطر داعش وقالت "لقد حان الوقت لكى يصارح أوباما الشعب الأمريكى بحجم التهديد الداعشيّ".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة