أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشار الرئيس اليمنى: الدولة تأخذ بجدية تهديدات الحوثيين

الخميس، 21 أغسطس 2014 10:15 ص
مستشار الرئيس اليمنى: الدولة تأخذ بجدية تهديدات الحوثيين الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور فارس السقاف، مستشار الرئيس اليمنى أن الدولة اليمنية أخذت تهديدات الحوثيين بجدية ، واعتبرت ما يقومون به "تهديدا للعاصمة السياسية لليمن الموحد".

وقال السقاف لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية فى عددها الصادر اليوم الخميس إن "اللجنة الأمنية العليا أصدرت بيانا بينت فيه أن هناك مؤشرات بخروج تجمعات الحوثيين عن السلمية".

كان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثى أطلق مساء الأحد الماضى تحركات احتجاجية تصاعدية لإسقاط الحكومة أو التراجع عن رفع أسعار المحروقات، ومنح السلطات مهلة حتى الجمعة، متوعدا بخطوات "مزعجة"، مما أطلق المخاوف من اندلاع العنف فى صنعاء.

وقال السقاف إن "الحشود القبلية من القبائل السبع المحيطة بالعاصمة صنعاء هى فى انتظار القرار الحاسم يوم الجمعة المقبل"، مؤكدا أن "النتائج لن تكون مضمونة لهذه المظاهرات الحوثية وقد تخرج عن طورها، ولذلك نحن ندعو إلى الجلوس إلى طاولة الحوار".

وأشار إلى أن الرئيس عبد ربه منصور هادى أعلن أنه يمد يده للجميع من أجل أن ننفذ مخرجات الحوار الوطنى الشامل ، مؤكدا أنه إذا "حدثت أى مواجهات لن يكون البلد على سكة السلامة وستفشل التسوية السياسية، وهو الوضع الذى لن يقبل به أحد".

وأكد السقاف أن اجتماع الرئيس مع قيادات الدولة خلص إلى ما يشبه "مبادرة اللحظة الأخيرة"، إزاء الحوثيين، إذ تم تشكيل وفد يزور الحوثى فى معقله بصعدة (شمال) الخميس وينقل له رسالة.

وأوضح السقاف أن مفاد الرسالة التى سينقلها الوفد إلى صعدة هى دعوة الحوثيين "للحوار والتعقل والمشاركة فى حكومة وحدة وطنية بموجب قرارات الحوار الوطني"، إلا أنها "تؤكد استحالة التراجع عن الجرعة السعرية (رفع أسعار المحروقات) لأن الدولة ستنهار فى هذه الحالة".

كما ذكر السقاف، أن الرئيس والمشاركين فى الاجتماع أكدوا "استحالة القيام بأى خطوة قبل يوم الجمعة، فأى خطوة لتعديل الحكومة مثلا تتطلب وقتا أكثر".

واعتبر السقاف، أن الحوثى "يستثمر معاناة الناس"، وأن "الكرة الآن فى ملعبه (الحوثي) والتصعيد أو عدمه مرتبط بكيف سيكون رده على مبادرة الرئيس".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة