أكرم القصاص - علا الشافعي

"يقرأون الآن".. نقيب التشكيليين حمدى أبو المعاطى يتعرف على فن هتاف الصامتين لسيد عويس.. وانعكاس الحالة الاجتماعية من خلال الكتابات والعبارات التى يتداولها أصحاب المركبات على هياكل السيارات بالمجتمع

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 09:48 م
"يقرأون الآن".. نقيب التشكيليين حمدى أبو المعاطى يتعرف على فن هتاف الصامتين لسيد عويس.. وانعكاس الحالة الاجتماعية من خلال الكتابات والعبارات التى يتداولها أصحاب المركبات على هياكل السيارات بالمجتمع نقيب التشكيليين حمدى أبو المعاطى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فنان مصرى كبير، وأحد فنانى الجيل الرابع لفن الحفر المصرى المعاصر، فهو من أكد مدى أهمية امتزاج روح التراث المصرى بأنواعه المختلفة مثل الشعبى، والإسلامى، والفرعونى بالفنون العالمية، حتى يكون هناك طابع متميز للشخصية المصرية داخل الفنون التشكيلية، حتى تميز بلمسته الإبداعية فى العصر الحديث، حيث تعد أعماله حلقة محل دراسة وجدلا وتواصلا بين الأصالة والمعاصرة، وتقوم على أعماله التى أبدعها من الرسم والحفر والتصوير والطباعة، للعديد من الأبحاث والرسائل لإلقاء الضوء عليها، فهو الدكتور حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين.

فيقوم الدكتور حمدى أبو المعاطى، المطالب بالتأكيد على الهوية المصرية فى الفنون التشكيلية المعاصرة، بقراءة كتاب تحت عنوان "هتاف الصامتين" للدكتور سيد عويس.

ويقول أبو المعاطى إن كتاب "هتاف الصامتين" يعد دراسة بحثية للكاتب الدكتور سيد عويس، تحت باب إنسانيات، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ويروى نقيب التشكيليين أن الكتاب يدور حول ظاهرة بالمجتمع المصرى تشمل الكتابات والعبارات التى بتداولها أصحاب المركبات بأنواعها وكتاباته على هياكل السيارات.

ويحكى الدكتور حمدى أبو المعاطى أن هذه الكلمات تعكس أحيانا الحالة الاجتماعية وأخرى عبارات تعبر عن الحسد والشماتة، وأخرى عن ضيق الحال والفرج من الله، وأيضا كلمات مأثورة إلى حكمه من هنا وهناك، وكذلك بعض الآيات القرآنية، وأحيانا أخرى، لأسماء أفلام وأغانى بمقاطع مختلفة.

ويكمل نقيب التشكيليين ويقول "كما تناول الكاتب فى كتابه (هتاف الصامتين)، مناطق جغرافية على مستوى القطر المصرى من الشمال بحرى إلى الجنوب قبلى وهكذا، والتى تنوعت فيه تلك الحكم والمأثورات تبعا لثقافة كل بيئة مجتمعية وعاداتها وتقاليدها فى مصر".

ويسرد أبو المعاطى "كما تناول أيضا الكاتب بالدراسة حصر وتنوع تلك العبارات وتحليلها، ومدى ارتباطها بالحياة اليومية للمجتمع المصرى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة