أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الإيرانى: لم نسمح بإظهار طهران على أنها تمثل تهديد أمنى

الخميس، 21 أغسطس 2014 05:47 ص
وزير الخارجية الإيرانى: لم نسمح بإظهار طهران على أنها تمثل تهديد أمنى وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
طهران أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، إن مخطط "الكيان الصهيونى" وحماته وبعض الجهات فى أمريكا كان دائم العمل على إظهار إيران كتهديد أمنى، إلا أننا وعبر المفاوضات النووية أفشلنا هذا المخطط.

ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية عن ظريف قوله - فى حوار مع القناة الخامسة فى التلفزيون الإيرانى - إنهم كانوا يزعمون أن إيران تحاول أن تكسب الوقت عبر المفاوضات وأنها تريد المفاوضات من أجل المفاوضات، إلا اننا وعبر إلتزامنا بتعهداتنا، أفشلنا هذه المحاولة أيضا.

وشدد على أن هذا التعامل من جانب ايران هو الذى دفع الامريكيين للاقرار أكثر من مرة أن الايرانيين نفذوا ما تعهدوا به ، حتى أن الرئيس الأمريكى باراك اوباما اعترف بذلك أيضا.. على حد قول ظريف.

وأوضح وزير الخارجية الإيرانى أن هذا التعامل الإيرانى فى المفاوضات عقد الأمر على الامريكيين، فلم يعد بامكانهم إتهام إيران بانها تهدف من وراء المفاوضات لاضاعة الوقت ليس إلا، ورد ظريف على منتقدى المفاوضات النووية، مشيرا إلى أن إيران بصدد البحث عن حل للملف النووى، مصرحا ان الطرف المقابل لم يتعود التفاوض مع ايران للبحث عن حل.

وأوضح ظريف انه بشأن موقع فوردو، لم تدون ولا كلمة واحدة فى الاتفاق النهائى، وصرح: اتفقنا فى المفاوضات على عدم تغيير الظروف وعدم اضافة جهاز طرد مركزى وعدم تبديله بجهاز طرد مركزى آخر.

وتابع ان اغلب وجهات نظر المنتقدين بشأن اتفاق جنيف، غير صحيحة، وقال إنه يعطى الحق للمنتقدين، لأن الاميركيين كان لديهم تعامل سيئ مع إيران.

وشدد ظريف أن قائد الثورة الإيرانية على خامنئى محق فى أن يكون متشائما تجاه الاميركيين، واضاف: نحن ايضا متشائمون تجاههم.

وبشأن علاقاته الشخصية مع نظرائه فى الدول الاخرى، قال ظريف ان علاقاته الشخصية مع سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى، ويوسف بن علوى، وزير الخارجية العمانى، أقدم من باقى النظراء، مصرحا أن لديه علاقة ودية مع احمد داود اوغلو وزير الخارجية التركى، وذلك لأن كلينا لدينا نشاطات جامعية وتأليفات فى مجال العلاقات الدولية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

ايران

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة