أكرم القصاص - علا الشافعي

فريد الديب يرد على تصريحات رئيس "الكسب غير المشروع" بامتلاك مبارك 1.5 مليار بالخارج.. المحامى: عاصم الجوهرى أقر فى بيان سابق له أن الرئيس الأسبق لا يمتلك أموالاً بالخارج

السبت، 23 أغسطس 2014 06:52 م
فريد الديب يرد على تصريحات رئيس "الكسب غير المشروع" بامتلاك مبارك 1.5 مليار بالخارج.. المحامى: عاصم الجوهرى أقر فى بيان سابق له أن الرئيس الأسبق لا يمتلك أموالاً بالخارج فريد الديب محامى الرئيس الأسبق حسنى مبارك
كتب إبراهيم قاسم - محمد العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت التصريحات التى أطلقها المستشار يوسف عثمان مساعد وزير العدل الجديد لشئون جهاز الكسب غير المشروع عبر وسائل الإعلام المختلفة بشأن قيام الرئيس الأسبق حسنى مبارك ورموز نظامه بتهريب مبلغ مليار ونصف المليار جنيه إلى الخارج فى أعقاب ثورة 25 يناير بالتزامن مع اقتراب موعد جلسة النطق بالحكم عليه فى قضية قتل المتظاهرين، جدلاً واسعًا فى الأوساط القانونية.

وأكد فريد الديب محامى الرئيس الأسبق حسنى مبارك أن ما تمت إثارته من تقارير حول ثروات الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بالخارج والتى قدرت بمليار ونصف المليار جنيه لا أساس لها من الصحة، والغرض منه تشويه صورته أمام الشعب المصرى وإظهاره بصورة غير لائقة.
وأوضح الديب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن البعض دأب على القول إن مبارك يمتلك مليارات الجنيهات فى الخارج دون سند صحيح من القانون لافتًا إلى أنه استشهد أمام محكمة جنايات شمال القاهرة فى القضية رقم 3642 لسنة 2011 جنايات قصر النيل بنص البيان الذى أصدره المستشار عاصم الجوهرى رئيس الجهاز السابق بعد التحقيقات التى أجراها الجهاز مع الكاتب محمد حسنين هيكل والتى أكد خلالها عدم صحة ما صرح به من امتلاك مبارك لـ11 مليار جنيه فى الخارج.

وأردف "الديب" أن بيان "الجوهرى" نص على أن "التصريحات التى قالها الكاتب محمد حسنين هيكل حول ثروة مبارك شهدت لغطًا كثيرًا عن حجم الأموال المهربة من مصر والتى يمتلكها رموز نظامه حتى وصل الأمر بالبعض إلى إعداد تقارير تشير إلى أنها مليارات كثيرة ما أحدث حالة من الغضب الشعبى لضخامة حجم الأموال المذكورة مؤكدًا أنها أرقام ليست صحيحة على الإطلاق.

وأشار الديب إلى أن المستشار عاصم الجوهرى استند فى تصريحاته إلى بعض الأرقام الكبيرة التى تم الإعلان عنها فى وسائل الإعلام تخص بعض القضايا والتى تم التسليم بأنها صحيحة ثم ثبت عدم صحتها فيما بعد وأن من بين هذه الأمثلة إبراز الإعلام قول السفيرة كاثرين آشتون المفوض الأعلى للاتحاد الأوروبى حول وجود خمسة تريليونات دولار تم سرقتها من مصر ووجودها فى دول الاتحاد الأوروبى وقيل أنه تصريح لها لإحدى الصحف وأعقب ذلك تصريح لسفير الاتحاد الأوروبى الجديد فى مصر جيمس موران جاء فيه أن هذا الحديث مختلق ومحض افتراء وتلفيق ولم تصرح به للصحيفة فلم يثر الإعلام هذا التصريح أبدًا لسفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر فرسخ فى الأذهان القول الأول رغم مخاطبتنا بالتصحيح.

وتابع الديب: "ما صرح به الجوهرى أنه قيل فى الإعلام من قبل أن وثيقة ظهرت تثبت أن الرئيس الأسبق له لدى بنك باركليز مبلغ 70 مليار دولار ثم ثبت أن هذه الوثيقة مزورة إلكترونيًا ومصطنعة فلم يشر الإعلام إلى هذا" مشيرًا إلى أن الجهاز قرر استدعاء الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل رسميًا للتحقيق خاصة أن الرقم الذى صرح به لم يأت فى التقارير أو التحريات أو التحقيقات التى يجريها الجهاز، حتى يقود إلى سبب هذا التقدير ومن أين استقاه وهو ما دفع المستشار عاصم الجوهرى إلى وصف ما قاله هيكل بالأوهام التى تهدف إلى إثارة البلبلة والفوضى وطالب هيكل بالالتزام بالحقائق وأعلن هيكل تنصله أمام التحقيقات من العنوان الذى نشر، وقال إن مسئولية هذا العنوان هى مسئولية من نشره.

يذكر أن صحيفة الجارديان البريطانية نشرت من قبل تقريرًا عن أن ثروات مبارك بالخارج تصل إلى 70 مليار دولار عبارة عن أموال بالبنوك وممتلكات خارجية وهو ما أثار بلبلة كبيرة وقتها ثم عادت الصحيفة نفسها ونفت ما نشرته معللة ذلك بأن ما تم نشره كان عن الرئيس الراحل معمر القذافى ولا يخص مبارك ونظامه.



موضوعات متعلقة:


الكسب غير المشروع: مليار ونصف المليار دولار قيمة ما هربه مبارك ورموزه للخارج.. "مساعد وزير العدل": عقدنا اتفاقيات مع دول الاتحاد الأوروبى لتمديد تجميد الأموال المهربة




ننشر حيثيات الحكم ببراءة فريد الديب وجريدة الأخبار من تهمة سب عضو سابق بالرقابة الإدارية.. المحكمة: ما قامت بنشره الصحيفة جاء بمرافعته بالمحكمة.. وتؤكد: كان هدفه التشكيك فى صحة التحريات لتبرئة مبارك











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

saied

اليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

Hakeem

لا يوجد أي تعارض

عدد الردود 0

بواسطة:

emad

الا يكفى

عدد الردود 0

بواسطة:

غريب

الاستاذ فريد الديب محامى بأجر وده شغله وليس بدافع وطنى

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد حمدى

أحلى من الشرف مافيش ....يا أة يا أة ......قطعت قلبى ...

عدد الردود 0

بواسطة:

بدرية لحد الفجرية

الفرج قريب

بس حضرتك قول يا رب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة