أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس حكومة إيطاليا: ندعم إقليم كردستان فى حربه ضد تنظيم "داعش"

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 11:59 م
رئيس حكومة إيطاليا: ندعم إقليم كردستان فى حربه ضد تنظيم "داعش" رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى
اربيل (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى، اليوم الأربعاء، عن دعم بلاده والدول الأوروبية لإقليم كردستان فى حربها ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن الحرب هذه هى حرب بلاده، كذلك انتصار كردستان انتصار لإيطاليا أيضا.

وقال بيان لرئاسة إقليم كردستان اطلعت وكالة باسنيوز الكردية إن رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي، أبلغ رئيس الإقليم مسعود بارزانى خلال لقاء جمعهما باربيل اليوم، بقرار البرلمان الإيطالى تقديم الدعم الانسانى والعسكرى لإقليم كردستان فى حربه ضد إرهابيى داعش.

وشدد رينزى على وجود إجماع فى الآراء وتوفر إرادة قويّة فى دول الاتحاد الأوروبى لدعم البيشمركة وحكومة وشعب كردستان فى المجالات العسكرية والإنسانية .

وأضاف البيان، أن رئيس الوزراء الايطالى قال لبارزانى لستم"لوحدكم فى هذه المدينة، وحربكم هى حربنا، وانتصار كردستان فى حرب الإرهاب هو انتصار لنا".

واستعرض رينزى هدف زيارته إلى إقليم كردستان وهى إيصال رسالة تأييد أوروبا وبلاده لشعب كردستان وتطوير العلاقات الايطالية مع كردستان والإطلاع على سبل كيفية تقديم الدعم الانسانى والعسكرى لكردستان.

وأضاف أن بلاده قررت تقديم السلاح والدعم الانسانى لكردستان وحث الشركات الايطالية للاستثمار فى كردستان وتطوير مستوى العلاقات الدبلوماسية من ممثلية إلى قنصلية فى اربيل، وعبر عن أمله بقيام بارزانى بزيارة قريبة إلى ايطاليا.

ومن جانبه، شكر بارزانى موقف رئيس الوزراء الايطالي، واوضح كيفية تعرض الإرهابيين لإقليم كردستان ووضع النازحين وقوات البيشمركة، معلناً، أن التحالف والدعم الاوروبى والايطالى مفعم بالقوة والأمل فى التصدى للإرهاب، معربا عن أمله أن تشهد العلاقات بين ايطاليا وكردستان نمواً.

وحول تدفق النازحين على اقليم كردستان، اشار رئيس الإقليم إلى أن الاقليم سيعمل ما بوسعه لادارة أوضاعهم، مشيراً إلى انه موضع فخر بالنسبة لكردستان أن يضم مجتمعاً متعدد الانتماءات الدينية والقومية، يستدعى الدفاع عنه بكل الامكانيات.

كان رينزى قد وصل إلى اربيل عاصمة اقليم كردستان فى وقت سابق الليلة، بعد زيارة قصيرة لبغداد اجتمع خلالها مع رئيس الوزراء العراقى المكلف حيدر العبادى ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم لمناقشة الاوضاع الحالية فى العراق وقضية اللاجئين والنازحين فى البلاد.

وكانت الحكومة الايطالية من اوائل الحكومات الاوربية بعد فرنسا، التى ابدت استعدادها لتزويد قوات البيشمركة التى تواجه مسلحى تنظيم داعش، بالاسلحة .

وكان متحدث باسم رئيس الوزراء الايطالى ماتيو رينتسى قد قال امس الثلاثاء أن رينتسى سيسافر إلى العراق الأربعاء وسيزور العاصمة العراقية بغداد ومدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان قبل أن يعود جوا إلى روما فى نفس اليوم.

وقالت باسنيوز أن زيارة رينزى تأتى فى حين تجتمع لجان برلمانية ايطالية لبحث اقتراح الحكومة توريد اسلحة للقوات الكردية التى تقاتل مسلحى تنظيم "داعش".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة