أكرم القصاص - علا الشافعي

د.خالد عمارة يكتب: تشخيص وعلاج أمراض مفصل الكاحل

السبت، 23 أغسطس 2014 10:04 م
د.خالد عمارة يكتب: تشخيص وعلاج أمراض مفصل الكاحل الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفصل الكاحل هو المفصل الذى يصل بين عظمتى الساق وعظام القدم، وخاصة عظمه التالوس، وهذا المفصل يتميز بقوة العظام واستقرارها مقارنة بمفاصل أخرى مثل الكتف أو الرسغ.

ويعتمد استقرار المفصل على شكل العظام، وعلى قوة الأربطة المحيطة بالمفصل وعلى الأوتار والعضلات التى تتحكم فى حركة المفصل واستقراره.

ومن الإصابات الشهيرة ما يسمى جزع الكاحل وهو قطع أحد الأربطة المسئولة عن استقرار المفصل، وفى هذه الحالات يكون العلاج بإعطاء فرصة كافية للرباط المصاب كى يلتئم إما عن طريق الراحة أو استعمال الجبس أو حذاء طبى، وفى بعض الحالات لا يتم التئام الرباط، مما يستلزم التدخل الجراحى لإصلاحه، وهو ما يعرف بالجزع المزمن ويتم تشخيصه بالفحص الطبى وأشعة الرنين.

ومن الإصابات التى قد تحدث أيضا كسور العظام فى مفصل الكاحل وهذه الكسور عادة تحتاج إلى تدخل جراحى لضمان التئام الكسر فى الوضع الصحيح، وتفادى حدوث خشونة أو تيبس بالمفصل، ويتم تقييم هذه الكسور بالأشعة العادية، وربما يحتاج التقييم للأشعة المقطعية لمعرفة الأبعاد الثلاثة للكسر ولسطح المفصل.

من الأمراض التى قد تؤثر على مفصل الكاحل أمراض الالتهابات المزمنة للمفاصل والغشاء السينوفى مثل مرض الروماتويد وأيضا الالتهابات الصديدية أو خشونة المفاصل بسبب قصور الدورة الدموية أو تشوهات العظام و اعوجاجها.
ويتحدد العلاج حسب درجة المرض ونعومة سطح المفصل، ففى الحالات المبكرة يمكن العلاج بالأدوية مع العلاج الطبيعى، لكن فى الحالات المتأخرة يكون العلاج جراحيا سواء بالمنظار الجراحى أو بالجراحة المفتوحة.
وفى حالات الخشونة المتقدمة يمكن العلاج بالمفاصل الصناعية بشرط عدم وجود التهابات صديدية أو تشوهات شديدة، أما فى الحالات الأخرى فيمكن علاجها بجراحة بناء العظام، وإصلاح التشوهات أو بجراحة سمكرة وتثبيت المفاصل، ومن الأفضل أن يتم علاج أى تشوهات فى الأطفال بالنسبة للقدم فى وقت مبكر والحفاظ على تحقيق الإصلاح الكامل لأى تشوه بالقدم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة