أكرم القصاص - علا الشافعي

مندوبون بـ"أوبك": المنظمة ليست قلقة من انخفاض أسعار النفط

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 08:05 ص
مندوبون بـ"أوبك": المنظمة ليست قلقة من انخفاض أسعار النفط أوبك
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مندوبون لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن المنظمة لا تشعر بالقلق من انخفاض أسعار النفط صوب 100 دولار للبرميل حيث تعتبر الأسعار الحالية مقبولة بالنسبة للمنتجين فى حين يتوقع أن تحصل السوق على دعم فى الأسابيع القادمة من ارتفاع الطلب لأسباب موسمية.

لكنَّ مندوبين من ثلاثة دول أعضاء فى المنظمة أبلغوا رويترز أن انخفاض الأسعار لا يبعث على القلق فى الوقت الحالى.

وقال مندوب إحدى دول الخليج: "لا يوجد ما يدعو للقلق.. نعتبر الهبوط عملية تصحيح.. لن يتم التحرك إلا بناء على العوامل الأساسية .. وفى الوقت الحالى لا يزال السعر عادلاً بالنسبة للمنتجين."

ورفض المندوب التعليق بشأن السعر الذى قد يثير قلق أوبك. ولا يزال سعر خام برنت فوق 100 دولار للبرميل وهو المستوى الذى تفضله السعودية - أكبر مصدر للخام فى العالم - ويؤيده أيضًا كثيرون من أعضاء أوبك الآخرين.

وتبنى مسئول نفطى من دولة أفريقية عضو فى أوبك وجهة نظر مماثلة بخصوص هبوط الأسعار.

وقال المسئول الأفريقى "إنها مجرد ظاهرة موسمية. سيرتفع السعر مجددًا على الأرجح فى الخريف مع زيادة الطلب. لا يوجد ما يدعو للذعر. على أى حال لن يهبط السعر دون 100 دولار."

ويبلغ هدف إنتاج أوبك 30 مليون برميل يوميًا وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج المنظمة كان قريبا من هذا المستوى فى يوليو. وستعقد المنظمة اجتماعها القادم لمراجعة سياسة الإنتاج فى نوفمبر.

لكن مصدرا فى أوبك قال أن السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة قد تخفض الإمدادات بشكل غير رسمى إذا دعت لذلك ضرورة مثل إفساح المجال أمام المزيد من التعافى فى الإنتاج الليبى أو لدعم الأسعار.

وقال المصدر "دول الخليج قد تخفض الإنتاج إذا رأت ضرورة لذلك.. بخلاف ذلك لم تصل إلى مسامعى أى بواعث قلق."











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة